رئيس التحرير: عادل صبري 01:38 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

أسر متهمي عرب شركس: أبناؤنا قبض عليهم قبل الحادثة

أسر متهمي عرب شركس: أبناؤنا قبض عليهم قبل الحادثة

الحياة السياسية

تفجيرات عرب شركس

أسر متهمي عرب شركس: أبناؤنا قبض عليهم قبل الحادثة

نادية أبوالعينين 30 أغسطس 2014 15:34

أصدرت أسر معتقلى قضية عرب شركس العسكرية بيانًا، أكدوا فيه تجاهل كل المستندات والأدلة التي قدمت كدليل براءة البعض، مما سبب صدمة لأسر المعتقلين، على حد تعبيرهم.


وأضاف البيان الصادر اليوم أنهم لا يقرون بأي اعتراف تحت وطأة التعذيب والإكراه، على حد قولهم، مدينين ممارسات القضاء العسكرى، الذى لم يمنح المتهمين فرصة للدفاع عن أنفسهم، موضحين أن شاهد الإثبات الوحيد في القضية كان ضابطا بقطاع أمن الدولة.

واعتبر البيان أن الأحكام مجهزة من قبل، كما اعتبر القضية مسيسة، على حد وصفه، وأوضح البيان أن المتهمين هم أشرف علي علي حسانين الغرابلي، محمد بكري محمد هارون، هاني مصطفى أمين عامر محمود، محمد علي عفيفى بدوي ناصف، عبدالرحمن سيد رزق أبوسريع، خالد فرج محمد محمد علي، إسلام سيد أحمد إبراهيم، أحمد أبوسريع محمد حسنين، حسام حسني عبداللطيف علي.

وأضاف البيان أن المتهم الأول هارب، قُدمت أوراق رسمية وإثباتات تفيد أن المتهمين الثاني والثالث والرابع كانوا محتجزين بسجن العازولى الحربي منذ نوفمبر وديسمبر 2013، بينما وقعت واقعة عرب شركس فى مارس 2014، وأوضح البيان أنه تم تعذيبهم بشدة والضغط عليهم للاعتراف بتلك الجريمة.

وأشار البيان إلى دخول المتهم الثاني في غيبوبة لمدة من الزمن جراء التعذيب، ومازالت آثار التعذيب ظاهرة عليه، بحد البيان، بينما خلعت أكتاف المتهم الثالث، بالإضافة إلى كسور أخرى تعرض لها.

وتابع البيان: "المتهمون الخامس والسادس والسابع لا يوجد دليل إدانة وزاحد ضدهم، وتم القبض عليهم من أماكن متفرقة عن مكان الواقعة، كما أن هناك فيلما تم تصويره بواسطة الأجهزة الأمنية للواقعة ولم يظهر فيها هؤلاء المتهمون، وتم أيضا تعذيبهم والضغط عليهم بشدة حتى يعترفوا بجرائم لم يفعلوها، مما أدى إلى إصابة خالد فرج علي بتفتيت الركبة اليسرى وتكسير الفخذ اليسرى أيضا فى إشارة منهم إلى أنه إذا لم يوقع على ما يريدون فسيفعلون فى ساقه اليمنى ما فعلوه باليسرى، وليبقى مدى الحياة قعيد كرسي متحرك، وتم إجراء عملية في الركبة بمستشفى طرة، لكن تم التخلص من جزء كبير كان قد تفتت ، وتم تركيب عدد 7 مسامير في الساق اليسرى وكل هذا مثبت فى تقرير بغرفة عمليات مستشفى سجن طرة".

وأوضح البيان أن المتهمين الثامن والتاسع لم تصدر ضدهما أي احكام حتى الآن، علما بأن ضابط التحريات أقر بأنهما ليس لهم دور على الإطلاق، بحسب البيان.

يذكر أن المحكمة العسكرية، قررت إحالة أوراق 7 أشخاص إلى المفتي لاستطلاع رأيه في حكم إعدام المتهمين، وحددت جلسة 23 سبتمبر للنطق بالحكم على المتهمين  في القضية المعروفة إعلاميا باسم قضية "عرب شركس".

 

اقرأ أيضا:

الإعدام-لـ183-وسجن-262-وبراءة-499-خلال-5-أيام" style="line-height: 1.6;">مصر.. أحكام بالإعدام لـ183 وسجن 262 وبراءة 499 خلال 5 أيام

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان