رئيس التحرير: عادل صبري 06:49 مساءً | الخميس 18 أكتوبر 2018 م | 07 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

الجبهة السلفية: تقرير رايتس ووتش إسقاط جديد لشرعية النظام

الجبهة السلفية: تقرير رايتس ووتش إسقاط جديد لشرعية النظام

الحياة السياسية

الدكتور سعد فياض القيادي بالجبهة السلفية وتحالف دعم الشرعية

الجبهة السلفية: تقرير رايتس ووتش إسقاط جديد لشرعية النظام

طه العيسوي 12 أغسطس 2014 14:00

أشاد الدكتور سعد فياض، القيادي بالجبهة السلفية والتحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب، بتقرير هيومان رايتس ووتش الخاص بفض اعتصامي رابعة العدوية ونهضة مصر، والذي تم الإعلان عنه اليوم، قائلا إنه حجة على الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، ويؤكد على أنهما يدعمان نظام وصفه ب"الدموي" وأنه ارتكب "جرائم ضد الإنسانية ". كما وصف التقرير.


وشدّد- في تصريح لـ"مصر العربية"- على أن عدد الضحايا أكبر بكثير من الذي ورد في تقرير المنظمة، مضيفًا :"لعل تبرير ذلك اعتماد تقرير هيومان رايتس ووتش على الحالات الموثقة المعلومة فقط، بينما شارك في الاعتصام متظاهرون من جميع محافظات وقرى مصر".


وقال "فياض:" هذا التقرير كذلك إسقاط جديد لشرعية الانقلاب العسكري واستيلاء العسكر على السلطة، والتقرير بنسبة كبيرة موضوعي، ونشيد به ونقول إن حجم الإجرام في الفض والتغطية عليه أسوأ وأكثر إجرامًا، ولكن ما أثبته التقرير يصلح كأساس جيد لإدانة النظام القائم الذي ارتكب جرائم ضد الإنسانية، كما جاء في ملخص التقرير".


وقالت منظمة هيومان رايتس ووتش الحقوقية في تقرير اصدرته اليوم الثلاثاء، إن مجزرة رابعة العدوية ترتقي إلى جرائم ضد اﻹنسانية، وطالبت اﻷمم المتحدة بتشكيل لجنة تقصي حقائق دولية للتحقيق في "عمليات القتل الجماعي التي أسفرت عن مقتل الكثيرين من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي".


ودعت المنظمة في تقرير صدر في 188 صفحة واستند إلى تحقيق استمر لمدة عام، إلى فتح تحقيق في دور قائد الجيش في ذلك الوقت المشير عبد الفتاح السيسي، رئيس البلاد حاليا، في تفريق مواطنين تظاهروا احتجاجًا على عزل الرئيس المنتخب محمد مرسي.


كما دعا التقرير الذي صدر تحت عنوان "حسب الخطة، مذبحة رابعة والقتل الجماعي للمتظاهرين في مصر" إلى إجراء تحقيقات مع كبار ضباط الجيش والشرطة الذين حملتهم المنظمة المسؤولية عن قتل 1150 متظاهرا في يوليو وأغسطس من العام الماضي، وبخاصة خلال فض اعتصام أقيم بميدان رابعة العدوية بالقاهرة.


ومن ناحية أخرى، منعت السلطات المصرية اثنين من المسؤولين التنفيذين في هيومان رايتس ووتش من دخول البلاد يوم أمس الاثنين قبيل إصدار التقرير.

 

اقرأ أيضًا:


 

هيومن رايتس: تحذيرات فض الاعتصام لم يسمعها المتظاهرون

الاستعلامات: تقرير هيومن رايتس حول فض رابعة متحيّز

فيديو..نص تقرير هيومان رايتس ووتش عن مجزرة رابعة

الحقوقيون الممنوعون من الدخول لمصر ...قائمة لا تنتهى

سعد فياض: المجلس الثوري ضرورة لحماية حراك الشارع

الجبهة السلفية: حكم ترشح فلول الوطني للانتخابات مسيس

الجبهة السلفية: بيان التحالف الأخير وراء حملة الاعتقالات

قيادي بتحالف الشرعية: التصعيد الثوري هو الحل

قيادي بالتحالف: إسقاط السيسي فريضة شرعية

الجبهة السلفية: تنصيب السيسي بداية سقوطه

قيادي بالتحالف: لا نعول على مواقف الاتحاد الأوروبي

قيادي بالتحالف: صباحي لا يملك أمر نفسه حتي يتحدث عن "الإخوان"


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان