رئيس التحرير: عادل صبري 06:49 مساءً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

الوفد المصري يشكل مجلسًا رئاسيًا لقيادة تحالفه

الوفد المصري يشكل مجلسًا رئاسيًا لقيادة تحالفه

الحياة السياسية

البرلمان - أرشيفية

الوفد المصري يشكل مجلسًا رئاسيًا لقيادة تحالفه

عمرو عبد الله 10 أغسطس 2014 20:52

أوضحت الوثيقة التي أصدرها تحالف الوفد المصري، الذي يضم أحزاب الوفد والمصري الديمقراطي، والإصلاح والتنمية والمحافظين والوعي وتيار 25/30 من الشباب، والكتلة الوطنية، أن الهدف من التحالف هو العمل من خلال البرلمان على إصدار تشريعات هدفها دعم الديمقراطية وإعلاء كرامة المواطن في إطار العدالة الشاملة وحكم القانون، والعمل على تحقيق التنمية الشاملة من خلال تفعيل عناصر القوة الذاتية من قوة بشرية.

وأسندت الوثيقة قيادة التحالف إلى المجلس الرئاسي الذي يضم رؤساء الأحزاب، على أن يقوم المجلس باختيار منسق عام من بين أعضائه ليكون مسؤولًا عن متابعة توصيات المجلس والإشراف على لجانه وتنفيذ قراراته، وله أن يشكِّل لجنة أو سكرتارية عامة لمعاونته في عمله، وللمجلس اختيار مستشارين سياسيين لمشاركته بالرأي والمشورة، ويجتمع المجلس بمقر أي من الأحزاب المؤسسة للتحالف، وفقًا لما يتراءى لأعضائه ولحين إعداد مقر للتحالف إن لزم الأمر.

وأشارت الوثيقة إلى أن التحالف يقبل انضمام من يتقدَّم للمشاركة فيه، بشرط موافقة أعضاء المجلس الرئاسي، وبحيث يلتزم بكل أهداف الاتحاد، وكذلك الموافقة الجماعية في حالة انسحاب أحد أعضاء التحالف.

وفيما يتعلَّق بالهيئة البرلمانية للتحالف، أكدت الوثيقة أن المجلس الرئاسي يتولَّى إصدار الشروط والمواصفات التي يجب أن تتوافر في مرشحيه، وبحيث يظل المرشح محتفظًا بانتمائه الحزبي مع التزامه الكامل بكل ما يصدر عن التحالف من سياسات وتوجهات إزاء كل الموضوعات المطروحة على مجلس النواب، وفي حالة الخروج عن الالتزام أو التقاعس في أداء واجبه النيابي يتم إنذار العضو من خلال حزبه، وفي حالة إصراره على مخالفة توجهات التحالف يتعين على الحزب اتخاذ إجراءات أشد طبقًا للائحته التنفيذية.

وقالت الوثيقة إن المجلس الرئاسي يقوم بتشكيل اللجان اللازمة طبقًا لوثيقته التنظيمية، وفيما يتعلَّق بتخصيص الدوائر، يتم التوافق على آلية لتخصيصها وتوزيع المقاعد فيما بين أعضاء التحالف ويصدر بها قرار من المجلس الرئاسي ملحقًا بهذه الوثيقة.

وأكدت وثيقة إعلان التحالف، ضرورة توثيقها بالشهر العقاري وإخطار لجنة شؤون الأحزاب بصورة معتمدة منها، ولا يجوز لأي حزب عضو الانسحاب من التحالف لأي سبب من الأسباب بعد إشهاره، وإلا عد ذلك ضررًا متعمدًا يستوجب التعويض لإضراره بمصالح الأحزاب المتحالفة ويحق لهم مطالبة الحزب المنسحب بالتعويضات المناسبة.

ونصت الوثيقة على مادة انتقالية تؤكد أن هذا التحالف الحزبي نقطة انتقال إلى تشكيل كيانات حزبية قادرة، وتمت موافقة المؤسسين على اعتبار هذا التحالف مقدمة لاندماج كامل مأمول بين كل أعضائه تمكنه من المشاركة الجادة في كل الانتخابات العامة المقبلة بدءًا من الانتخابات المحلية المقبلة.

واختتمت وثيقة الإعلان بضرورة نشرها بإحدى الصحف أو أكثر، وتُسلَّم صورة معتمدة لكل عضو شريك في التحالف.


 

اقرأ أيضا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان