رئيس التحرير: عادل صبري 05:51 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

التحالف: ارتفاع قتلى مظاهرات ذكرى فض رابعة لـ5

التحالف: ارتفاع قتلى مظاهرات ذكرى فض رابعة لـ5

الحياة السياسية

صورة أرشيفية لأحد مصابي المظاهرات

التحالف: ارتفاع قتلى مظاهرات ذكرى فض رابعة لـ5

الأناضول 14 أغسطس 2014 15:09

قال مصدر بالتحالف الوطني لدعم الشرعية إن شابا قتل عصر اليوم، خلال مشاركته في مسيرة غرب القاهرة، في إطار فاعليات الذكرى الأولى لفض اعتصامي رابعة العدوية ونهضة مصر؛ ما يرفع عدد قتلى مظاهرات اليوم إلى 5 أشخاص.


يأتي ذلك فيما قال مسؤول بوزارة الصحة إن الوزارة "لم تتلق أية أنباء من مختلف المستشفيات المصرية أو هيئة الإسعاف بشأن قتلى في مسيرات اليوم حتى عصر اليوم".


وأوضح المصدر أن "قتيل سقط خلال مشاركته في مسيرة فضها الأمن، بمنطقة المهندسين، إلا أننا لم نتعرف علي بياناته الشخصية حتى الآن.

 

وكانت عدة مصادر بالتحالف قالت في وقت سابق اليوم، إن 4 متظاهرين بينهم فتاة، سقطوا خلال فض قوات الأمن لمسيرات بالقاهرة في مناطق المطرية، والمعادي، والمهندسين بمدينة الجيزة.

 

ولم يتسن الحصول على تعقيب فوري من السلطات الأمنية، على ما ذكرته مصادر التحالف، غير أن خالد الخطيب رئيس الإدارة المركزية للرعاية العاجلة والحرجة في وزارة الصحة، قال إن "الوزارة لم تتلق أية أنباء من مختلف المستشفيات المصرية أو هيئة الإسعاف بشأن قتلى في مسيرات اليوم حتى الساعة عصر اليوم الخميس".

 

وأضاف الخطيب، أنه "تم فقط تبليغ الوزارة بحالة إصابة واحدة في محافظة الفيوم بطلق خرطوش وتم نقلها لمستشفى الفيوم العام".

 

وفي 3 يوليومن العام الماضي، عزل الجيش المصري بمشاركة قوى دينية وسياسية الرئيس الأسبق محمد مرسي، بعد عام واحد من حكمه للبلاد، عقب احتجاجات واسعة ضده.

 

وفي 14 أغسطس من العام الماضي فضت قوات من الجيش والشرطة بالقوة اعتصامين لأنصار مرسي في ميداني "رابعة العدوية" و"نهضة مصر" بالقاهرة الكبرى؛ ما أسفر عن سقوط 632 قتيلا منهم 8 شرطيين بحسب "المجلس القومي لحقوق الإنسان" في مصر (حكومي)، في الوقت الذي قالت منظمات حقوقية محلية ودولية (غير رسمية) أن أعداد القتلى حوالي الألف.

 

وكانت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، نشرت، أمس الأول الثلاثاء، تقريرا عما وصفته بـ"القتل الجماعي في مصر خلال شهري يوليو، وأغسطس عام 2013"، قالت فيه إن "قوات الأمن المصرية نفذت واحدة من أكبر عمليات قتل المتظاهرين في العالم خلال يوم واحد في التاريخ الحديث"، وذلك في فضها اعتصام رابعة العدوية.

 

ودعت المنظمة مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة إلى تشكيل لجنة تحقيق لكشف المسؤولين عن "مذبحة رابعة"، واتهمت السلطات المصرية بأنها لم تجر أي تحقيق في هذا الإطار، فيما اعتبرت الحكومة أن التقرير "مسيس ويهدف لإسقاط الدولة".  

 

اقرأ أيضا: 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان