رئيس التحرير: عادل صبري 01:35 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

خبراء: لهذه الأسباب يلتقي السيسي الإعلاميين ويتجاهل السياسيين

خبراء: لهذه الأسباب يلتقي السيسي الإعلاميين ويتجاهل السياسيين

محمد فتوح 24 أغسطس 2014 14:59

علامات استفهام كثيرة وضعها الرئيس عبد الفتاح السيسي، بلقاءاته المتكررة مع رؤساء تحرير الصحف القومية، والخاصة والإعلاميين ومديري القنوات الفضائية، كان آخرها اليوم بعد أن التقاهم سابقا في 6 يوليو الماضي، في حين لم يعقد حتى الآن لقاءات مع الأحزاب السياسية بعد فوزه  بالانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وسبق لقاء السيسي اليوم برؤساء التحرير، اجتماعًا مع الإعلاميين ومقدمي البرامج الحوارية ومديري القنوات الفضائية قبل ما يزيد عن أسبوع.

والتقى السيسي مع رؤساء الأحزاب والسياسيين مرة واحدة قبيل الانتخابات.

الخبير السياسي أمجد الجباس، اعتبر أن لقاء السيسي مع الإعلاميين وأصحاب القنوات الفضائية بشكل مكثف منذ تولية رئاسة الجمهورية، يأتي لإدراكه مدى تأثير وسائل الإعلام في تشكيل الوعي لدى المصريين.

وأضاف: "السيسي يريد أن يأمن ما حدث للرئيس المعزول محمد مرسي، من خلال توجيه الإعلام انتقادات لاذعة له ولأدائه"، مشيرًا أن السيسي يدرك أهمية الإعلام بوعي أكبر من مرسي.

وتابع الجباس: "الإعلام يغيب وعى الشعب المصري، وبالتالي هو موطن قوة بالنسبة للحكام"، معتبرا أن السيسي يدرك جيدا أن الإعلام هو من أسقط مرسي وليس هو أو الأحزاب السياسية.

وأكد الخبير السياسي، أن السيسي بات يدرك أن الأحزاب السياسية المصرية لا ثقل لها أو شعبية في الشارع، وبالتالي ليس في حاجة للقائهم أو أخذ رأيهم فيما يخص الأمور السياسية.

ولفت أن الأحزاب السياسية هي من تحاول التقرب إلى السيسي وليس العكس كما هو معروف في الأنظمة السياسية.

وأوضح أن عدم اتفاق القوى السياسية على شكل التعامل مع ملف الانتخابات البرلمانية وعدم التقارب بينها يقلل من فرص التوافق مع السيسي.

من جانبه، قال الدكتور أحمد دراج، القيادي فى الجمعية الوطنية للتغير، إن لقاءات السيسي المتكررة مع الإعلاميين تثير علامات الاستفهام حول ما يريده.

وأضاف دراج، لـ "مصر العربية"، "أن المنظومة الإعلامية فى مصر مهترئة بشكل كبير، وليست صاحبة تأثير على الشعب المصري وتشكيل الرأي العام كما يقول البعض".

وعن عدم لقاء السيسي بالأحزاب السياسية، أكد أن الأحزاب لا تريد أن تعمل لتثبت قدرتها على التواجد، كما أن النظام الحالي لا يريد لها أن تعمل.

وشدد أن النظام الحالي يساهم بشكل كبير في تهميش دور الأحزاب، وإضعاف قدرتها على التواجد في الشارع.

ولفت أن الإعلام المصري به العديد من السلبيات التي تساهم في تغييب الرأي العام، مشيرا أنه لا دليل أو معلومة واضحة بشأن اتجاه السيسي إلى الإعلاميين ورؤساء تحرير الصحف.

وعبر عن غضبه من استضافة السيسي لنفس الإعلاميين والصحفيين، قائلا: "وكأن الإعلام المصري ليس به غير هؤلاء".

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان