رئيس التحرير: عادل صبري 01:08 صباحاً | السبت 23 يونيو 2018 م | 09 شوال 1439 هـ | الـقـاهـره 43° صافية صافية

فعاليات الجمعة.. معارضون يواجهون النظام بـ "الخبز"

فعاليات الجمعة.. معارضون يواجهون النظام بـ الخبز

الحياة السياسية

مسيرة لمعارضي النظام

فعاليات الجمعة.. معارضون يواجهون النظام بـ "الخبز"

الأناضول 05 سبتمبر 2014 21:08

نظم معارضون للنظام الحاكم، مسيرات، انطلقت الجمعة، في القاهرة، وعدة محافظات، احتجاجًا على م يقولون إنه "تدنٍ" في الأوضاع المعيشية بالبلاد.


 

ووفق شهود عيان، ومراسلي الأناضول، هيمنت أزمة انقطاع التيار الكهرباء، وارتفاع الأسعار، وتدني الخدمات الأساسية، على هتافات المشاركين في المسيرات التي جاءت استجابة لدعوة، أطلقها التحالف الوطني لدع الشرعية ورفض الانقلاب، الداعم للرئيس المعزول، محمد مرسي، للخروج في مظاهرات احتجاجية، تحت عنوان "ثورة حتى النصر"، في الوقت الذي فرقت قوات شرطية، عددًا من تلك المسيرات، وألقت القبض على مشاركين فيها.


 

ففي محافظة المنيا، نظم متظاهرون مسيرات بمدن دلجا، وديرمواس، وسمالوط، ندد المشاركون فيها بتدني الأوضاع المعيشية وانقطاع الكهرباء بشكل مستمر، رافعين كسرات من الخبز، حالتها رديئة، في إشارة لسوء الحالة الاقتصادية التي تعيشها البلاد، إلا أن قوات الأمن فضتها  بقنابل الغاز المسيل للدموع، ما أدى إلى تفريق المتظاهرين وإلقاء القبض على بعضهم، حسب مصدر أمني.


 

وفي القاهرة، نظم معارضون مسيرات، في مناطق مدينة نصر، وعين شمس، والمطرية، والمعادي، وحلوان، للتنديد بالانقطاع المتكرر للكهرباء، مطالبين برحيل السلطات الحالية بداعي ما يقولون إنه فشل في حل الأزمات التي تعيشها البلاد.


 

وأطلقت قوات الأمن قنابل الغاز على مسيرة بمنطقة عين شمس، لمنع متظاهرين من التقدم، وفرضت سيطرتها على شوارع المنطقة لمنع خروج مسيرات أخرى.


 

وخرج متظاهرون في محافظة الجيزة 13 مسيرة احتجاجية، تنديدًا بما يصفونه "حكم العسكر والأزمات الاقتصادية التي تشهدها البلاد، حيث انطلقت المسيرات من مناطق أوسيم، وأم دينار، والمهندسين، وإمبابة، وناهيا، وفيصل، والهرم، والعمرانية، والمنيب، والسادس من أكتوبر، والشيخ زايد، والحوامدية، والصف، وطافت شوارع هذه المناطق.


 

وردد المشاركون في المسيرات هتافات من بينها "فين النور.. فين النور"، و"قطعوا المياه وقطعوا النور"، و"جاية جاية ثورة الغلابة"، كما رفعوا شارات رابعة العدوية، ولافتات تحمل صور ضحايا اعتصامي فض رابعة العدوية والنهضة، وعدد من المحبوسين داخل السجون.


 

وفي محافظة الإسكندرية، خرجت مسيرة لمؤيدي مرسي، للتنديد بانقطاع الكهرباء المتكرر، وخاصة الانقطاع الذي حدث، أول أمس الخميس، معترضين على أداء الحكومة الحالية في إدارة البلاد مع تدهور الخدمات العامة، فيما فرقت قوات شرطية المسيرة، وألقت القبض على 16 من المشاركين فيها، حسب بيان صادر عن مديرية أمن الإسكندرية.


 

وتظاهر معارضون في محافظة بني سويف، حيث هتف المشاركون فيها هتافات مناهضة للجيش والشرطة، مطالبين بالإفراج عن المحبوسين، منددين في الوقت نفسه بما وصفوه بـ "القمع الأمني" تمارسه الشرطة ضد المتظاهرين، ورفعوا لافتات تحيي الدكتور باسم عودة، وزير التموين والتجارة الداخلية، إبان حكم مرسي، وهتفوا أنه كان نصير الفقراء، مطالبين بالإفراج عنه، ومرددين هتافات "الشعب يريد إسقاط النظام"، و"ارحل يا سيسي"، و"مرسي رئيسي".


 

وفي وقت لاحق، فرَّقت قوات الأمن المسيرة وإلقاء القبض على 20 من المشاركين فيها، حسب شهود عيان.


 

وفي الفيوم، قطع مجهولون الطريق الدائري بمدينة الفيوم، ووضعوا إطارات السيارات وأشعلوا فيها النيران.


 

وفي السويس، نظم معارضون مظاهرة من ميدان الأربعين، واتهموا فيها السلطات الحالية بـ "التقصير" في تقديم الخدمات العامة للمواطنين مثل الكهرباء.


 

وفي محافظات الغربية، والدقهلية، والشرقية، والبحيرة، والمنوفية، وكفر الشيخ، احتشد متظاهرون في مسيرات، هتف المشاركون فيها "يسقط يسقط حكم العسكر"، و"الانقلاب هو الإرهاب"، رافعين شارات رابعة العدوية والأعلام المصرية، وصوراً لمرسي.


 

وشهدت مصر أول أمس الخميس، عطلاً فنيًا، أدَّى إلى خروج بعض محطات الكهرباء عن العمل، وهو ما أدى إلى فقدان الشبكة القومية للكهرباء نحو 9000 ميجاوات، وانقطاع التيار في أغلب المحافظات.


 

وأدى عطل فني في محطات الكهرباء إلى انقطاع التيار الخميس، لعدة ساعات عن مؤسسات حيوية والمنازل في أغلب أحياء العاصمة، وأغلب المحافظات، بخلاف تعطل مترو الأنفاق.


اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان