رئيس التحرير: عادل صبري 07:52 صباحاً | الأربعاء 19 ديسمبر 2018 م | 10 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

بشر: لم نحسم موقفنا من التعامل مع لجنة تقصي الحقائق

بشر: لم نحسم موقفنا من التعامل مع لجنة تقصي الحقائق

الحياة السياسية

الدكتور محمد علي بشر القيادي البارز في تحالف دعم الشرعية

بشر: لم نحسم موقفنا من التعامل مع لجنة تقصي الحقائق

طه العيسوي 11 سبتمبر 2014 15:31

نفى الدكتور محمد على بشر، القيادي في التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، ما نسبته له لجنة رئيس لجنة تقصى حقائق 30 يونيو برئاسة د.فؤاد عبد المنعم رياض بتعاونه في توثيق "انتهاكات النظام".

وقال- في بيان له- إن أي تعاون مع المنظمات الحقوقية في الداخل هو تعاون مشروط بالتزام الحيادية والاستقلال وإعلاء سيادة القانون ومبادئ حقوق الإنسان، لأن تجارب ذوي الضحايا أوالقوى الثورية والوطنية مع المنظمات الحقوقية "القريبة من النظام" غير إيجابية، وهو ما ظهر في تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان بشأن فض رابعة الذي وصفه بغير المنطقي والمشين، حسب تعبيره.

وأشار "بشر" إلى أنه أجرى اتصالاً هاتفياً صباح اليوم مع الدكتور فؤاد رياض، رئيس اللجنة، لتكذيب ما نشر بحقه منسوبًا للجنة، وأنه تلقي طلبا بتقديم ما لدى ذوي الضحايا من توثيقات وبلاغات وشهادات للجنة.

وتابع :" أعقب ذلك اتصالاً من المستشار عمر مراون، المتحدث الرسمي باسم اللجنة، وطلب تحديد موعد لتقديم ما توفر لدي ذوي الضحايا من مستندات وتم الاتفاق علي موعد الاثنين القادم لتقديم ما لدينا، وعلي ضوء التقارير التي ستصدر سنحدد موقف التعامل معها من عدمه مستقبلاً، ونأمل أن تكون التجربة هذه المرة إيجابية، وأن يتم الوفاء بما وعدت بها اللجنة من استقلالية وحيادية".

وذكر "بشر" أن قرار التعاون مع اللجنة يأتي في أطار حقوقي وقانوني فقط، كتعامل ذوي الضحايا مع المؤسسات الحقوقية الأخرى وكذلك تعامل هيئات الدفاع مع مؤسسة القضاء بكل ما فيها، مضيفًا :" وهذا التعاون ليس له بعد سياسي، فإن استراتيجية تحالف دعم الشرعية وثوابت ومبادئ الحراك الثوري لن تتغير في التعامل مع الانقلاب، فضلا عن أن اللجنة أكدت مرارًا أنها مستقلة عن الجميع".

واختتم "بشر":"الجرائم التي تورط فيها النظام طالت –وما زالت – جميع المصريين، وليست جماعة الإخوان فقط، وبالتالي فنحن عندما نتحرك في هذا المسار الحقوقي نتحرك للدفاع عن حقوق الشعب المنتهكة بكل تنوعاته وتوجهاته، لنضع الجهات المعنية أمام مسئولياتها القانونية والإنسانية والقضائية".

وكان الدكتور فؤاد عبد المنعم رياض، رئيس لجنة تقصى حقائق 30 يونيو، قال إنه تلقي اتصالاً هاتفياً من "بشر"، وأنه أبدى ترحيبه بالتعاون مع اللجنة.

وأضاف – في بيان له - أن "بشر" أوضح مسبقاً أنه أرسل زوجة الدكتور محمد البلتاجي وابنه والمحامية هدى عبد المنعم والدكتورة حنان أمين للإدلاء بما لديهم من معلومات.

ولفت البيان إلى أن بشر أبدى استعداده للحضور إلى اللجنة يوم الإثنين المقبل مع بعض المختصين للإدلاء بمزيد من المعلومات أمام اللجنة.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان