رئيس التحرير: عادل صبري 01:07 صباحاً | الأحد 23 سبتمبر 2018 م | 12 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"الكومي": اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان وجهت صفعة قوية للنظام

"الكومي": اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان وجهت صفعة قوية للنظام

طه العيسوي 31 أغسطس 2014 12:21

ثمن الدكتور عز الدين الكومي، وكيل لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشوري السابق والقيادي بحزب الحرية والعدالة، إدانة اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب للنظام وممارساته التي يرتكبها ضد حقوق الإنسان في مصر في قرارها الصادر رقم 982 لعام 2014، بعد اجتماعها الاستثنائي مؤخرًا في مدينة كيجالي بجمهورية رواندا.

وأوضح- في تصريح لـ"مصر العربية"- أن هذا القرار جاء بناءً على عدد من الشكاوى التي تقدم بها عدد من المحامين والناشطين الحقوقيين إلى اللجنة الإفريقية، لافتا إلى أن "اللجنة طالبت بمحاكمة مرتكبي انتهاكات حقوق الإنسان في مصر، وإدانة الاعتقالات العشوائية، والاختفاء القسري، والتعذيب وممارسة العنف الجنسي ضد المرأة والطفل".

وأشار "الكومي" إلي أن اللجنة طالبت أيضًا بإيقاف تنفيذ أحكام الإعدام الصادرة بحق المعارضين. كما طالبت بضرورة وضع حد للإفلات من العقاب، وضرورة السماح بالاحتجاج السلمي للمعارضين، وإلغاء القوانين المقيدة للحريات، مضيفًا :"هذا النتائج من ثمرة جهودنا في إفريقيا، وهي تمثل صفعة قوية على وجه النظام".

وفي ذات السياق، قال المجلس الثوري المصري: إن "مثل هذه القرارات والتي جاءت بعد جهود عديدة وتحركات دبلوماسية وحقوقية على المستوى الإفريقي، تمثل خطوات هامة على طريق محاصرة النظام القائم، وتقويض تحركاته وبخاصة على المستوى الدولي".

وأضاف- في بيان له - أن هذا القرار سيسهم في ما وصفه بفضح النظام، وكشف انتهاكاته أمام العالم، خاصة أن أجواء النظام ليست داعمة إلى استقلال أو تحقيق عدالة حقيقية ومن ثم صدر القرار. بحسب قوله.

وطالب المجلس كافة المنظمات العاملة وخاصة الحقوقية منها "إصدار إدانة واضحة لمحاصرة النظام في مصر، في ظل ما يرتكبه من انتهاكات حقوقية وبشكل يومي دون رادع، خاصة أن هناك تقارير وقرارات حقوقية صادرة من منظمات مثل "هيومان رايتس ووتش" و"اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب" وغيرهما، الأمر الذي يتطلب تحركات عاجلة وواضحة لإدانة هذا النظام والتصدي لانتهاكاته التي فاقت كل حد".

وشدّد المجلس الثوري علي استمراره في ما وصفه بنضالهم الثوري ودعم الحراك الثوري على أرض مصر، لأنه يعد أملهم الرئيسي لجميع التحركات، وأنهم لن يدخروا جهدا في استغلال ما تم إنجازه من خلال هذه التقارير، وسيبذلون كل الجهد على كافة الأصعدة العالمية، إلى أن يحصل الشعب على حريته ويستعيد إرادته وكرامته المسلوبة. على حد قوله.


 

اقرأ أيضًا:


 

قيادي بـ"الحرية والعدالة" يتهم المخابرات بالتجسس علي مرسي

الكومي: السلمية كلمة السر في نجاح الحراك الثوري

الكومي يطالب الأوروبيين بإيفاد لجان تقصي حقائق لمصر

الكومي: المبادرة المصرية جاءت لحفظ ماء وجه إسرائيل

الكومي ينتقد تقرير "القومي لحقوق الإنسان" حول وضع سجن القناطر

الحرية والعدالة عن السيسي: نحن أمام قذافي جديد

الكومي: أحكام الإعدام أوصلت الأوضاع لطريق مسدود

"الكومي": مكانة القضاء اهتزت بصورة لم يسبق لها مثيل


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان