رئيس التحرير: عادل صبري 07:24 صباحاً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بالفيديو.."صوت الغلابة ثورة".. مظاهرات إسلامية بنكهة يسارية

بالفيديو..صوت الغلابة ثورة.. مظاهرات إسلامية بنكهة يسارية

الحياة السياسية

التموين والكهرباء يتصدران لافتات مظاهرات الجمعة

بالفيديو.."صوت الغلابة ثورة".. مظاهرات إسلامية بنكهة يسارية

مصر العربية - الأناضول 29 أغسطس 2014 16:28

"الكهرباء والتموين .. الزيت والخبز.. الأسعار وغلاء المعيشة"..  ثلاثية دارت فاعليات معارضي النظام الحاكم في فلكها اليوم الجمعة لتكتسب مظاهرات التيارات ذات الصبغة الإسلامية طابعا يساريا غير معتاد.

 

 

 

مظاهرات الجمعة دعا لها التحالف الوطني لدعم الشرعية في إطار تصعيد احتجاجي ضد النظام الحاكم تحت شعار "صوت الغلابة ثورة" إحياء لذكرى مرور عام على مظاهرات 30 أغسطس 2013 والتي

 

وفي هذا الإطار، نظم معارضو النظام الحاكم، فعاليات احتجاجية في القاهرة و34 مدينة بمحافظات الجمهورية نددوا خلالها بـ"غلاء المعيشة"، وأزمة انقطاع التيار الكهرباء، وارتفاع الأسعار.

 

ففي العاصمة القاهرة، خرجت مسيرات بمناطق حلوان، والمعادي، والمقطم والمطرية، وعين شمس، ومدينة نصر وشبرا الخيمة رفع فيها المتظاهرون صوراً للرئيس الأسبق محمد مرسي، وشارات رابعة العدوية، إلى جانب لافتات تندد بـ "تردي الأوضاع المعيشية" واستمرار "أزمة انقطاع الكهرباء".

 

وفي محافظة الجيزة نظم معارضو النظام 14مسيرة بمناطق المهندسين، وإمبابة، وناهيا، والهرم، وفيصل، والعمرانية، ومدن: السادس من أكتوبر، الشيخ زايد، البدرشين (قرية مزغونة)، الحوامدية، والصف، دعوا خلالها إلى الحشد إلى مظاهرات غداً السبت (30 أغسطس).

 

وقامت قوات الأمن بتفريق مسيرتي الهرم والعمرانية، فيما تعرضت مسيرة البدرشين إلى اعتداء من قبل مجهولين؛ ما أسفر عن وقوع إصابتين.

 

 زجاجات فارغة
 

وفي مدينة الفيوم خرجت مسيرة بالدراجات البخارية، احتجاجا على ارتفاع الأسعار، ونظم متظاهرون في المدينة ذاتها وقفة احتجاجية مرددين هتافات منها: "الأسعار غالية نار".

 

ورفع المشاركون في الوقفة زجاجات "زيت فارغة" فى إشارة منهم إلى استمرار أزمة السلع التموينية وارتفاع أسعارها، مطالبين بتحسين الأوضاع المعيشية.

 

كما ردد المتظاهرون هتافات منددة بحكومة المهندس إبراهيم محلب، منها: "قطعوا الميه.. قطعوا النور.. امتي حكومة الظلمة تغور".

 

وفي محافظة المنيا نظم معارضو النظام 7 مسيرات عقب صلاة الجمعة، في مدن: بني مزار ومغاغة وديرمواس وسمالوط وملوي والعدوة والمنيا (مركز المحافظة). 

 

وفرقت قوات الأمن مسيرتي المنيا وبني مزار، دون أن يتم الإبلاغ عن وقوع إصابات، فيما ألقت القبض على 15 من المتظاهرين.

 

يأتي ذلك فيما نظم معارضو النظام بمحافظة الإسكندرية مسيرات بمناطق الرمل، والمنتزة، والعوايد، والحضرة، ومحرم بك، والورديان، والعجمى في مدينة الإسكندرية (مركز المحافظة)، ومدينتي: العامرية، وبرج العرب.

 

وطالب المشاركون في تلك المسيرات بإسقاط النظام وحملوا لافتات مكتوب عليها "ارحل يا سيسى.. سيسي مش رئيسي"، و"يسقط حكم العسكر"، و"الشعب يريد إسقاط النظام". كما رفعوا لافتات تندد بغلاء الأسعار. 

 

الأسعار نار

 

وفي محافظة الغربية، نظم العشرات مظاهرة بمدينة طنطا (مركز المحافظة)، تنديدا باعتقال زملاء لهم، واحتجاجا على غلاء الأسعار، مرددين هتافات مناهضة للجيش والشرطة، واحتفالاً بـ"نصر المقاومة الفلسطينية على إسرائيل" خلال الحرب الأخيرة التي استمرت 51 يوماً على القطاع، وانتهت الثلاثاء الماضي بالتوصل لاتفاق لوقف اطلاق النار.

 

كما خرجت مسيرات وسلاسل بشرية في محافظة الشرقية شملت مدن: كفر صقر، ههيا، وأبو حماد، والحسينية، ردد المشاركون فيها هتافات تطالب بالقصاص للقتلى الذين سقطوا منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي، واحتجاجا على ارتفاع أسعار السلع الغذائية مؤخرا. 

 

ونظم أهالي مدينة دمياط، مظاهرة رفعوا فيها الأعلام المصرية والفلسطينية احتفاءً بنصر المقاومة الفلسطينية خلال الحرب الاسرائيلية، بجانب ترديد هتافات ضد "تردي الأوضاع المعيشية" وارتفاع الأسعار والانقطاع المتكرر للكهرباء.

 

وشارك العشرات من معارضي النظام بقرية البصارطة في مسيرة، انطلقت من أمام مسجد عجور بوسط القرية وسط هتافات معارضة للداخلية؛ احتجاجًا على قيام قوات الأمن بتحطيم محتويات 7 منازل لمعارضين مطلوبين أمنيًا لاتهامهم بالاعتداء على أحد المخبرين السريين.

 

وطالب المتظاهرون - الذين رفعوا علامة رابعة وهتفوا ضد الغلاء وسوء الأحوال المعيشية - بإطلاق سراح 32 من معارضي النظام من أبناء القرية الذين تم ضبطهم خلال الشهر الماضي.

 

وكانت القرية قد شهدت مواجهات عنيفة خلال الأيام الماضية بين معارضي النظام والأمن أسفرت عن قيام معارضي النظام بالاعتداء على فردين أمن أحدهما يعمل مخبرًا سريًا، وقاموا بحرق دراجتين ناريتين وردت قوات الأمن بحملة مداهمات أسفرت عن تحطيم 7 منازل للمعارضين المطلوبين.

 

وفي محافظة المنوفية نظم العشرات من الفتيات سلسلة بشرية على طريق بركة السبع - شبين الكوم، رددن خلالها هتافات مناهضة للجيش والشرطة، وأخرى مؤيدة لغزة ورافضة لارتفاع الأسعار.

 

عصيان الفواتير

 

وفي محافظة بني سويف، خرجت عدة مسيرات، في مدن بني سويف، والواسطى (قرية الميمون)، وناصر، وسمسطا، طالب المشاركون فيها بالإفراج عن المعتقلين وهتفوا بإسقاط النظام الحالي، ودعوا المواطنين للعصيان وعدم دفع فواتير الكهرباء احتجاجا على انقطاع التيار بشكل متكرر.

 

و قامت قوات الأمن بتفريق مسيرة مدينة بني سويف، وألقت القبض علي 5 من المشاركين بها.

 

كما رفع المتظاهرون لافتات تضامية مع المقاومة في غزة كتبوا عليها عبارة "الميمون تبارك لغزة انتصارها".

 

كما نظم معارضو النظام بمحافظة السويس مسيرة بمركز المحافظة رددوا خلالها هتافات تحيي المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة، وتطالب بالإفراج عن المعتقلين وحل مشكلة ارتفاع الأسعار.

 

فين التموين؟

 

وتصدرت لافتة تحمل عبارة "مش لاقيين تموين يا حرامي" مظاهرات معارضي النظام ببورسعيد اليوم الجمعة.

 

العشرات رفعوا هذه اللافتة في مسيرة جابت عددا من شوارع مدينة بورسعيد للتنديد بغلاء الأسعار وتردي الأحوال المعيشية للمواطنين، ورفضا للنظام القائم.

 

وطافت المسيرة حي الزهور مرددة هتافات منها: "يا اللي بتسأل إيه الحل؟ السيسي لازم يرحل"، و"الحرية للأحرار"، رافعين شارات رابعة العدوية وصورا للرئيس السابق محمد مرسي.

 

وبتظاهرات اليوم، تدخل احتجاجات معارضي النظام الحاكم أسبوعها الـ62  منذ عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي في 3 يوليو 2013 والذي تبعه فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة في 14 أغسطس من العام ذاته.

 

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان