رئيس التحرير: عادل صبري 06:37 مساءً | الاثنين 20 أغسطس 2018 م | 08 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

حقائق 30 يونيو: مكتب الإرشاد منع التعاون معنا.. وقتلى رابعة 1000

حقائق 30 يونيو: مكتب الإرشاد منع التعاون معنا.. وقتلى رابعة 1000

الحياة السياسية

الدكتور فؤاد عبدالمنعم رياض رئيس اللجنة

حقائق 30 يونيو: مكتب الإرشاد منع التعاون معنا.. وقتلى رابعة 1000

معتز ودنان 09 سبتمبر 2014 13:19

صرح المستشار فؤاد عبد المنعم رياض، رئيس اللجنة المستقلة لتقصّي الحقائق في أحداث ما بعد ثورة ٣٠ يونيو، بأنّ تعليمات مكتب الإرشاد لجماعة الإخوان المسلمين وراء عدم التعاون مع اللجنة، والذهاب إلى المنظمات الأجنبية للإدلاء بشهاداتهم حول الأحداث، وكان آخر اعتذار بعدم التحدث مع اللجنة من القيادي الإخواني محمد علي بشر.

وقال رياض في تصريحات خاصة للصحفيين البرلمانيين على هامش الاجتماعات الدورية للجنة: إن الدكتور حازم الببلاوي رئيس الوزراء السابق كان سعيدًا بالتحقق من عدد الضحايا الذي توصلنا إليه، وأنهم لا يتجاوزون الـ1000 قتيل، وقال لنا "إنه تصور نتيجة تضارب الأرقام أن رقم الضحايا في رابعة والنهضة كبير".

وذكر رئيس اللجنة، أن اللجنة تغلبت على إشكالية التضارب في الأرقام بين الروايات المختلفة عن طريق تسجيل عدد الضحايا بالأسماء مع تسجيل الشخصيات المجهولة بالكتابة أمامها أنها مجهولة لعدم معرفة الاسم، لأن هناك بالفعل مجهولين.

وجدد رياض استعداد اللجنة في أن تلتقي بجميع القيادات الإخوانية وتيار الإسلام السياسي في أي مكان في العالم إذا رغبوا، موضحًا أنه تم إرسال خطابات للمنظمات الدولية من أجل اللقاء مع اللجنة وعرض ما لديهم من مستندات وحقائق، ولكنهم لم يردوا على طلبنا.

وأشار إلى أن تحقيقات النيابة تعد مستندات رسمية، لأنها صادرة من جهة رسمية وناتجة عن تحقيقات رسمية، وأن تغيير شهادات قيادات الإخوان أمام القضاء يلزم من هذه القيادات أن تستجيب لمقابلة اللجنة لنسمع منهم الشهادات التي يرغبون في تسجيلها، ولكن ستبقى تحقيقات النيابة مستندات رسمية يتم الاعتماد عليها في التقرير.

وأوضح أنه في حال وجود تناقض بين الروايات سنسجل في التقرير ما وصلنا إليه مع الإشارة لما قالته النيابة وما قاله الإخوان والمعيار الأصلي ما وصلت إليه اللجنة مع ذكر أسباب الخلافات بين الروايات والترجيح بين القرائن والمستندات.

 

اقرأ أيضًا:

تقصي 30 يونيو: نعاني من نقص المعلومات وإخفاء الحقائق

حقائق 30 يونيو تطالب السيسى بمد عملها 6 أشهر أخرى

"حقائق 30 يونيو" تدعو الجزار والعمدة للشهادة

حقائق 30 يونيو: النائب العام يمدنا بنتائج تحقيقات الإخوان

حجى: الإخوان يحملون فكر القاعدة وبوكو حرام

لجنة 30 يونيو: أنهينا 90% من ملفات تقصي الحقائق

لجنة تقصي 30 يونيو: مرسي وبديع والشاطر رفضوا مقابلتنا


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان