رئيس التحرير: عادل صبري 06:27 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

السفير يسري:إشراف الجيش على مشروع القناة يجعله فوق الدولة

متنبئاً بفشله..

السفير يسري:إشراف الجيش على مشروع القناة يجعله فوق الدولة

خالد كامل 05 أغسطس 2014 13:45

قال السفير ابراهيم يسري القيادي في جبهة الضمير، إن ما قاله السيسي اليوم بخصوص مشروع تنمية إقليم قناة السويس هو إيجاد حالة حلم للشعب المصري و إيهام كبير ليعيش فيه المصريون على أمل أن يأكلوا يوماً من الأيام "كافيار" بدلاً من رغيف الخبز الذي لا يجدوه الأن في عهده.

و أضاف يسري في تصريح لـ"مصر العربية" أن ما قاله السيسي بشأن مشروع التنمية الذي ادعى أنه من بنات أفكاره، كان هو نفس مشروع محور التنمية لإقليم القناة كله الذي قدمه الرئيس المعزول محمد مرسي و لكن كان وفق رؤية اقتصادية و خبراء مهتمين بالمشروع و كان هناك دول ثقيلة مثل الصين و تركيا و غيرهما سيقيمان مشاريع ضخمة على هامش محور التنمية أيام مرسي، وليس بفكر الحاكم وحده الذي يمسخ جميع من حوله من الملتفين به ولا يريهم إلا ما يرى و لذا لن يصمد نظامه هذا كثيراً كما يتمنى لأكثر من عامين أو ثلاثة فقط، على حد قوله.

أما عن إشراف القوات المسلحة على الشركات المنفذة للمشروع، فقد أكد السفير يسري أن هذا هو مناط الفساد في البلاد، حيث الفساد داخل الجيش بلغ الزبا و وصل للركب، و المواطن أصبح لديه وعي و معرفة بما يفعله الجيش من فساد و عدم إعطاءه الدولة التي هي ملك للشعب حقوقها من ضرائب و تأمينات و جمارك و يريد السيسي بعد هذا كله أن يجعل الجيش مشرفاً على مثل هذا المشروع الضخم، إذن سيفشل بالثلث على حد تعبيره.

وحذر السفير يسري من أن تغلغل الجيش في مفاصل الدولة بهذا الشكل الفج لمؤسسة عسكرية لم يسبق لمثيلاتها في العالم فعل ما تقوم به عندنا في مصر، أن ذلك من شأنه أن تصبح مصر برمتها جيش له دولة و ليست دوله لها جيش، على حد وصفه.

وعزا يسري تحذير السيسي الخاص برفضه كرئيس ممثل لدولة مصر أمام العالم، لإنشاء قناة موازية لقناة السويس كان السيسي يقصد به القناة التي ينوي الكيان الصهيوني إنشاءها و هذا سيؤثر سلباً بطريقة قوية على قناة السويس ، مؤكداً أن إسرائيل لم تنس مشروع قناتها لكنها فقط تؤجله لحين، على حد قوله.

في سياق متصل، قال اللواء دكتور نبيل فؤاد أستاذ العلوم العسكرية،أن مشروع تنمية قناة السويس الذي أعطى الرئيس السيسي إشارة بدأه اليوم هو مشروع واعد لنهضة البلاد ىفي فترة وجيزة بحسب المدد الزمنية التي طرحها الرئيس في خطاب الإفتتاح اليوم.

وأضاف فؤاد في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" أن هذا المشروع يحتاج فقط لحملة إعلامية و توعوية ضخمة جداً للمصريين ليعرفوا ما ينتظرهم من نهضة و رغد عيش حال تحقق هذا المشروع النهضوي الواعد، مشيراً إلى أن هذا المشروع سيقضي على طموح إسرائيل تماماً في إنشاء قناة موازية لقناة السويس.

 

وتابع:” فقط نخشى تربص الدول التي لها مصالح وز مطامع في مصر و المنطقة من عرقلتها للمشروع إذا تأكدوا من فوائده التي تدفع نحو تقدم و نهضة وريادة مصر".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان