رئيس التحرير: عادل صبري 09:43 صباحاً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

تحيا مصر.. حركة نسائية تعتزم خوض الانتخابات البرلمانية

تحيا مصر.. حركة نسائية تعتزم خوض الانتخابات البرلمانية

الحياة السياسية

مؤتمر تدشين حركة تحيا مصر

تحيا مصر.. حركة نسائية تعتزم خوض الانتخابات البرلمانية

أحلام حسنين - آية فتحي 19 أغسطس 2014 17:05

بالأغاني الوطنية والسلام الجمهوري ودقيقة حدادًا على أرواح شهداء الجيش والشرطة، بدأ المؤتمر الصحفي لتدشين "حركة تحيا مصر"، اليوم بمركز إعداد القادة بالجزيرة، والتي أسسها خمس سيدات، وهن "عايدة الإمام، نسرين فاروق، نيفين فاروق، نورهان الشافعي، سمر أبو ذكري".

وأوضحت سمر أبو ذكري، المنسق العام لحركة تحيا مصر، أنه "بعد ثورتي 25 يناير و0 يونيو، ظهرت على الساحة بعض التجمعات التي تتسابق لحجز مكانها في الحياة السياسية دون إعلاء لمصلحة الوطن، لذا قررت 5 سيدات غير مشهورات سياسًا أو حزبيًا، تأسيس حركة وطنية تهدف خدمة المواطن البسيط، وتعلي مصلحة الوطن”.


 

وأضافت "أبو ذكري"، في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، أن حركة "تحيا مصر"، خرجت من رحم ثورتي 25 يناير و30 يونيو، لدعم الإصلاح السياسي والاجتماعي، وللوقف حائط سد أمام أعداء النجاح، لافتة إلى أن الحركة ليس لها علاقة بحملة الرئيس عبد الفتاح السيسي "تحيا مصر".


 

وأشارت "ذكري"، إلى أن الحركة ستخوض الانتخابات البرلمانية القادمة، وتدرس الانضمام لأي من التحالفات الموجودة على الساحة، أو الخوض منفصلة، مضيفة أن البرلمان بالنسبة للحركة ليس بهدف المنافسة، ولكن لخدمة الوطن.


 

وبسؤالها عن دور الحركة في مواجهة الأزمات التي يعاني منها الشارع المصري، قالت "ذكري"، إن الحركة ستدرس هذه الأزمات ومنها أزمة انقطاع الكهرباء، ولكن لا تملك الأحزاب والحركات حلها.


 

وعن رأيها في تظاهرات 27 سبتمر القادم، قالت: "اللي شايف إن البلد في الفترة الحالية تتحمل تظاهرات يتفضل يتظاهر، دلوقتي وقت شغل علشان نوقف البلد على رجلها مش وقت تظاهرات".


 

وأضاف جهاد نور، المتحدث الإعلامي للحركة، أن الحركة استحدثت 4 لجان بداخلها، واحدة للاهتمام بالنشء وغرس القيم الوطنية في الجيل الجديد، وأخرى لذوي الإعاقة، وثالثة لدعم الرياضيين، ورابعة للعسكريين المتعاقدين للاستفادة من خبراتهم بمختلف المجالات.


 

وقال نور، في تصريح لـ"مصر العربية"، إنه من المحتمل أن تتحول الحركة لحزب سياسي، مضيفًا: "إحنا حركة ملهاش في المكاتب، وهنكون في الشارع علشان نقدم خدمات للناس".


 

وأوضح محمد عطية، المتحدث الإعلامي للحركة، أن ما يميز حركة "تحيا مصر" عن غيرها من الحركات، أنها حركة نسائية، وتضم شباب تحت 18 سنة، والهدف منها الضغط على الحكومة الحالية لمعالجة مشاكل الشارع المصري، مثل انقطاع الكهرباء والقمامة وحوادث الطرق.


 

ولفت "عطية"، في تصريح لـ"مصر العربية"، إلى أن هناك ميثاق شرف للحركة، يؤكد قيمة الإخلاص والتفاني في العمل الخدمي والسياسي من أجل الوطن، وإعلاء كلمة مصر، وتحقيق مطالب الشعب المصري في ثورتي 25 يناير و30 يونيو، وعلى رأسها "العيش والحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية".


 

وشدد "عطية "، على أن من أهم مبادئ ميثاق شرف الحركة، هو الوقوف ضد الفساد والظلم، والتصدي للسياسات الاحتكارية التي لا يزال يعاني منها المواطن البسيط، وعدم السماح لفتح أي معابر أو ثغرات لعرقلة خريطة الطريق التي خرج من أجلها المصريون في 30 يونيو.


 

وقال مدحت الحداد، رئيس جمعية العسكريين المتقاعدين، في تصريح لـ"مصر العربية"، إنه انضم للحركة لإيمانه بأهمية ومكانة ودور المرأة، لأنها المسيطرة على البيت والمؤثرة في الشعب، لافتًا إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسي، أولى عناية خاصة للسيدات لأنه شعر بقيمتها ودورها الكبير في 30 يونيو.


 

وعن الهدف من الحركة، قالت رندا رزق، منسقة الحركة، خلال مؤتمر تدشين الحركة، إنها تهدف إلى إعداد كوادر شبابية قادرة على تحمل المسؤلية وتولي القيادة المستقبلية، والتوعية والتثقيف السياسي للمواطن ليعلم حقوقه وواجباته نحو وطنه، وإعادة القيم والأخلاق للشارع المصري، وإيجاد حل لمشاكل أطفال الشوارع.


 

واستطردت "رزق"، أن الحركة تهدف للمشاركة في الانتخابات البرلمانية والمحليات، والعمل على تنمية المجتمع المصري عن طريق القوافل الطبية والمساعدات الاجتماعية، من خلال انتشار الحركة بشتى القرى والنجوع بمحافظات مصر، وكذلك العمل على تنشيط السياحة الداخلية والخارجية ومتابعة القوانين وإبداء الرأي فيها.


 

وتابعت رزق، أن الحركة ستعمل على متابعة كل القضايا السياسية المطروحة على الساحة وإبداء الرأي فيها، والعمل على إقامة دولة ديمقراطية حديثة يحكمها الدستور والقانون، لافتة إلى أن الحركة ستطرح خطة استراتيجية طويلة الأمد خلال الأيام القادمة، من أجل رسم الملامح السياسية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية.


 

وفي ختام المؤتمر الصحفي للتدشين "تحيا مصر"، أعلنت الحركة عن تنظيمها زيارة لمشروع حفر قناة السويس، الجمعة بعد المقبل، لتفقد المشروع وتقديم الدعم المعنوي للقائمين عليها.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان