رئيس التحرير: عادل صبري 04:38 صباحاً | الثلاثاء 21 أغسطس 2018 م | 09 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

هيومن رايتس: تحذيرات فض الاعتصام لم يسمعها المتظاهرون

هيومن رايتس: تحذيرات فض الاعتصام لم يسمعها المتظاهرون

الحياة السياسية

فض اعتصام رابعة

هيومن رايتس: تحذيرات فض الاعتصام لم يسمعها المتظاهرون

وفقا للتقرير : قوات الأمن أطلقت النيران على من كانوا يسعون إلى الفرار

نادية أبوالعينين 12 أغسطس 2014 09:51

نشرت منظمة هيومن رايتس ووتش تقريرها حول فض رابعة العدوية، ذلك التحقيق الذي استمر نحو عام كامل، أكدت فيه استخدام قوات الجيش والشرطة، القتل العمدب والممنهج باستخدام القوة المميتة والمفرطة، مما أدى إلى مقتل المتظاهرين على نطاق لم يسبق له مثيل.

اعتمدت المنظمة على تحقيقات في مواقع الأحداث أثناء وقوع الاعتداءات على المتظاهرين وبعدها مباشرة، وعلى مقابلات مع أكثر من 200 من الشهود من بينهم أطباء وعاملون وصحفيون ومحامون وسكان لمناطق الأحداث.

817 قتيلا

وفقا للتقرير استخدم أفراد الشرطة والجيش ناقلات الأفراد المدرعة، والجرافات، وقوات برية وقناصة، بالاعتداء على المعتصمين وبينهم سيدات وأطفال، قد خيموا لما يزيد على ٤٥ يومًا، وفتحوا النيران على المتظاهرين فقتلوا ما لا يقل عن ٨١٧ شخصًا.

وقد وثق باحثو ھيومن رايتس ووتش فض اعتصام رابعة ووجدوا أن قوات الأمن فتحت النيران على المتظاهرين باستخدام الذخيرة الحية، فقتل المئات بالرصاص الموجه إلى رؤوسھم وأعناقھم وصدورهم.

وأضاف التقرير أن قوات الأمن استخدمت القوة المميتة دون تمييز، وسط تركز القناصة داخل ناقلات الأفراد وبجوارهم من يطلقون أسلحتهم على حشود كبيرة من المتظاهرين، ووفقا لعشرات الشهود فقد شاهدوا قناصة يطلقون النيران من مروحيات فوق منطقة رابعة.

"لم نسمع التحذيرات، هذه التحذيرات لم تكن كافية"، وفقا لشهادات بعض المعتصمين، موضحة المنظمة أن  التحذيرات السابقة صباح يوم الفض لم يسمعها الكثيرون، ولم توفر للمتظاهرين وقتا كافيا للمغادرة قبل لجوء قوات الأمن إلى الفض بالقوة.

وقالت الأغلبية من المتظاهرين الذين أجرت هيومن رايتس ووتش المقابلات معهم إنهم لم يسمعوا التحذيرات المسجلة التي أذاعتها قوات الأمن عن طريق مكبرات صوت قريبة من مدخلين على الأقل من مداخل الاعتصام، قبل دقائق من فتح النيران.

وقال التقرير إن قوات الأمن حاصرت المتظاهرين معظم اليوم، وشنت الهجوم من مداخل الاعتصام الرئيسية الخمسة بحيث لم تترك أي مخرج آمن حتى نهاية اليوم، بما في ذلك للمتظاهرين الجرحى المحتاجين إلى رعاية طبية، وكذلك المتلھفين على الفرار، بحسب التقرير.

"وفي حالات كثيرة، لجأت قوات الأمن إلى إطلاق النيران على من كانوا يسعون للفرار، بحسب ما قال شھود لـ ھيومن رايتس ووتش"

 

اقرأ أيضا:

نص تقرير هيومان رايتس ووتش عن مجزرة رابعة

الحقوقيون الممنوعون من الدخول لمصر ...قائمة لا تنتهى


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان