رئيس التحرير: عادل صبري 01:38 مساءً | الخميس 22 نوفمبر 2018 م | 13 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

توني بلير يصل القاهرة في زيارة تستغرق يوما واحدا

توني بلير يصل القاهرة في زيارة تستغرق يوما واحدا

الحياة السياسية

توني بلير مبعوث اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط

توني بلير يصل القاهرة في زيارة تستغرق يوما واحدا

الأناضول 07 سبتمبر 2014 03:12

وصل إلى القاهرة، فجر اليوم الأحد، مبعوث اللجنة الرباعية الدولية للسلام في الشرق الأوسط، توني بلير، في زيارة سريعة لمصر، تستغرق يوما واحدا.

ووصل بلير على متن طائرة خاصة قادما من إسبانيا، وفق ما أفادت به مصادر ملاحية بمطار القاهرة الدولي .

 

وكانت وسائل إعلام محلية مصرية قالت إن بلير سيلتقي خلال زيارته للقاهرة عددًا من المسؤولين المصريين، وعلى رأسهم الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لبحث عملية السلام في منطقة الشرق الأوسط، والمساعي التي تبذلها الدول الغربية لمواجهة تنظيم "الدولة الإسلامية"، معروف إعلاميا بـ"داعش"، وبناء تحالفات إقليمية للتصدي لها.

 

وفي 26 أغسطس الماضي، توصلت إسرائيل والفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، برعاية مصرية، إلى هدنة طويلة الأمد بعد حرب امتدت لـ"51 يوما"، وتضمنت بنود هذه الهدنة استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية غير المباشرة في غضون شهر واحد من بدء سريان وقف إطلاق النار.

 

ولم تعلن مصر حتى الساعة أنها وجهت الدعوات للطرفين للقدوم إلى القاهرة من أجل استئناف المفاوضات، كما أنه ليس واضحا على وجه التحديد موعد انعقادها، لكن وفد رسمي مصري أجرى الأربعاء والخميس الماضيين سلسلة لقاءات في رام الله بالضفة الغربية وإسرائيل، لبحث الالتزام ببنود اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، والمتعلقة باستئناف المفاوضات غير المباشرة وسرعة إدخال المساعدات ومواد الإعمار إلى غزة، حسب مسئول مصري.

 

وفي تصريح سابق قال المسئول رفيع المستوى، مفضلا عدم ذكر اسمه، إن الوفد المصري الذي يضم مسئولين من جهاز المخابرات المصرية عقد الخميس، سلسلة من الاجتماعات مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي للاتفاق علي سرعة إدخال المساعدات وإصلاح البنية التحتية واستئناف المفاوضات غير المباشرة بين الفلسطينيين والإسرائيليين.

 

ولم يوضح المصدر طبيعة الوفود المشاركة في هذه الاجتماعات وما إذا كان من بينها مسؤولون عن حركة حماس.

 

يذكر أيضا أن مسئولين أمريكيين أعلنوا، الجمعة، تشكيل نواة لتحالف من 10 دول للتصدي لتنظيم "الدولة الإسلامية"، موضحين أنه سيتم توسيع هذا التحالف ليضم دولا أخرى لاحقا بينها دول في منطقة الشرق الأوسط.

 

أخبار ذات صلة:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان