رئيس التحرير: عادل صبري 01:32 صباحاً | الاثنين 21 مايو 2018 م | 06 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 32° صافية صافية

بعد غياب مياه الري بيوسف الصديق.. الصرف هو الحل

بعد غياب مياه الري بيوسف الصديق.. الصرف هو الحل

الحياة السياسية

فلاحو الفيوم

بالصور ..

بعد غياب مياه الري بيوسف الصديق.. الصرف هو الحل

ريم عادل 10 سبتمبر 2014 09:46

اشتكى عدد من الفلاحين بقرية الجواهرجي التابعة لمركز يوسف الصديق بمحافظة الفيوم، من نقص مياه الري، الأمر الذي دفعهم إلى استخدام مياه الصرف الصحي لرَيّ أراضيهم وبوار عشرات الأفدنة.

قال محمد سمير، أحد المزارعين بالقرية: "قلة مياه الري أدّت إلى بوار مساحات كبيرة من الأرض الزراعية, واضطر بعض المزارعين بالقرية إلى استخدام مياه الصرف الصحي لري أراضيهم خوفًا من بوارها, رغم تلوثها وملئها بالحشرات".


 

وأشار جمال عبد الستار، من أبناء القرية، إلى أن الفلاح ليس له أي حقوق لدى الدولة ولا يشعر بأي اهتمام على مدار السنوات السابقة, مضيفا "كنا نأمل خيرًا في الرئيس عبد الفتاح السيسي أن يهتم بالمزارع البسيط ولكن ما حدث أنه اهتم بالصناعة وأهمل الزراعة", مطالبًا المسؤولين بالنظر إلى مشكله قريتهم التي تقع في نهاية الترع وتحرم تمام من حصتها في مياه الري.


 

ويعتمد سكان القرية بشكل كلي على الزراعة في اقتصادهم وحياتهم اليومية، ويبلغ تعداد سكانها حوالي 10 آلاف نسمة، حيث يتبعها عشرات القرى الأخرى.


 

وأضاف محمود رمضان أن الفلاحين هم من يستصلحون أراضي الجبال بالمجهود الذاتية, ثم يفجؤون بمطالبة الدولة لهما بدفع 1200جنيه كإيجار شهري للفدان، مستنكرا ذلك حيث يصعب على الفلاح أن يدفع هذا المبلغ في ظل الأزمات التي يواجهها من نقص للمياه واستخدام مياه مجاري ملوثة.

ومن جانبه قال عبد السلام أحمد عبد العليم، نقيب فلاحي الفيوم ورئيس قطاع الصيد: إن مشاكل الري متعددة في جميع المحافظات، موضحًا أن المشكلة بالفيوم تكمن في وجود صحراء قبل المجرى المائي ورفع منسوب الحيازات التي يمتلكها الفلاح، بالإضافة إلى المشروعات الجديدة الواقعة في الجبال والصحراء التي تستولي على المنسوب.

وأشار إلى أن حصتهم من مياه الري يتم سرقتها من قبل تجار الأراضي الصحراوية المستصلحة والتي تقع على البحر وتسحب كميات المياه من خلال الماكينات.

وأضاف أن النقابة تقوم بدورها تجاه الفلاح، مشددا أن هذا يحتاج بتعاون الشرطة مع النقابة واتخاذ إجراءات صارمة ضد المتعدين على حصة الفلاح البسيط الذي يعاني بسبب نقص المياه.


 

 

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان