رئيس التحرير: عادل صبري 05:03 صباحاً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

منظمات حقوقية تعليقا على حركة المحافظين: لا عزاء للسيدات

منظمات حقوقية تعليقا على حركة المحافظين: لا عزاء للسيدات

الحياة السياسية

عادل لبيب وزير التنمية المحلية

منظمات حقوقية تعليقا على حركة المحافظين: لا عزاء للسيدات

نادية أبوالعينين 24 أغسطس 2014 11:46

أدانت عدد من المنظمات الحقوقية خلو حركة المحافظين المقبلة من السيدات، وفقا لتصريحات وزير التنمية المحلية، عادل لبيب، بأن الحركة لن تتضمن سيدات، وقد يتم تعيين سيدات كنواب للمحافظين.

وأوضح المركز المصري لحقوق المرأة أن التصريحات جاءت متناقضة مع خطاب الرئيس عبد الفتاح السيسي، حول دور المرأة وضرورة مساهتمها بصورة أكبر فى السلطة التنفيذية.

وأضاف البيان الصادر اليوم أن ذلك يتناقض مع نسبة السكان، ونسب إسهام المراة في النشاط الاقتصادى والتى تصل إلى 30% فى القطاع الرسمى وما يقرب من 70% من القطاع غير الرسمى، واعتبر المركز أن هذا التصريح يعد مؤشرا على استمرار النهج الإقصائى فى التعامل مع المرأة المصرية، ويعد تحديا على طريق التحول الديمقراطي السليم وبناء دولة ديمقراطية تقوم على أسس المواطنة والمساواة.

واعتبر المركز أن ذلك يعطي مؤشرا على أن الدستور المصرى لا زال حبرا على ورق ولم يدخل حيز النفاذ لدى أى من المسئولين، وتعطى هذه النسبة مخاوف حول ما سيكون عليه تمثيل النساء في أي مجالس منتخبة أو معينة.

وأشارت مؤسسة المرأة الجديدة، إلى أن الوزير تجاهل نصوص الدستور ومنها المادة 9 التى تنص على أن "تلتزم الدولة بتحقيق تكافؤ الفرص بين جميع المواطنين، دون تمييز"، والمادة 11 التي تنص على أن "تكفل الدولة للمرأة حقها فى تولى الوظائف العامة ووظائف الإدارة العليا فى الدولة والتعيين فى الجهات والهيئات القضائية دون تمييز ضدها".

وأضاف البيان قائلا: "ومن المثير للجدل حقا أنه فى الوقت الذى تستعد فيه آلاف النساء لخوض انتخابات المجالس المحلية المقبلة، يفاجئنا الوزير بهذا التصريح الذى يحاول من خلاله فرض الوصاية على النساء وتحديد المهن التى يعملن بها تحت دعوى أنهن غير مؤهلات"، وأكدت المؤسسة رفضها لهذا القرار، مطالبة الحكومة بإعادة النظر فيه مرة أخرى.


مصدر: بقاء 9 محافظين في حركة التغييرات الجديدة

تقسيم الدوائر الانتخابية تعطل حركة المحافظين

"لبيب" يقرر تعيين وندب 13 قيادة محلية بـ5 محافظات

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان