رئيس التحرير: عادل صبري 08:29 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء بيت الزكاة

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء بيت الزكاة

الحياة السياسية

اجتماع مجلس الوزراء

مجلس الوزراء يوافق على إنشاء بيت الزكاة

27 أغسطس 2014 13:30

وافق مجلس الوزراء خلال اجتماعه اليوم الأربعاء، على مشروع قرار بقانون بشأن بيت الزكاة والصدقات، وذلك بعد مراجعته من جانب قسم التشريع في مجلس الدولة.

 

وينص مشروع القرار بالقانون على إنشاء صندوق يسمى "بيت الزكاة والصدقات" تكون له الشخصية الاعتبارية، ويشار إليه في هذا القانون، بكلمة " البيت"، ويتمتع بالاستقلال المالي والإداري، ويخضع لإشراف الإمام الأكبر شيخ الأزهر، ويكون مقره مدينة القاهرة، ويجوز له إنشاء فروع أو مكاتب بعواصم المحافظات.
 

ويهدف هذا البيت إلى صرف أموال الزكاة في وجوهها المقررة شرعًا، وتنمية وصرف أموال الصدقات والتبرعات والهبات والإعانات الخيرية في أعمال البر، وكذا التوعية بفريضة الزكاة ودورها في تنمية المجتمع، وبث روح التكافل والتراحم بين أفراد المجتمع.
 

وتتكون موارد البيت من: أموال الزكاة، التى تقدم طواعية من الأفراد أو غيرهم، والصدقات والتبرعات والهبات والوصايا والإعانات، التى يتلقاها البيت، ويقبلها مجلس أمنائه، إضافة إلى مقابل الخدمات التى يؤديها البيت للغير، وعائد استثمار أموال البيت فى الأنشطة التى لا تتعارض مع أهدافه، وأي موارد أخرى يقبلها مجلس الأمناء.
 

ويحظر صرف ما تم تحصيله من أموال الزكاة في غير مصارفها المحددة شرعًا، وتصرف باقي موارد البيت في أوجه البر التى يحددها مجلس الأمناء.
 

ويتولى إدارة البيت مجلس أمناء يتكون من عدد فردي، من الشخصيات العامة، من ذوي الخبرة في العلوم الشرعية والنواحي الاقتصادية والمالية والفنية والقانونية وإدارة الأعمال وغيرها من النواحي ذات الصلة، لا يقل عددهم عن 15 عضوًا ولا يزيد على 25 من بينهم رئيس المجلس.

 

ويختص مجلس أمناء البيت بعدد من الاختصاصات من أهمها : قبول أموال الزكاة والصدقات والتبرعات والهبات والوصايا والإعانات، الموافقة على ما يصرف من أموال البيت في وجوهها المقررة شرعًا وتحديد أولوياتها، رسم السياسة العامة للبيت، إقرار خطط وبرامج نشاط البيت، التنسيق والتعاون مع الهيئات والجهات والجمعيات والمؤسسات الأهلية وغيرها، واقتراح مشروعات القوانين المتعلقة بعمل البيت وإقرار مشروع الموازنة السنوية له.
 

 

كما وافق المجلس على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على اتفاقية إيجار منتهي بالتمليك بين حكومة جمهورية مصر العربية والبنك الإسلامي للتنمية بشأن إيجار معدات لاستخدامها في مشروع تأهيل محطات الضخ لمياه الري والصرف بمبلغ 109.95 مليون دولار والموقعة في جدة بتاريخ 24/6/2014.
 

وقرَّر أيضًا الموافقة على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على الاتفاقية الإطارية بين حكومتي جمهورية مصر العربية وجمهورية قبرص بشأن تنمية الخزانات الحاملة للهيدروكربون عبر تقاطع خط المنتصف، والموقعة في القاهرة بتاريخ 12/12/2013.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان