رئيس التحرير: عادل صبري 06:56 صباحاً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو..عبدالله الدردري: القروض وسيلة الدولة المتقدمة للسيطرة على النامية

بالفيديو..عبدالله الدردري: القروض وسيلة الدولة المتقدمة للسيطرة على النامية

الحياة السياسية

صورة أرشيفية عبدالله الدردري

بالفيديو..عبدالله الدردري: القروض وسيلة الدولة المتقدمة للسيطرة على النامية

خالد عمر 05 سبتمبر 2014 17:30
قال عبد الله الدردري مدير إدارة التنمية الاقتصادية والعولمة وكبير الاقتصاديين في اللجنة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا (الإسكوا) التابعة للأمم المتحدة إن القروض التي تمنحها الدول الكبرى للنامية، تسيطر بها على قرارات تلك الدول، وتحتلها لكن بشكل اقتصادي.

وأشاد الدردري بقرار الرئيس الراحل جمال عبدالناصر في رفض شروط الدول الكبرى لتمويل السد العالي، مما جعل مصر تستقل بقرارها. 
http://www.youtube.com/watch?v=nzriQNy9030
وأضاف في تصريحات لـ"مصر العربية" :إن" الدول النامية تفتقر إلى الشفافية والنزاهة، وديمقراطية اتخاذ القرار، فالدول المانحة تجبر النامية على تنفيذ سياساتها وتفرض شروطها التي قد تضر في النهاية باقتصاديات تلك الدول".
 
وتابع: إن الدول النامية دورها يتصاعد ولكن ليس بالقدر الذي ترغب فيه الدول نفسها، فهناك صعود للقوى النامية كمجموعة "البريكس"، وإنشاء بنك مواز للبنك الدولي، وبزوغ فجر قوى جديدة كالهند وجنوب أفريقيا". 
http://www.youtube.com/watch?v=nZp_jPZ6olQ
وبريكس تجمع فريد أُنشئ عام 2011 ويضم بعضويته خمس دول من ذوات الاقتصادات الناشئة هي البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا. وكانت تُسمى من قبل مجموعة "بريك" قبل انضمام جنوب أفريقيا إليها عام 2010 ليصبح اسمها "بريكس". 
http://www.youtube.com/watch?v=2z-yPev4wyw
 
اقرأ أيضا:  
 
"التعاون الاقتصادي" تتوقع تراجع النمو في الدول النامية

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان