رئيس التحرير: عادل صبري 02:11 مساءً | الجمعة 17 أغسطس 2018 م | 05 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

إصلاح التشريع: لا يجوز تعديل الدستور في غياب مجلس النواب

إصلاح التشريع: لا يجوز  تعديل الدستور  في غياب مجلس النواب

الحياة السياسية

الرئيس عبد الفتاح السيسي

إصلاح التشريع: لا يجوز تعديل الدستور في غياب مجلس النواب

معتز ودنان 05 سبتمبر 2014 10:58

صرح الدكتور صلاح فوزي عضو اللجنة العليا لإصلاح التشريع، بأن اللجنة ليس مطروحًا أمامها الآن -ولم يعرض عليها- أي تعديلات في مواد دستور 2014، وأن ما يتم طرحه من مطالب بتعديل صلاحيات رئيس الجمهورية آراء لم نناقشها.

وقال فوزي في تصريح خاص لمصر العربية، إن مجلس النواب القادم هو صاحب الحق الأصيل في التعديلات الدستورية وعرضها للاستفتاء الشعبي.

وذكر عضو لجنة إصلاح التشريع، أن الدستور حدد آليات تعديل أي مادة بداخله وفق إجراءات محددة، ولا يجوز لأي شخص أو لجنة إدخال أي تعدل على الدستور في غياب مجلس النواب.

يذكر أن آليات تعديل الدستور جاءت في المادة مادة 226، والتي نصت علي "لرئيس الجمهورية، أو لخٌمس أعضاء مجلس النواب، طلب تعديل مادة، أو أكثر من مواد ‫الدستور‪ ،ويجب أن يُذكر في الطلب المواد المطلوب تعديلها‪ ،و أسباب التعديل‪. وفى جميع الأحوال، يناقش مجلس النواب طلب التعديل خلال ثلاثين يوماً من تاريخ تسلمه، ويصدر المجلس قراره بقبول طلب التعديل كلياً، أو جزئياً بأغلبية أعضائه.

وذكرت المادة "وإذا رُفض الطلب لا يجوز إعادة طلب تعديل المواد ذاتها قبل حلول دور الانعقاد التالى. وإذا وافق المجلس على طلب التعديل، يناقش نصوص المواد المطلوب تعديلها بعد ستين يوماً من تاريخ الموافقة، فإذا وافق على التعديل ثلثا عدد أعضاء المجلس، عرض على الشعب لاستفتائه عليه خلال ثلاثين يوماً من تاريخ صدور هذه الموافقة، ويكون التعديل نافذاً من تاريخ إعلان النتيجة، وموافقة أغلبية عدد الأصوات الصحيحة للمشاركين في الاستفتاء. وفى جميع الأحوال، لا يجوز تعديل النصوص المتعلقة بإعادة إنتخاب رئيس الجمهورية، أوبمبادئ الحرية، أوالمساواة، ما لم يكن التعديل متعلقاً بالمزيد من الضمانات".


 

"إصلاح التشريع": سنعدل قانون التظاهر ونعيد تعريف التعذيب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان