رئيس التحرير: عادل صبري 01:43 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

القوصي :رفضت إرسال أبنائي للمدرسة لأن الموسيقي حرام

القوصي :رفضت إرسال أبنائي للمدرسة لأن الموسيقي حرام

الحياة السياسية

الداعية أسامة القوصي

قال إن برهامي ينتظر كعكة البرلمان

القوصي :رفضت إرسال أبنائي للمدرسة لأن الموسيقي حرام

محمد فتوح 31 أغسطس 2014 19:26

داعية أثارت فتواه جدلًا كبيرًا في المجتمع خلال الفترة الماضية، الخاصة بجواز نظر الرجل إلى المرأة، وهى تستحم قبل الزواج منها.

 

"مصر العربية" التقت صاحب الفتوى المثيرة الداعية أسامة القوصي، الذي أعلن تبرئه منها في وقت لاحق، وما دفعنا إلى اللقاء رده وتبريره لإعادة نشر الفتوي بقوله: "كنت متطرفا".

 

القوصي تطرق خلال لقائه عن علاقته بالدكتور محمود عزت، نائب مرشد جماعة الإخوان، معتبرًا جماعة الإخوان جماعة إرهابية ، إلى نص الحوار:

لماذا تراجعت عن فتواك الخاصة بنظر الرجل إلى المرأة وهي تستحم؟

هذه الفتوي كانت منذ فترة طويلة، كنت وقت إصدار الفتوى أحمل أفكارًا فيها نوع التطرف والتشدد ولكن لم أكن إرهابيًا، والأفكار بقيت معى أربعين عاما من 20 عاما لسنة الستين، وتراجعت بالتدريج عن هذه الفتاوى .

ما نقطة التحول فى تغيير مسار أفكارك؟

أولادي كانوا نقطة التحول في العدول عن التطرف، فقد اكتشفت أن كل ما كنت أمنعهم منه كانوا يفعلوه من خلفي .

وما هو تأثير أفكارك عليهم؟

كنت أرفض إرسال أولادي إلى المدرسة لأن بها كلام عن الوطنية وموسيقى وتحية علم، وكنت متأثرا بسيد قطب وقتها.

ما هي دلالة توقيت إعادة نشر الفتوى؟

هناك غرضين: الأول انشغال الناس عن الأهم وهو إعادة بناء بلدنا ونحن على أعتاب الانتخابات البرلمانية، والثاني: تشويه صورتي لأنى وقعت على استمارة تمرد ونزلت في 30 يونيو، والأعلام يأخذ معلوماته من الإنترنت، ولم يكلف أحد نفسه ويسأل الفتوى متى قيلت وفى أي مكان، ومكانها مسجد الهدى المحمدي، وتركت المسجد منذ عامين ونصف
 

كيف تم إعادة نشر الفتوى، فى رأيك؟

هناك عصابات إليكترونية تعمل على الفيس بوك وعلى الإنترنت، ولديها تخصصات وتعمل لصالح الفصائل الإرهابية، يساهمون في حرب أساسها مخطط صهيو أمريكي لإعادة تقسيم الشرق الأوسط، وتنفذ المخطط في الداخل عصابات التطرف كالإخوان والسلفيين، تدعمهم  وتركيا بالمال، لتطبيق دولة إسلامية يرأسها محمد مرسى.
 

ما العامل المؤثر على تطرفك منذ الصغر؟

فى السبعينيات كنا ندخل الجامعة فنجد اتحاد الطلاب من جماعة الإخوان لم نكن نعرف أنهم إخوان، فكانوا يسيطرون على اتحادات الطلاب، خاصة أن السادات حاول أن يلعب بهؤلاء كورقة سياسية في ذلك الوقت، فأعطاهم الضوء الأخضر، فكنت أنا ضحية خطأ السادات وأصبحت متطرفا اعتمادا على الأفكار المتطرفة من خلال كتب سيد قطب.

ما هو تأثير كتب سيد قطب عليك فى مرحلة الشباب؟

الكتب جعلتني أكفر أبى وأمي وأرى أن إحنا بس اللي مسلمين، وأن الفئة المؤمنة لابد لها من مواجهة الفئة الجاهلية، وحرمنا الموسيقى وتحية العلم، ففكر سيد قطب قائم على التعظيم لله فقط، وأى تعظيم آخر شرك بالله ولسيد قطب مقوله شهيرة فى هذا السياق "ما الوطن إلا حفنة من تراب عفن".فانتمائك للأرض التي تعيش عليها، يبقى أنت تعارض انتمائك لربنا

لماذا تعتبر نفسك تركت معسكر رابعة؟

أنا الوحيد من المشايخ الذي وقع على استمارة تمرد، الوحيد الذي نزل في 30 يونيو وبيقول أنا سلفي، ومع الناس فى الشارع فى 3 يوليو و26 يوليو، لا يوجد شيخ بهيئتي انضم لمعسكر الوطن.

وما هي ملاحظاتك على خطاب قادة الأحزاب داخل اعتصام رابعة؟

أغلب قادة المجموعات الإرهابية يتاجرون بالدين، لأن هناك مصالح من خلال القيادة، لو استرجعت صورة رابعة من كان فوق المنصة أكثرهم نصابون ودجالون يتاجرون بالدين يعرفون أنهم على باطل ، فقد كانوا يرددون عبارات فيها نوع من العاطفة لكي يلهب حماسة الشباب، إنما وقت الجد هربوا وتركوا الناس تتعرض للإصابة والقتل.

كيف ترى حقيقة الخلاف بين الإخوان وسلفيو الإسكندرية؟

الإخوان يريدون عودة مرسي، ولكن برهامي يريد نصيبهم في التورتة"، وخلافهم ليس فى الهدف ولكن على قسمة الغنيمة.


 

هل تؤيد منع الشيوخ غير الأزهريين من الفتاوى؟

دار الإفتاء المسئولة عن الفتوى، ومن حقي أنا أفتى ولكن ليس باسم دار الإفتاء، أنا مع منع الفتوى واقتصارها على دار الإفتاء، ولابد من منع المتطرفين من الفتوى حتى ولو كانوا من الأزهر، والقضية لا تتعلق بأنه أزهري أم لا.

هل تم استدعائك لجهاز أمن الدولة من قبل؟

نعم، تم استدعاء مئات المرات، وكل أجهزة الأمن من عام 72 حتى الآن تعاملني معاملة حسنة، لأنى لم ارتكب جرما ولم يمسني أحد، ولكن المشكلة فيمن يكذب على الجهات الأمنية، وأحد تلامذتى قتل متاثرا بالتعذيب ﻷنه كذب على الضابط، والضابط تم نقله عامين، والطرفين أخطأوا الضابط لأنه قام بالتعذيب لدرجة الموت، والولد أخطأ لأنه كذب.

هل تم اعتقالك قبل ثورة 25 يناير؟

المرة الوحيدة التى اعتقلت فيها أيام زكى بدر وكانت غباء من الأمن، وترجع لأنه كان هناك مسجد والناس أرادت تكبيره، فأرادوا أن يتولى شيخ إدارة المسجد، وما حدث ليس له علاقة بأمن الدولة، مهندس الحي اعتبر الأمر غير قانوني، وتقدم ببلاغ لزكى بدر وصدر أمر اعتقال، وأمن الدولة تفاجئ باعتقالى، وقاموا بإخراجي من المعتقل.

ما هو تقييمك للتيارات السلفية الموجودة على الساحة الآن؟

كل السلفيين على الساحة متطرفون، كما أن التيارات الإخوانية إرهابيون، لأن الأخير لديه جواز الاعتداء على الآخر فى سبيل الوصول للهدف، السلفي ليس هكذا ،وقد يتحول السلفيون من متطرفين لإرهابيين، مثل اعتداء عبد المنعم الشحات لفظيا على أدب وتراث نجيب محفوظ، وتصريحاته حول شهداء الألترس فى بورسعيد.

كيف يمكن حل الأزمة فى مصر مع جماعة الإخوان؟

هذه حرب، لست معك فى اعتبار الإخوان فصيلًا سياسيًا، فهم أعداء الوطن والدين وخونة وعملاء لحماس أقرب جهة عملوا لحسابها، ثم قطر وتركيا أمريكا الكيان الصهيوني، لا أقبل الإخوان عليهم أن يتمصروا.
 

اقرأ أيضا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان