رئيس التحرير: عادل صبري 08:19 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

قناة السويس.. السيسي والبحث عن زعامة ناصر

قناة السويس.. السيسي والبحث عن زعامة ناصر

الحياة السياسية

الرئيس عبدالفتاح السيسي

قناة السويس.. السيسي والبحث عن زعامة ناصر

آية فتحي - نهى النحاس 05 أغسطس 2014 12:21

قناة السويس.. ممر مائى حُفر بدماء المصريين، منذ حوالي قرن ونصف، يجلب لمصر المليارات خلال العام الواحد، مما يجعله ركيزة مهمة فى اقتصادنا، سبق وأممها الرئيس الراحل جمال عبدالناصر فخلقت له شعبية جارفة حينها عام 1956، فهل يسعى الرئيس الحالي عبدالفتاح السيسي للبحث عن مشروع عملاق يكتسب به مثل هذه الشعبية حاليًا؟.

اليوم شهدت القناة خطوة فعالة من أجل تطويرها، فشهدت محافظة الإسماعلية صباح اليوم الثلاثاء حفل تطوير محور قناة السويس، بحضور الرئيس عبدالفتاح السيسى ولفيف من رجال الدولة.

أكد السيسى خلال الحفل أن المشروع يحتاج إلى أموال ضخمة سيساهم بها رجال الأعمال المصريون والبنوك الوطنية بالإضافة للبنوك والشركات الأجنبية، وأن حفر القناة الجديدة لابد أن يكون بتمويل ذاتى من المصريين، مطالبًا بضروة دعم صندوق "تحيا مصر" لمواجهة التحديات الاقتصادية، الأمر الذى يراه عديد من السياسيين أنه مشروع قومى من الدرجة الأولى، وأن السيسى يسير على خطى الرئيس الراحل جمال عبدالناصر لرفع الاقتصاد المصري.

يقول النائب السابق مصطفى الجندى مؤسس تحالف "25 - 30"، إن السيسى أدرك تمامًا أن الشعب المصرى هو القائد والمعلم، وفهم جيدًا الرسائل التى أرسلها له التاريخ بأنه لا يوجد شخص أكبر من مصر، وأن العدالة الاجتماعية مهمة جدًا، مضيفًا أنه لم تكن من قبيل الصدفة أن يشبه الشعب المصرى السيسى بعبدالناصر.

وطالب الجندى الشعب المصرى أن يشارك بأمواله ومجهوده فى مشروع تنمية قناة السويس، وأضاف قائلا: "قناة السويس" target="_blank">مشروع قناة السويس يختلف تمامًا عن مشروع توشكى، وهو مشروع استراتيجى، ومشروع يمثل مصر، ولا يهم مصر فقط ولكن يهم العالم كله".

مجدى شرابية، الأمين العام لحزب التجمع، يرى أن مشروع تنمية قناة السويس من أفضل المشاريع القومية التى سترفع مصر اقتصاديًا فى المرحلة الحالية.

وتابع شرابية قائلا: "يجب أن ندعم ذلك المشروع، لأن هذه النوعية من المشروعات لم تكن موجودة منذ عهد الرئيس عبدالناصر، وهي توفر فرص عمل للشباب، واستثمار جيد للأموال المصرية، كما ستزيد من اتصال مصر بالعالم".

أشادت د.كريمة الحفناوى، عضو الأمانة العامة للجمعية الوطنية للتغيير، بقناة السويس" target="_blank">مشروع قناة السويس الذى يعكف الرئيس السيسى على تنفيذه، مؤكدة أنه يختلف تمامًا عن المشروع الذى أعلنه الرئيس المعزول محمد مرسي.

وأوضحت أن مشروع السيسى يراعى الأمن القومى المصرى بإشراف الجيش لأنه سيقام فى منطقة حدودية، أما مشروع مرسى كان يهدف لإقامة دولة داخل الدولة، بواسطة أهله وعشيرته، دون النظر للأمن المصري.

ووصفت الحفناوي، المشروع بأنه وطنى ، لأنه سيعتمد على المصريين بجهودهم وأموالهم، وسيكون من أعظم المشاريع الاقتصادية مثلما حدث من قبل فى عهد الرئيس الراحل جمال عبدالناصر، مشيرة أن ذلك المشروع سيوفر فرص عمل للشباب المصري، وسيزيد من الدخل القومى المصري.

وقال محمد أبو حامد، رئيس حزب حياة المصريين إن خطاب الرئيس السيسى اليوم يحمل رسائل واضحة نحو تحقيق التنمية، وتناول الوضع الراهن بشفافية حقيقية، مضيفاً أنه لابد من أن نكون على قلب رجل واحد فى مواجهة المخاطر الحالية، مطالبًا الشعب االمصرى أن يساهم فى تقديم المساعدات والمعونات لمواجهة التحديات.

وأضاف أبو حامد أن مشروع المحور الثانى لقناة السويس لن يتم إنجازه من خلال صندوق تحيا مصر فقط، ولكن لابد من وجود مساهمات من أفراد الشعب المتقاعسين عن تلبية نداء الوطن، فصندوق تحيا مصر له أغراض أخرى يسعى لإنجازها.

من جانبه، أكد الناشط السياسى عمرو على، القيادى بحركة 6 ابريل، أن مشرع تنمية قناة السويس ليس بالجديد، والسيسى لم يضيف شيئا عن المشروع الذى طرحته من قبل حكومة هشام قنديل فى ظل حكم الرئيس المعزول محمد مرسي.

وندد بفكرة أن الاقتصاد المصرى سيقوم بتبرعات صندوق تحيا مصر قائلا: "الصندوق ده عمره ما يقدر يوقف اقتصاد مصر على رجلها، ويبدو إن الدول الخليجية لم توف بعهدها مع الرئيس، لذلك السيسى يعتمد بشكل كلى على التبرعات الداخلية".

اقرأ أيضا:

السيسي-الجيش-هو-المسئول-عن-مشروع-القناة">فيديوالسيسي-الجيش-هو-المسئول-عن-مشروع-القناة">.. السيسي-الجيش-هو-المسئول-عن-مشروع-القناة">السيسي: السيسي-الجيش-هو-المسئول-عن-مشروع-القناة">الجيش هو المسئول عن مشروع القناة

استعدادات أمنية لبدء مشروع محور قناة السويس فى موجز الأخبار

السيسي-سهم-بـ10-جنهيات-لكل-شاب-بقناة-السويس">السيسي: السيسي-سهم-بـ10-جنهيات-لكل-شاب-بقناة-السويس">السهم بـالسيسي-سهم-بـ10-جنهيات-لكل-شاب-بقناة-السويس">10 السيسي-سهم-بـ10-جنهيات-لكل-شاب-بقناة-السويس">جنيهات لكل شاب بقناة السويس

السيسي-تمويل-قناة-السويس-الجديدة-يقتصر-على-المصريين">السيسي: السيسي-تمويل-قناة-السويس-الجديدة-يقتصر-على-المصريين">تمويل قناة السويس الجديدة يقتصر على المصريين


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان