رئيس التحرير: عادل صبري 03:57 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

"الوطن": حكم بطلان الشورى يفتح ثغرة للطعن على القوانين الصادرة عنه

"الوطن": حكم بطلان الشورى يفتح ثغرة للطعن على القوانين الصادرة عنه

أماني زكي 02 يونيو 2013 13:03

كامل عبد الجواد عضو الهيئة العليا لحزب الوطنعلّق الدكتور كامل عبد الجواد، عضو الهيئة العليا لحزب الوطن السلفي، على حكم الدستورية والخاص ببطلان قانون انتخابات مجلس الشورى، قائلاً: "إنه يفتح ثغرة مستقبلاً للطعن في القوانين التي تصدر عن مجلس الشورى خصوصًا في الفترة السارية من الآن وحتى حله".

 

وأضاف عبد الجواد فى تدوينه له على الفيس بوك أن الحكم مبنٍ على نفس أسس حل مجلس النواب، حيث تم حل مجلس الشعب بالكامل وليس الفردي فقط كما هو الآن.

 

وأشار عبد الجواد إلى أن حكم المحكمة الدستورية  ببطلان انتخابات ثلث مجلس الشورى وتأجيلها تنفيذ الحكم لحين انعقاد مجلس النواب، راعى عدم ترك البلاد في فراغ تشريعي كما حدث بعد حل مجلس الشعب.

 

وأوضح عبد الجواد أن الحكم مطابق لما ورد  بالدستور الجديد قد فرض بالفعل حل مجلس الشورى في خلال عام من انعقاد مجلس النواب وأنه ذو تأثير معنوي خاص بنزع الشرعية عن الكيانات المنتخبة.

 

وأضاف عبد الجواد "أن  الحكم به شىء غريب وهو أنه بعد 19 سنة من التداول، المحكمة الدستورية تقضي بعدم دستورية مادة تفويض رئيس الجمهورية بالاعتقال القسري في قانون الطوارئ رقم 162 لسنة 1958 الذى أقره الشعب بإراته الحرة".

 

ووصف عبد الجواد الحكم بأنه  ليس حكمًا قضائيًا ولكنه حكمًا سياسيًا، وتساءل إذا كان الشورى غير دستورى فلم تأجيل حله إلى ما بعد مجلس النواب القادم، ثم إذا كانت التأسيسية غير دستورية فكيف يكون الدستور شرعيًا؟".

 

وقال عبد الجواد: إن الحكم  راعى التوازن بين حكمها السابق بحل مجلس الشعب وإعمال مواد الدستور التي أبقت على مجلس الشورى لحين انتخاب مجلس النواب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان