رئيس التحرير: عادل صبري 01:45 مساءً | الثلاثاء 14 أغسطس 2018 م | 02 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

سودان: لن نرفع دعوى جديدة بالجنائية الدولية.. وأمامنا طريقان

سودان: لن نرفع دعوى جديدة بالجنائية الدولية.. وأمامنا طريقان

الحياة السياسية

محمد سودان أمين لجنة العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة

سودان: لن نرفع دعوى جديدة بالجنائية الدولية.. وأمامنا طريقان

طه العيسوي 14 أغسطس 2014 09:30

نفى محمد سودان، أمين لجنة العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة، ما تردد حول اعتزامهم استغلال تقرير منظمة "هيومن رايتس ووتش" بشأن فض اعتصامي رابعة والنهضة في رفع دعوى قضائية جديدة أمام المحكمة الجنائية الدولية في أقرب وقت ممكن، حسبما نشرت بعض وسائل الإعلام.


وقال -في تصريحات خاصة خاصة لـ"مصر العربية": "لم أقل إننا سوف نرفع قضية جديدة بالمحكمة الجنائية الدولية، لكننى قلت إننا لدينا استئناف مرفوع بالفعل على رفض الدعوة الأصلية، وتقرير "هيومن رايتس ووتش" سوف يعزز موقفنا ويساعدنا كثيرا فى قبول الطعن أو الاستئناف، وذلك طبقاً لحالات سابقة".

وأضاف "سودان" : "هناك العديد من القضايا التى رفضتها المحكمة الجنائية الدولية ثم تم تقديم تقرير من منظمة هيومن رايتس واتش إلى المجلس القومى لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة، وهو الذى قام بتحريك الدعوى من خلال الأمم المتحدة، وهذا يتطابق مع قانون المحكمة الجنائية، حتى لو كانت الدولة المقدم فى حقها الدعوى غير مشتركة فى اتفاقية روما".

واستطرد: "هذا هو ما حدث مع الرئيس السوداني عمر البشير، فقد تم قبول الدعوي رغم أن السودان لم توقع علي اتفاقية روما وكذلك في صربيا، وبالتالى لدينا أمثلة موجودة بالفعل، ولهذا أمامنا طريقان الأول يتمثل في استغلال التقرير لدعم الطعن المقدم منا على قرار المحكمة برفض الدعوى الأصلية، والثاني من خلال الضغط على المجلس القومى لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة لرفع دعوى ضد كل القتلة الذين ذكرهم التقرير علي غرار الدعوي المماثلة التي رفعوها ضد "البشير" وميلوسيفيتش الصربى".

وأوضح أمين العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة بأن آليات الضغط علي المجلس القومي لحقوق الإنسان بالأمم المتحدة من بينها تنظيم مظاهرات أمام مبني الأمم المتحدة، والضغط علي الصحافة والإعلام من خلال المتعاطفين مع حقوق الإنسان في مصر من بعض الكتاب والصحفيين الكبار.

وتابع: "مهمتنا أصبحت أيسر بكثير عقب صدور هذا التقرير، وأصبح لدينا الآن سند قانوني دولي، لأن دعوانا سوف تمر من خلال الأمم المتحدة، التي يحق لها تحريك دعوى أمام الجنائية الدولية، على إثر تقرير منظمة هيومن رايتس ووتش"، لافتا إلي أن هناك اتصالات تجري مع منظمة "هيومن رايتس ووتش" في هذا الصدد، وقد قدموا لها الكثير من المساعدات في انجاز تقريرهم.

واختتم "سودان" بقوله: "في السابق كان العائق هو عدم الاختصاص، وقدمنا طعنا، لكن الآن وبحسب الأعراف الدولية، فإن المنظمة الدولية سوف ترفع تقريرها للأمم المتحدة (مجلس الأمم المتحدة لحقوق الإنسان)، والذي يحق له تحريك دعوى جديدة للجنائية الدولية، وهو ما يجعلنا نحاول الضغط بكل السبل المتاحة إعلاميًا وقانونيًا من أجل حدوث ذلك".


 

اقرأ أيضًا:

سودان: الإخوان أخطأوا لكنهم لم يجرموا.. وفض رابعة أبشع من الهولوكست

قيادات بالتحالف: تقرير هيومان رايتس يفتح باب المحاكمات للنظام

الحرية والعدالة: لا صحة لإدانة لجنة "كاميرون" للإخوان

سودان: آن الأوان لتحرير غزة.. وإسرائيل تذوق مرارة الحصار للمرة الأولى

الحرية والعدالة: موقف النظام من العدوان على غزة مخزٍ

لجنة "كاميرون" تنهي التحقيق في "فكر الإخوان"

الحرية والعدالة: لن نخون الدماء ولن نتنازل عن إرادة الشعب

الحرية والعدالة: السيسي عمل اللي ميرضيش ربنا


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان