رئيس التحرير: عادل صبري 09:33 مساءً | الثلاثاء 20 نوفمبر 2018 م | 11 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

“الوطن" ينسحب رسميا من التحالف خلال ساعات

“الوطن ينسحب رسميا من التحالف خلال ساعات

الحياة السياسية

الدكتور عماد عبد الغفور رئيس حزب الوطن

بعد "الوسط"..

“الوطن" ينسحب رسميا من التحالف خلال ساعات

طه العيسوي 28 أغسطس 2014 10:27

قالت مصادر مطلعة إن حزب الوطن قرر الانسحاب من التحالف الوطني لدعم الشرعية، وأنه سيعلن هذا القرار في بيان رسمي اليوم أو غدا على الأكثر، بالرغم من نفيه لهذا اﻷمر مرارًا وتكرارًا في السابق.

يأتي ذلك في أعقاب إعلان حزب الوسط، اليوم، انسحابه الرسمي من التحالف والعمل خارج إطاره، لافتا إلى أنه سيعمل على إنشاء مظلة وطنية رحبة تحقق أهداف ثورة 25 يناير.

وكانت مصادر (رفضت الكشف عن هويتها) كشفت لـ "مصر العربية" عن حقيقة الأسباب التي دفعت أحزاب "الوسط"، و"الوطن"، و"البناء والتنمية" (والذي قرر البقاء في التحالف)، لدراسة إعلان الانسحاب من التحالف، أبرزها انحراف بعض المظاهرات عن المسار السلمي، والتي لا تعبّر عمّا وصفوه بأدبيات التحالف، ووجود تهديدات بحل أحزاب التحالف على غرار ما جرى لـ"الحرية والعدالة"، وكي لا تكون المعارضة محصورة في الجانب الإسلامي فقط.

وتابعت المصادر أن هذا اﻷمر يأتي كمحاولة لتجنب الضربات الأمنية، خاصة بعد اعتقال عدد كبير من قادة التحالف، ورغبة البعض في خوض الانتخابات البرلمانية، وبسبب التحفظ على تشكيل المجلس الثوري بالخارج، وللتحرر من مسألة أن مطالب التحالف وأحزابه هي السلطة، خاصة أنهم غير مصرّين علي التمسك بمطلب عودة الرئيس المعزول محمد مرسي مثل الآخرين.

يأتي ذلك في حين اعتبر آخرون أن هناك من يسعى لإيجاد مبرر للانسحاب من التحالف ومحاولة تحميل "الإخوان" وممارستهم المسئولية عن ذلك، لافتين إلى أن هذا الأمر ليس وليد اللحظة بل موجود منذ فترة طويلة، لكنهم يبحثون عمّا يمكن وصفه بـ"الخروج المشرف"، خاصة أنهم أصبحوا عبئا على التحالف، حسب قولهم.

في المقابل، أعلن مجلس أمناء الثورة المعارض للنظام أنه بصدد تقديم تصور للتحالف بشأن توسعة "دعم الشرعية" من خلال ضم حركات وكيانات ثورية ميدانية خاصة الشبابية، لاستيعاب الحراك الثوري ومواكبة تطوراته والحفاظ علي ما وصفته بسلميته الناجزة المبدعة، مع تنشيط تواصله مع كافة الحركات الثورية لإنجاز اصطاف ثوري قبل الفترة المقبلة.

وأكد المجلس -أحد الكيانات المؤسسة للتحالف- أن القضاء على جميع سبل العمل السياسي في مصر لن يلغيها إلا ما وصفه بالعمل الثوري الناجز ، مضيفًا أن المرحلة المقبلة تتطلب من الجميع الثبات والإصرار والصمود والاصطفاف الثوري في الميادين والشوارع، بحسب بيان له.

واستطرد: "قطار الثورة يتقدم في طريقه لدحر الثورة المضادة وجماهير جديدة تلتحق به كل يوم ولن يضرها نزول أحد- في إشارة لانسحاب حزبي الوسط والوطن- فالثورة ثورة شعب مصمم علي النصر بإذن الله”.

يذكر أن حزب "البناء والتنمية" قرر البقاء عضوًا في تحالف دعم الشرعية بعد استطلاع رأي مؤسسات وقواعد الحزب، بحسب مصادر وتصريحات قادة "البناء والتنمية".

اقرأ أيضًا:

قيادي بـ"البناء والتنمية": مستمرون في تحالف دعم الشرعية بالأغلبية

الوطن يؤجل إعلان انسحابه من تحالف دعم الشرعية

البناء والتنمية يقيم استمراره في دعم الشرعية

“الوسط" ينسحب رسميا من تحالف دعم الشرعية

مصادر بالتحالف: "دعم الشرعية" مهدد بالتفكك لهذه الأسباب

الوسط: موقفنا من التحالف نهاية الأسبوع الجاري

خالد سعيد: لا توجد أي انسحابات رسمية من التحالف

مصادر: انسحاب "الوطن والوسط والبناء والتنمية" من التحالف

الوسط: غياب الديمقراطية بيئة خصبة للعنف والتطرف

"الوسط" يدعو المتظاهرين للتمسك بالسلمية في ذكرى رابعة

الوسط يستمع لمبادرة الإخوان المنشقين اليوم

أحزاب إسلامية تحمّل السلطة مسئولية حادث الوادي الجديد

"الوسط": التصعيد الأمني يثبت بطش واستبداد السلطة

قيادي بتحالف الشرعية : نثمن ميثاق شرف "بيان القاهرة"

الوسط: الانتهاكات في حق المعتقلين جريمة لن تسقط بالتقادم

طارق الملط: تحالف دعم الشرعية ليس لديه رؤية لحل الأزمة


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان