رئيس التحرير: عادل صبري 11:07 مساءً | السبت 18 أغسطس 2018 م | 06 ذو الحجة 1439 هـ | الـقـاهـره 37° صافية صافية

العريان: نرفض الانجرار إلى صراع مع إثيوبيا ورب ضارة نافعة

فى مؤتمر صحفى بـ "الشورى "

العريان: نرفض الانجرار إلى صراع مع إثيوبيا ورب ضارة نافعة

"النور": سد النهضة سيحرم مصر من 12 مليار متر مكعب من المياه سنويًا

محمد أبوزيد 02 يونيو 2013 15:17

عصام العريان زعيم الأغلبية بمجلس الشورىتضاربت وجهات النظر بين حزب الحرية والعدالة وحزب النور حول سد النهضة، خلال الاجتماع المشترك للجان الدفاع والأمن والقومى والزراعة والصناعة، والشئون الإفريقية فى مجلس الشوري.

 

وقال الدكتور عصام العريان زعيم الأغلبية بالمجلس، إن مصر لن تسمح بفقدان قطرة واحدة من حصتها من مياه  نهر النيل البالغة 55 مليار متر مكعب سنويًا.


ورأى  العريان أن  بناء إثيوبيا لسد النهضة قد يكون من قبيل "رب ضارة نافعة "، موضحًا أنه ربما يكون هذا السد وتبعاته فرصة لإعادة بناء علاقات جيدة مع أفريقيا ودول حوض النيل.


وأشار إلى تمييز علاقة مصر مع أفريقيا فى عهد عبد الناصر، ثم تضررها فى عهد السادات الذى انتقل إلى الغرب، وعادت إلى الوراء مرة أخرى فى عهد مبارك خصوصًا بعد محاولة اغتياله الفاشلة.


وأكد العريان أن مصر لن تتنازل عن قطرة مياه واحدة من حصيتها وأنها ستعى إلى زيادة تلك الحصة وقال "هناك مشاريع للرى مع السودان وأخرى مع الكونغو".


 وأعلن العريان رفض الدخول أو الانجرار إلى صراع مع إثيوبيا قائلاً "من يريد أن يدخلنا فى صراع مع إثيوبيا فهذا لن يحدث، ولن ندخل فى حرب ليس لنا فيها ناقة ولا جمل.


من جانبه قال الدكتور سعد عمارة، رئيس لجنة الأمن القومي: "إن مصر تتفهم حاجة إثيوبيا إلى توفير طاقة كهربائية من السد"، مشيرًا  إلى عدم صحة ما أثير حول أن السد سيحجز عن دول المصب 74 مليار متر مكعب من المياه سنويًا .


أما حزب النور فقد كانت له وجهة نظر مختلفة وردت على لسان أحمد توفيق طه وكيل لجنة الزراعة، الذى رأى أن السد سيؤدي إلى حرمان مصر من 12 مليار متر مكعب سنويًا ، وأن هذا الأمر قد يؤدي إلى تصحر بعض الأراضى وجفاف أراضٍ أخرى.


وطالب ممثل حزب النور بتحرك جميع الاجهزة بما فيها المخابرات والأمن القومى والرئاسة.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان