رئيس التحرير: عادل صبري 09:57 مساءً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

مظاهرات بالمحافظات لللإفراج عن المعتقلين

مظاهرات بالمحافظات لللإفراج عن المعتقلين

الحياة السياسية

مظاهرات بالمحافظات ضد النظام الحالي- ارشيف

مظاهرات بالمحافظات لللإفراج عن المعتقلين

مصر العربية: 21 أغسطس 2014 13:17

نظم معارضون للسلطة الحالية، اليوم الخميس، فعاليات احتجاجية في عدة مدن، تنوعت بين مسيرات ومظاهرات وسلاسل بشرية، للمطالبة بإسقاط السلطات الحالية لفشلها في حل الأزمات التي تشهدها البلاد كأزمة الكهرباء، فضلا عن المطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

ووفق شهود عيان، شهدت عدة محافظات أعمال عنف، فضلا عن وقوع اشتباكات مع قوات الأمن التي استبقت خروج بعضا منها بعملة توقيف مؤيدين للرئيس المعزول محمد مرسي.


 

وتأتي بعض هذه الفعاليات استجابة لدعوة أطلقها التحالف الوطني لدعم الشرعية المناوئ للسلطة الحالية، في مظاهرات احتجاجية، لإحياء ما أسماه ذكرى مرور عام على مظاهرات 30 أغسطس 2013، واستكمالا لموجة ثورية بعنوان "القصاص مطلبنا".


 

ففي جامعة القاهرة، تظاهر طلاب داخل الحرم الجامعي، للمطالبة بالإفراج عن زملائهم "المعتقلين"، ورفضاً للنظام الحالي، مطالبين بإسقاطه.


 

وأطلق الطلاب عدداً من الألعاب النارية في الهواء، ورددوا هتافات "الطلاب راجعين"، "احنا الطلبة ولينا إرادة"، و"لسه الطالب هو الحل".


 

كما تظاهرات طالبات في جامعة الأزهر بالقاهرة، اعتراضا على فصلهن من الجامعة، مطالبين بعودتهن مرة أخرى.


 

وفي الفيوم، نظم أطفال وذوو أهالي محبوسين من معارضي السلطة، بقرية سنوفر، مسيرة رفعوا خلالها شارات رابعة العدوية، ورددوا هتافات ضد الرئيس المصري الحالي عبد الفتاح السيسي.


 

كما رفع بعض المحتجين صورًا لمرسي، وسط هتافات تطالب بعودته إلى رئاسة البلاد، ورفعوا لافتات مكتوب عليها "الشعب يريد إسقاط النظام".


 

في الوقت الذي فرقت قوات الأمن، مسيرة نظمها أنصار المعارضة، في قرية دلجا بمحافظة المنيا، حيث أطلقت قوات الأمن قنابل الغاز على مسيرة خرجت من أمام مجمع المدارس، مما أسفر عن اصابة 2 من المتظاهرين.


 

وكذلك قال مصدر أمني بمديرية أمن المنيا، إنهم ألقوا القبض اليوم على 11 من المعارضين، متهمين باقتحام مواقع شرطية وقضائية إبان فض اعتصامي رابعة العدوية، والنهضة، في 14 أغسطس 2013.


 

وأوضح أنه تم القاء القبض على 7 بمدن ملوي ومغاغة وديرمواس، و4 بمدينة المنيا مركز المحافظة.


 

وفي دمياط، قالت جماعة الإخوان المسلمين في بيان لها، إن قوات الأمن ألقت القبض على أسرة بأكملها (الأب والأم والابنة وخطيبها) كرهائن حتى يسلم الابن نفسة للأمن، كونه صادر بحقه أمر ضبط وإحضار في قضايا متعلقة بالعنف والتحريض عليه.


 

وقالت الجماعة إن قوات الأمن القت القبض علي والد ووالدة وشقيقة الطالب أحمد العربي الطالب بالصف الثاني بكلية الشريعة والقانون، وتم احتجازهم فى قسم شرطة دمياط الجديدة، لإجباره على تسليم نفسه.


 

وفي أسيوط، قال شهود عيان إن "مجهولين ألقوا قنابل مولوتوف حارقة صوب مدرعة شرطة من أعلي نفق الأزهر بمنطقة فريال، أثناء مرورها لتمشيط شوارع المحافظة".


 

و"القصاص مطلبنا"، موجة ثورية دعا لها تحالف مرسي بدأت في 14 أغسطس الجاري خلال ذكرى مرور عام على فض اعتصام ميداني رابعة العدوية ونهضة مصر، بعد أكثر من 48 يوما قضاها المعتصمون هناك، ما أسفر عن سقوط 632 قتيلا منهم 8 شرطيين بحسب "المجلس القومي لحقوق الإنسان" في مصر (حكومي)، في الوقت الذي قالت منظمات حقوقية محلية ودولية (غير رسمية) أن أعداد القتلى حوالي الألف.


 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان