رئيس التحرير: عادل صبري 08:14 صباحاً | الأحد 19 أغسطس 2018 م | 07 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

وزير الري من الفيوم: استصلاح 30 ألف فدان بتوشكي

وزير الري من الفيوم: استصلاح 30 ألف فدان بتوشكي

ريم عادل 12 أغسطس 2014 12:41

قال الدكتور حسام المغازي، وزير الري والموارد المائية: إن محافظة الفيوم تتمتع بطبيعة جغرافية خاصة لأن معظم المجاري المائية تقع على منطقة منخف، مما يتطلب نظام ري ذا طبيعة خاصة وكذلك منشآت صناعية "هدارات" لضبط وتنظيم حركة المياه.

وأصدر وزير الري توجيهات لوكيل وزارة الري بالفيوم بسرعة رفع مخلفات التطهير على ترعة الجمهورية خلال أسبوع.

وأشار المغازي خلال زيارته للفيوم اليوم، إلى أن مركز بحوث الصرف التابع للهيئة العامة لمشروعات الصرف سيقوم بعمل بحث شامل عن مشكلات الري والصرف بالمناطق الواقعة على ساحل بحيرة قارون، وذلك على خلفية غمر المياه بنحو 700 فدان بقريتي "الحبون وصالح شماطة"، مؤكدا أن مصلحة الميكانيكا وفرت وحدتي رفع نقالي لتجفيف المنطقة المغمورة بالمياه لحين إنشاء محطة رفع.

وأعلن الوزير أنه سيتم خلال أيام، البت في تنفيذ أولى خطوات مشروع استصلاح 30 ألف فدان بمنطقة توشكى، موضحًا أن المساحة المستهدفة تتطلب حفر 300 بئر وتم الاتفاق مع وزارة الزراعة على تخصيص عدد 50 بئرًا تمتلكها وزارة الزراعة للمستثمرين والتي تساعد في ري 5 آلاف فدان.

جاء ذلك خلال قيام الوزير يرافقه محافظ الفيوم الدكتور حازم عطية الله، بوضع حجر الأساس لعدد من مشروعات الري الجديدة التي تهدف إلى تحسين حالة الري بالمحافظة، كما تفقدا عددًا من المواقع للتعرف على أهم المشكلات إلتي تتعلق بعملية إدارة مياه الري بالمحافظة ومناقشة أهم المقترحات والحلول لهذه المشكلات.

ووضع وزير الري حجر الأساس لمحطة رفع البطس لتغذية فم ترعة كوم أوشيم والجمهورية، بتكلفة 68.3 مليون جنيه لتحسين حالة الري لعدد 23 ألف فدان، ويتمثل دور المحطة في سحب المياه من مصر البطس قبل وصولها إلى بحيرة قارون لتغذى ترعة الجمهورية بإجمالي خط طرد 6.7 كيلو متر.

كما وضعا حجر أساس لمحطة رفع تغذية بحر البشوات بتكلفة 15.5 مليون جنيه لتحسين حالة الري لعدد 5 آلاف فدان.

ثم تفقد وزير الري و محافظ الفيوم حالة عدد من الجسور والمجاري المائية الواقعة في نطاق محافظة الفيوم، للوقوف على كفاءة المجاري المائية الرئيسية حيث تنفيذ جسر واقي لقرية شكشوك بطول 1250 مترًا والمقرر الانتهاء منه نهاية العام الحالي بتكلفة 6 مليون جنيه.

كما قام بتفقد مصرف أبو هراوى بقرية شماطة و التي تبلغ طاقتها 0.75 م3 / ثانية، وتقوم برفع المياه من مصرف صالح شماطة وتوزيعها إلى بحيرة قارون، مما يعمل على حماية القرى الواقعة على ساحل البحيرة من الغرق.

من جهته أكد الدكتور حازم عطية الله محافظ الفيوم، أن زيارة وزير الري للمحافظة ستسهم في التعرف على جذور مشكلات الري على أرض الواقع، والوصول إلى حلول جذرية لهذه المشكلات، مشيرا إلى التنسيق الدائم مع الوزارة لتنفيذ المشروعات التى تعود بالنفع على مواطني الفيوم، لافتا إلى أن إجمالي استثمارات المحافظة خلال العام الماضي بلغت نحو 41 مليون جنيه والمستهدف تنفيذ استثمارات جديد خلال العام المالي الحالي بنحو 57 مليون جنيه.


 

اقرأ أيضا:

الفيوم-يطالبون-وزير-الري-بتوفير-المياه">فلاحون بالفيوم يطالبون وزير الري بتوفير ال

رامز لـ محلب: سداد ديون باريس لم تؤثر على الاحتياطي

محافظ-الإسكندرية-يزور-أبو-العز-الحريري-في-مستشفى-عسكري">محافظ الإسكندرية يزور أبو العز الحريري في مستشفى عسكري

خفض درجات القبول بالثانوية لـ223 درجة بالدقهلية

إحالة 44 موظفا بسوهاج للتحقيق لتقصيرهم فى العمل

محافظ-الدقهلية-الشوادفي-مشاكل">محافظ الدقهليةمحافظ-الدقهلية-الشوادفي-مشاكل">.. محافظ-الدقهلية-الشوادفي-مشاكل">الشوادفي مشاكل


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان