رئيس التحرير: عادل صبري 10:06 صباحاً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

البناء والتنمية: حكم الدستورية "مسيس ويثير الارتباك"

البناء والتنمية: حكم الدستورية "مسيس ويثير الارتباك"

أحمد بشارة 02 يونيو 2013 17:37

انتقد خالد الشريف المستشار الإعلامي لحزب البناء والتنمية قرار المحكمة الدستورية العليا ببطلان مجلس الشورى، معتبرا أن الحكم يغلب عليه الطابع السياسي أكثر من كونه قانونيا، ويثير الارتباك في المشهد السياسي .

 

قضت المحكمة الدستورية اليوم بعدم دستورية قانون مجلس الشورى وببطلان مادة انتخاب الثلث الفردي من أعضاء مجلس الشوري، لكنها أرجأت سريان الحكم إلى حين انتخاب مجلس نواب جديد.

 

وقال الشريف في بيان صحفي وصلت "مصر العربية" نسخة منه :" الأصل في الأحكام الدستورية أن ترسي الاستقرار والهدوء وتساعد على بناء مؤسسات الدولة واستكمال المسار الديمقراطي ،  لكن أحكام المحكمة الدستورية تسير عكس الاتجاه وتثير كثيراً من اللغط والارتباك" .

 

وتسائل الشريف قائلا :" هل تعترف المحكمة بالدستور الذي حاز أغلبية الشعب في الاستفتاء بنسبة 63% رغم حكمها ببطلان المعايير التي تم على أسسها الجمعية التأسيسية للدستور؟ ، وإذا كانت المحكمة تعترف بالدستور فلماذا حكمت باستمرار مجلس الشورى لحين انتخاب مجلس الشعب , بينما الدستور ينص على استمراره لمدة سنة من تاريخ أول جلسة له؟".

وقضت المحكمة أيضا بعدم دستورية قانون معايير الجمعية التأسيسية للدستور التي وضعت دستور البلاد، وقضت أيضا بعدم دستورية مادة تفويض رئيس الجمهورية بالاعتقال القسري في قانون الطوارئ.

 

ووصف خالد الشريف أحكام المحكمة الدستورية في الفترة الأخيرة بأنها "تجعلنا في حاجة ماسة إلى ضرورة إصدار قانون ينظم عمل المحكمة الدستورية, ويحدد اختصاصاتها حتى لا يجعلها دائمي الصدام مع مؤسسات الدولة ".

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان