رئيس التحرير: عادل صبري 01:10 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

أبوسعدة: هناك مجازر سجلت أرقام ضحايا أعلى من فض رابعة

أبوسعدة: هناك مجازر سجلت أرقام ضحايا أعلى من فض رابعة

الحياة السياسية

حافظ أبو سعدة

عن تقرير هيومن رايتس ووتش..

أبوسعدة: هناك مجازر سجلت أرقام ضحايا أعلى من فض رابعة

هاجر هشام 12 أغسطس 2014 14:58

رأى حافظ أبو سعدة، رئيس المنظمة المصرية لحقوق الإنسان، أن التقرير الصادر من منظمة هيومن رايتس ووتش، حول ما حدث في الرابع عشر من أغسطس 2013 في ميداني رابعة العدوية والنهضة به عدّة تناقضات مع التقرير الصادر عن المجلس القومي لحقوق الإنسان.

 

وقال سعدة بأن التقرير يختلف كثيرًا مع تقرير المجلس القومي، تحديدًا من حيث تقدير عدد الضحايا والنتائج التي وصل إليها، مضيفًا أن التقرير "عليه علامات استفهام عن مصادره وطرق توثيقه"، على حد قوله.


واتهم أبو سعدة المنظمة بالتركيز على مصر وأحداث الفض في الوقت التي تتجاهل فيه أحداث غزّة ومجازر الجيش الإسرائيلي هناك، متسائلاً عن التوقيت الذي اختارته المنظمة لعرض التقرير، متهمًا المنظمة بأنها تصدره الآن للتغطية على المجازر الوحشية من الجيش الإسرائيلي في غزة.

 

ورفض أبو سعدة وصف التقرير لما حدث في رابعة العدوية في الرابع عشر من أغسطس 2013 بأنها من أكبر المجازر التي حدثت في يوم واحد في التاريخ الحديث، مشيرًا إلى أن "هنالك أعداد ضحايا أعلى في غزة ومناطق في أفريقيا من عدد الضحايا المسجل في رابعة".

 

وطالب أبو سعدة المنظمة بالكشف عن طرق توثيقها لأعداد الضحايا، مشيرًا إلى أن الفرق في أعداد الضحايا الذي سجله التقرير عن الذي سجله تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان كبير "هناك مستندات رسمية وتقارير للطب الشرعي اعتمد عليها المجلس القومي لحقوق الإنسان في تقريره لتقدير أعداد الضحايا، كيف حدث هذا الفرق الكبير في تقدير أعداد الضحايا".


واتهم أبو سعدة المنظمة أنها اعتمدت في تقريرها على "وجهة نظر واحدة، ولم تأخذ في اعتبارها أن الاعتصام في النهاية كان اعتصامًا مسلّحًا"، كما طالب المنظمة بالكشف عن طرق توثيقها وتأكدها مما أوردته في تقريرها.


وأكّد أنه يطالب بتحقيق محايد حول ما حدث في رابعة العدوية في الرابع عشر من أغسطس 2013، للتأكد من أن القتلى في فض رابعة العدوية لم يتم استخدام العنف المفرط ضدّهم.

شاهد الفيديو

http://www.youtube.com/watch?v=AUtFM9L6ago#t=12

اقرأ أيضًا:

هيومن رايتس: تحذيرات فض الاعتصام لم يسمعها المتظاهرون

الاستعلامات: تقرير هيومن رايتس حول فض رابعة متحيّز

الحقوقيون الممنوعون من الدخول لمصر ...قائمة لا تنتهى

"رايتس ووتش" تصدر غدًا تقريرها حول فض رابعة

أسماء البلتاجي.. بسمة لا تُنسى

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان