رئيس التحرير: عادل صبري 02:18 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

قوى ثورية: رد الفعل على رفع تذكرة المترو سيكون عنيفا

قوى ثورية: رد الفعل على رفع تذكرة المترو سيكون عنيفا

الحياة السياسية

مترو الأنفاق

قوى ثورية: رد الفعل على رفع تذكرة المترو سيكون عنيفا

أحلام حسنين - نهى النحاس 24 أغسطس 2014 16:05

"الإدارة بتدرس رفع تذكرة المترو جنيه أو نصف جنيه، عشان ما يسقطش مننا، التذكرة النهاردة بجنيه، ودخل المترو لا يفي بمتطلبات الصيانة والتشغيل، ولا قيمة للجنيه الآن، وفي المقابل هيكون فيه تحديث القطارات وساوند سيستم، هنسمعك موسيقى عربية ووطنية ترفع معنوياتك"، كلمات جاءت على لسان اللواء إسماعيل النجدي، رئيس الهيئة القومية لمترو الأنفاق، في حواره لإحدى الفضائيات، وقوبلت بهجوم حاد من قبل القوى والحركات الثورية.

 

مقترح رفع سعر تذكرة المترو، لحق بركاب رفع الدعم عن الوقود وغلاء الأسعار، فأثار موجة من السخط العارم، وفتح باب جديد من الهجوم على الحكومة الحالية، حتى أن عددا من الحركات الثورية وصفت حكومة المهندس إبراهيم محلب بـ "حكومة الجباية".

 

"مقدرش على الحمار قدر على البردعة"، مثل شعبي دارج، علق به "زيزو عبده"، عضو جبهة طريق الثورة وحركة شباب 6 إبريل، على تصريح رئيس هيئة مترو الأنفاق برفع سعر تذكرة المترو، مضيفًا أن الحكومة لم تستطع السيطرة على الإدارة لتحسين الخدمات، فلجأت لجمع الفلوس من المواطنين البسطاء.

 

وأضاف "عبده"، أن الحكومة تتحايل على المصريين وتتلاعب بعقولهم، لفرض الجباية على الشعب المصري، وتتعامل معه باستعلاء، بما يجعلها تدور في فلك الحكومات الفاسدة الفقيرة فكريًا، التي لا تملك وسائل لحل الأزمات".

 

وقال هشام فؤاد، المتحدث باسم الاشتراكيين الثوريين، تعليقًا على ما تردد بشأن رفع تذكرة المترو، إن مشروع الرئيس عبد الفتاح السيسي، قائم على تحميل الفقراء عبأ الأزمة الاقتصادية، بدلًا من تحميل الأغنياء ورجال الأعمال، مضيفًا أن رفع الأسعار سلسلة طويلة لم تنتهي وستطول كل السلع والخدمات.

 

ولفت " فؤاد "، إلى أن حركة الاشتراكيين الثوريين، ستنظم فعاليات مفاجأة خلال الأسبوع الجاري، احتجاجا على غلاء الأسعار، وانقطاع التيار الكهربائي.

 

وشن محمد كمال، عضو المكتب السياسي بحركة 6 إبريل، هجومًا حادًا على الحكومة الحالية، ردًا على ما أثير بشأن رفع تذكرة مترو الأنفاق إلى 2 جنيه، قائلًا:" الحكومة بتدفع المواطنين للانفجار في وشها، بتقدم خدمات رديئة وبترفع الأسعار".

 

وتعليقًا على تصريح رئيس هيئة مترو الأنفاق، بإذاعة موسيقى وأغاني بالمترو لتهدئة أعصاب الركاب، قال كمال: "الأغاني دي نكتة، الحكومة بتتعامل مع المواطنين على أنهم قطيع من الحيوانات هيصدقوا أي حاجة، وهي أصلًا حكومة جباية بتستفز الشعب، مبتعملش حاجة غير أنها تلم فلوس من الغلابة".

 

وقال هيثم الخطيب، المتحدث باسم شباب الثورة، إن الرئيس السيسي قبل توليه منصب رئيس الجمهور كان يرفض الإفصاح عن برنامجه الانتخابي، لكنه اتضح تمامًا الأن، فهو يعمل لحساب طبقات على حساب طبقات أخرى، فالحكومة تعاني من عجز في الموازنة المالية ونحن لا ننكر ذلك، ولكنها تواجه هذه الأزمة من خلال رفع أسعار الخدمات العامة، التي يعتمد عليها الطبقة العامة من الشعب، معتبرًا أن رفع أسعار الوقود وتذاكر المترو، بداية لمسلسل الغلاء.

 

ووصف سامح المصري، أحد مؤسسي الجبهة الشعبية للدفاع عن مصر، تصريحات رئيس هيئة مترو الأنفاق بشأن زيادة أسعار تذاكر المترو بـ "المهزلة السياسية والاقتصادية"، لافتًا إلى أن رفع تذكرة المترو يشجع شركات النقل الخاصة على رفع أسعارها، والمواطنين على أعتاب عام دراسي جديد يكبده الكثير المصاريف.

 

وعلق " المصري "، على تصريح رئيس هيئة المترو بأنه سيتم إذاعة موسيقى وأغاني بالمترو قائلًا: "المواطن مش محتاج يسمع أغاني المواطن محتاج ياكل".

 

وأكد محمد عطية، عضو المكتب السياسي بتكتل القوى الثورية، أن قرار رفع أسعار تذاكر مترو الأنفاق قرار خاطئ، وجاء في وقت غير مناسب، وأنه سيقابل برد فعل عنيف، مضيفًا أنه سيجعل الشعب المصري في حالة هياج، غير أنه سيساهم بأن يجعل تظاهرات 27سبتمبر أكثر هياجًا.

 

ووصف أحمد بديع، عضو المكتب التنفيذي بحركة تمرد تصحيح المسار، تصريح رئيس هيئة مترو الأنفاق برفع سعر تذكرة المترو، بـ " تصرف أحمق"، مضيفًا: "تصرف طبيعي من فكرة التقشف المتبعة في إدارة الدولة، فزيادة سعر تذكرة المترو، ورفع أسعار الوقود بداية فقط لزيادة جميع تعريفات الدولة، والشعب لن يتحمل ذلك"، متوقعًا أن تعدل الحكومة عن ذلك لأن الشعب لن يقبل به.

 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان