رئيس التحرير: عادل صبري 10:28 مساءً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 21° غائم جزئياً غائم جزئياً

الداخلية تفرج عن وثائق فض رابعة وتسلمها لـ"حقائق 30يونيو"

الداخلية تفرج عن وثائق فض رابعة وتسلمها لـحقائق 30يونيو

الحياة السياسية

فؤاد عبد المنعم رياض - رئيس لجنة تقصي حقائق 30 يونيو

رئيس اللجنة: الوزارة أوفت بالعهد

الداخلية تفرج عن وثائق فض رابعة وتسلمها لـ"حقائق 30يونيو"

رياض: الوثائق تكشف حقيقة تقرير هيومن رايتس ووتش

معتز ودنان 21 أغسطس 2014 07:44

أعلنت لجنة تقصى حقائق 30 يونيو أن وزارة الداخلية قامت بتسليمها وثائق فض اعتصامى رابعة والنهضة، فى يوم 14 أغسطس من العام الماضي، وعدد كبير من الأسطوانات المدمجة التى تحمل فيديوهات لعملية الفض، وقامت الوزارة بتصويرها.


وقال الدكتور فؤاد عبد المنعم رياض، رئيس اللجنة، فى تصريح صحفي، إن وزارة الداخلية بهذه الخطوة الهامة أوفت بالعهد فيما يخص تعاونها مع أعمال اللجنة، خصوصا أنها المرة الأولى التى تفرج فيها الداخلية عن معلومات بهذه الأهمية، حسب تعبيره.

وأكد أن الإفراج عن وثائق فض رابعة يعد نقلة كبيرة فى عمل اللجنة لما تحتويه من معلومات هامة، مشيرا إلى أن اللجنة بذلت خلال الفترة الماضية جهودا كبيرة للحصول على التقرير الذى جاء فى مجلدين كبيرين و50 أسطوانة مدمجة.

وأكد رياض أن هذا التغير الكبير فى تعاون الداخلية مع اللجنة جاء بعد نشر منظمة هيومن رايتس ووتش تقريرها عن فض رابعة، لافتا إلى أن الأهمية الكبيرة لوثائق الداخلية تتمثل فى اشتمالها على صور بالهليكوبتر لأحدث الفض.

وتابع: "تقرير المنظمة يبرز وجهة نظر واحدة، وإرسال الداخلية لوثائقها سيكشف الحقيقة، وتكون هناك وجهة نظر أخرى غير شهادات الإخوان التى اعتمدت عليها المنظمة الأجنبية فى إصدار تقريرها".

وأضاف رياض: "سنقوم بجمع الفيديوهات من جميع الأطراف حتى نصل إلى حقيقة ما حدث ومن بدأ بالعنف، وتعد هذه أصعب خطوة فى عمل تقصى الحقائق، وهى تقييم المعلومات والدلائل التى حصلت عليها اللجنة.

وأشار رئيس اللجنة إلى أن لجنة حقائق 30 يونيو لديها وحدة خاصة بالفيديوهات تقوم بالتحقق من صحة الفيديو وعدم وجود تلاعب فنى به، وبناء عليه ستقوم بدراسة استدعاء أشخاص بعينها للشهادة مرة أخرى.


اقرأ أيضا:

حقائق 30 يونيو: بدأنا صياغة التقرير النهائي

حقائق 30 يونيو: نستعين بشهادات الإخوان بالفضائيات عن أحداث رابعة

حقائق 30 يونيو: نتلقى شهادات الإخوان حتى كتابة التقرير النهائي

لجنة تقصى حقائق فى كل نظام.. والمحصلة لا شيء

حقائق 30 يونيو: المنظمات الدولية لها موقف معادٍ لمصر

"حقائق 30 يونيو" ترفض انتقاد البرلمان الأوروبى لعملها

لجنة 30 يونيو .. تقصى بلا حقائق

تقصى حقائق 30 يونيو: طالبنا العفو بتقديم أدلتها بشأن التعذيب

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان