رئيس التحرير: عادل صبري 08:38 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

“الكرامة” تدعو المغرب لعدم تسليم "إخواني" إلى مصر

“الكرامة” تدعو المغرب لعدم تسليم إخواني إلى مصر

الحياة السياسية

أحمد مفرح باحث مصري بمؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان بجنيف

“الكرامة” تدعو المغرب لعدم تسليم "إخواني" إلى مصر

طه العيسوي 26 أغسطس 2014 12:14

وجَّهت مؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان نداءً عاجلًا إلى لجنة مناهضة التعذيب بالأمم المتحدة، تدعو فيه السلطات المغربية لعدم تسليم المواطن المصري، سيد عمر سالم، العضو بحزب الحرية والعدالة، وأن تقوم باتخاذ تدابير عدم تسليم، مرجعة ذلك لوجود ما وصفته بحملة قمع دامية من قبل السلطات المصرية منذ أكثر من عام.

وأضافت- في بيان لها اليوم- أن "سيد عمر" توجه إلى المغرب لحضور معرض الكتاب الدولي بالدار البيضاء، بصفته مديرًا لدار نشر جامعية، وعند وصوله لمطار مدينة الدار البيضاء قادمًا من القاهرة، اعتقلته الشرطة المغربية بموجب مذكرة توقيف دولية أصدرتها السلطات المصرية.

وتابعت :" تم إخبار "سيد" لدى عرضه على وكيل الملك بأن سلطات بلده تتهمه بالمشاركة في مظاهرة في أغسطس 2013، كانت ترمي إلى المساس بالنظام العام وارتكاب جرائم ضد موظفي الدولة، لكنه نفى مشاركته في المظاهرة المذكورة، وعبر عن استغرابه من إصدار السلطات المصرية لهذه المذكرة، خاصة وأنه غادر الأراضي المصرية دون مشاكل".

وأشارت "الكرامة" إلى أن "سيد عمر" أثناء تقديمه في 11 يونيو أمام محكمة النقض بالرباط - المختصة بالبث في قضايا التسليم- عن مخاوفه من أن يتعرض للتعذيب في حال ترحيله إلى مصر، بل لعقوبة الإعدام بعد محاكمة وصفها بالجائرة، كما حدث لمئات المتظاهرين السلميين خلال الأشهر الماضية.

واستطردت :" ما يعزز هذه المخاوف، أنه سبق واعتقل وتعرض للتعذيب فترة حكم "مبارك" بسبب انتمائه السياسي، كما أن استمرار مناخ القمع السائد في مصر يزيد من مخاوف تعرضه للتعذيب، مما يدعو للاعتقاد بأنه لن يستفيد من إجراءات قانونية عادلة وسيتعرض بدل ذلك لسوء المعاملة".

وأضافت "الكرامة" أن محكمة النقض بالرباط قررت، خلال شهر يونيو الماضي، الاستجابة لطلب السلطات المصرية، وهو القرار الذي ينتظر توقيع رئيس الحكومة المغربية ليصبح ساري المفعول.

وأوضحت "الكرامة" أن المملكة المغربية طرف في اتفاقية مناهضة التعذيب منذ 21 يونيو 1993، وأنها تعرضت للعديد من الانتقادات بعد ترحيلها في 14 مايو 2011 لـ "ألكسي كالينيشينكو" إلى الفدرالية الروسية، وأصبحت منذ ذلك الحين تتعاون مع اللجنة الأممية بامتناعها عن تسليم أشخاص إلى بلدان قد يتعرضون فيها للتعذيب.

يذكر أن المادة الثالثة من اتفاقية مناهضة التعذيب جاء فيها : "لا يجوز لأية دولة طرف أن تطرد أي شخص أو تعيده أو أن تسلمه إلى دولة أخرى، إذا توافرت لديها أسباب حقيقة تدعو إلى الاعتقاد بأنه سيكون في خطر التعرض للتعذيب".


 

اقرأ أيضًا:

حقوقي: حالة قتل جديدة بسجن الوادي الجديد..والسجون:الوفاة طبيعية

الكرامة-مظاهرات-27-سبتمبر-لتصحيح-مثار-الثورة">قيادى بالكرامة : الكرامة-مظاهرات-27-سبتمبر-لتصحيح-مثار-الثورة">مظاهرات الكرامة-مظاهرات-27-سبتمبر-لتصحيح-مثار-الثورة">27 الكرامة-مظاهرات-27-سبتمبر-لتصحيح-مثار-الثورة">سبتمبر لتصحيح مسار الثورة

الكرامة-وثقنا-1000-حالة-إعدام-خلال-فض-رابعة">الكرامة: الكرامة-وثقنا-1000-حالة-إعدام-خلال-فض-رابعة">وثقنا الكرامة-وثقنا-1000-حالة-إعدام-خلال-فض-رابعة">1000 الكرامة-وثقنا-1000-حالة-إعدام-خلال-فض-رابعة">حالة إعدام خلال فض رابعة

حقوقي: تحويل قسم شرطة بنها لسجن انتهاك صارخ للقانون

الكرامة-تستنكر-محاكمة-مواطن-عسكريًا-بالسويس">الكرامة تستنكر محاكمة مواطن عسكريًا بالسويس

سياسيون: حل الحرية والعدالة طوق نجاه لقيادات اﻹخوان

حقوقي: تحويل قسم شرطة بنها لسجن انتهاك صارخ للقانون

الكرامة-الأمم-المتحدة-رفضت-محاكمة-متظاهري-السويس-عسكريًا">الكرامة: الكرامة-الأمم-المتحدة-رفضت-محاكمة-متظاهري-السويس-عسكريًا">الأمم المتحدة رفضت محاكمة متظاهري السويس عسكريًا

الكرامة-تطالب-المجتمع-الدولي-الحقوقي-بالتدخل-الفوري-لإيقاف-أحكام-الإعدام">"الكرامة-تطالب-المجتمع-الدولي-الحقوقي-بالتدخل-الفوري-لإيقاف-أحكام-الإعدام">الكرامةالكرامة-تطالب-المجتمع-الدولي-الحقوقي-بالتدخل-الفوري-لإيقاف-أحكام-الإعدام">" الكرامة-تطالب-المجتمع-الدولي-الحقوقي-بالتدخل-الفوري-لإيقاف-أحكام-الإعدام">تطالب المجتمع الدولي الحقوقي بالتدخل الفوري لإيقاف أحكام الإعدام


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان