رئيس التحرير: عادل صبري 05:16 صباحاً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

أبانوب جرجس: مسلمو سيناء يطالبون بحماية الكنائس

في حواره لـ"مصر العربية"..

أبانوب جرجس: مسلمو سيناء يطالبون بحماية الكنائس

كيرلس عبد الملاك 05 سبتمبر 2014 19:57

أهالى المخطوفين يرفضون إبلاغ الشرطة خوفًا من التصعيد

تم تدمير كنيستين برفح والعريش بعد 30 يونيو

الجماعات التكفيرية كثرت أيام الإخوان بسيناء

أمن سيناء أقل قوة من الأمن فى المحافظات

 

قال أبانوب جرجس، منسق ائتلاف أقباط مصر بالعريش، إن حالات الأقباط" target="_blank">خطف الأقباط فى محافظة شمال سيناء، بدأت منذ فترة كبيرة، موضحًا أنها لم تظهر إعلاميًا إلا فى وقت قريب.

وأضاف جرجس  أن الأهالى يخشون من تعميق الأزمة التى تتمثل فى الأعمال الإرهابية كالخطف والقتل، لذلك يتراجعون عن المحاضر فى أقسام الشرطة أو عرض مشاكلهم إعلاميًا.

وأشار جرجس إلى أن الاعتداء على الكنائس وتدميرها وسرقة محتوياتها حدث أكثر من مرة فى محافظة شمال سيناء، مثل ما حدث بكنيستى مارجرجس برفح المصرية، ومارجرجس بالعريش.

 

وإلى نص الحوار..


حالات الأقباط" target="_blank">خطف الأقباط ظهرت على السطح الإعلامى بقوة فى الفترة الماضية.. متى بدأ الأقباط" target="_blank">خطف الأقباط بسيناء؟

حالات الخطف بدأ ظهورها بسيناء منذ وقت طويل، لكن الحالتين الأخيرتين، خطف الدكتور جمال شنودة، والأستاذ وديع رمسيس، بالعريش، كان لهما أثر إعلامى كبير ربما لأنهما متواليتين.

من حالات الخطف التى حدثت منذ فترة، خطف الأستاذ مجدى لمعى بمنطقة الشيخ زويد، وقد طلبوا فدية قبل قتله، لإعادته إلى أسرته، لكنهم لم يدفعوا، فأرجعوا إليهم جثمانه مقطوع الرأس، ومعه رسالة تهديد للمسيحيين، بتلك المنطقة، لتحويل سيناء إلى إمارة إسلامية.

بخلاف حالات الخطف، حدث منذ فترة، قتل القس مينا عبود، كاهن كنيسة مارمينا بالمساعيد، بالعريش، رميا بالرصاص، من قبل الجهاديين التكفيريين.

هل يوجد تقصير من أهالى المخطوفين فى إقامة المحاضر وكشف قضيتهم للرأى العام؟

أهالى المخطوفين يخشون من تعميق الأزمة، أو زيادة حالات الخطف، فيلجأون إلى التكتم، ويرفضون إبلاغ الشرطة، أو الإدلاء بتصاريح إعلامية.

ما يحدث هو محاولات شبابية لحل المشكلات، عن طريق الوصول للمسئولين، وتوصيل أصوات الأهالى، بحثًا عن حلول جذرية، فنتحدث إلى المحافظ، ومدير الأمن، والمأمور، ونقيم المحاضر، ونتابع مسار القضية.

هل تمت اعتداءات على الكنائس على أرض سيناء؟

تم تدمير كنيسة مارجرجس برفح المصرية، وسرقة كل محتوياتها، بعد أحداث 30 يونيو، كما أحرقت كنيسة مارجرجس بالعريش، وسرقة محتوياتها.

ما مدى تواجد الجماعات المتشددة فى سيناء؟

الجماعات المتشددة ذوى الأفكار التكفيرية، ظهرت بشكل كبير فى أيام تواجد الإخوان المسلمين بالحكم، مثل جماعة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر.

الآن تتواجد هذه الجماعات بشكل أقل كثيرًا عن الفترة السابقة، لكن أيضًا نرى آثارها، مثل جماعة أنصار بيت المقدس، وجماعة جديدة ظهرت فى سيناء، تدعى "أحرار سيناء."، التى تهدد باغتيال من أسمتهم المتعاونين مع الجيش والشرطة، بدون النظر لأديانهم، فالخطر واقع على المسلمين والمسيحيين.

هل تتحرك الأجهزة الأمنية لإرجاع الأمن إلى سيناء؟

الشرطة المدنية، بدأ تواجدها فى الشارع السيناوى بشكل مكثف، إلى جوار قوات الجيش، فبدأ الأمن فى العودة نوعًا ما.

كان الخطف مستمرًا، وفى وضح النهار، لكن الآن قلت نسبته، وزاد طول الفترة بين حالة الخطف والأخرى.

لكن مما لا شك فيه، أن الأمن فى المحافظات أفضل بكثير من الأمن بشمال سيناء.

ما هى الخطوات الجدية التى تراها لازمة لوقف الخطف والقتل؟

لابد من قيام الدولة، بانشاء جهاز مخابراتى متخصص، يعمل على الوصول إلى هذه الجماعات المتشددة، لكى يتخلص الشعب من هذا التهديد المستمر.

كيف تبدو العلاقة بين المسلمين والمسيحيين فى سيناء؟

العلاقة بين المسلمين والمسيحيين فى سيناء جيدة جدًا، ربما تختلف فى قوة ترابطها عن المحافظات الأخرى، حتى أنهم يطالبون بتأمين الكنائس، حتى لا يحدث ضدها اعتداءات إرهابية.

الأسر المسلمة، ذات تفكير مثقف جدًا، يعون معنى الوحدة الوطنية وقيمتها، فيدركون أن المسيحى يمارس عبادته بطريقته الخاصة، كما أن المسلم يمارس عبادته بطريقته الخاصة، ولى أصدقاء مسلمون، العلاقة بيننا يملؤها الاحترام والتقدير المتبادل.

 

اقرأ أيضًا:

 

العريش">عصا ضابط أمن مركزى تنهى حياة مجند بالعريش

سيناءالأمن-نرصد-تحركاتهم">أكمنة للمسلحين شمال سيناءسيناءالأمن-نرصد-تحركاتهم">.. والأمنسيناءالأمن-نرصد-تحركاتهم">: نرصد تحركاتهم

سيناء">"بيت المقدسسيناء">" تتبنى قتل سيناء">11 شرطيا بسيناء

فيديو.."بيت المقدس" تبث لحظة تفجير مدرعة رفح

الأمن-المركزي-سابقًا-الإرهاب-انتقل-نوعيًا-ونحتاج-دعمًا-شعبيًا">قائد الأمن المركزى سابقًاالأمن-المركزي-سابقًا-الإرهاب-انتقل-نوعيًا-ونحتاج-دعمًا-شعبيًا">: الإرهاب انتقل نوعيًا ونحتاج دعمًا شعبيًا

فيديو.. خبير استراتيجي: علينا عدم الانشغال بالأرواح فى مواجهة الإرهاب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان