رئيس التحرير: عادل صبري 10:55 صباحاً | الثلاثاء 19 يونيو 2018 م | 05 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

"القضاء الإداري" تلزم التأمين الصحي بصرف الأدوية للمواطنين

القضاء الإداري تلزم التأمين الصحي بصرف الأدوية للمواطنين

الحياة السياسية

مجلس الدولة

"القضاء الإداري" تلزم التأمين الصحي بصرف الأدوية للمواطنين

عماد أبوالعينين وعمرو مصطفى 10 سبتمبر 2014 12:01

قضت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري برئاسة المستشار عبد المجيد المقنن، نائب رئيس مجلس الدولة، بإلزام الهيئة العامة للتأمين الصحي بصرف كافة الأدوية التي يحتاجها المواطنون تنفيذًا للدستور الجديد.

كان عدد من أولياء الأمور قد أقاموا دعاوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، مطالبين بإلزام الهيئة العامة للتأمين الصحي بصرف دواء لعلاج أبنائهم الأطفال يساعد على تنشيط خلايا المخ.

تضمنت الدعاوي أن أطفالهم يعانون من أمراض وراثية تحتاج إلى تعويض يومي بأدوية معينة، بموجب الحالة المرضية التي تم تشخيصها من جانب مستشفيات جامعة القاهرة، والمركز القومي للبحوث، واللجنة الثلاثية المتخصصة بالإدارة العامة للمجالس الطبية بوزارة الصحة، مؤكدين أن التقارير الطبية أكدت أن عدم حصول هؤلاء الأطفال على تلك الأدوية يعرض حياتهم للخطر.

وذكرت المحكمة في حيثيات حكمها، أن الدستور قد عُنِي بالرعاية الصحية واعتبرها من المقومات الاجتماعية التي تلتزم الدولة بتوفير خدماتها لكل مواطن، ومن ضمن هذه الخدمات توفير التأمين الصحي للمواطن منذ ولادته وحتى وفاته وفقا لنظام عادل وعالي الجودة.

وأشارت إلى أن قانون التأمين الصحي وضع تنظيمًا لتقديم الخدمات للمواطنين بحيث لا يخرج في أي مرحلة من مراحل عمره من تحت مظلته، وفيما يخص الأطفال ممن دون السن الدراسي فقد وفر لهم القانون نظاما يشمل تقديم خدمات علاجية وتأهيلية لهم داخل أو خارج وحدات الهيئة حتى يشفى الطفل أو تستقر حالته.

ورفضت المحكمة الأخذ بالدفع المقدم من الهيئة العامة للتأمين الصحي بشأن عدم توافر تلك الأدوية بوزارة الصحة وعدم التصريح باستخدامها، وأوضحت أن المدعين قدموا ما يفيد صرف تلك الأدوية بواسطة المستشفيات الحكومية، كما سبق للمحكمة أن أصدرت عدة أحكام بصرف هذا النوع من الأدوية ولم تحتج الهيئة بعدم وجودها.


اقرأ أيضًا:

ننشر نص قانون تنظيم التأمين الصحى على الفلاحين

فيديو.. الأطباء: ميزانية التأمين الصحي صفر

أزمة مستشفى بني سويف العام تطيح بمدير التأمين الصحي

طبيب بالتأمين الصحي: لا تقدم طول ما الرئيس بيلعب بالعجلة

الصحة: بدء الحوار المجتمعي لقانون التأمين الصحي الشامل

بالصور.. تكية مستشفى جمال عبد الناصر

إضراب مدرس بقنا عن الطعام.. ومدير الإدارة: "خليه يموت"

حجازي: 2.5 مليون مستفيد جديد من نظام التأمين الشامل


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان