رئيس التحرير: عادل صبري 09:47 مساءً | السبت 21 يوليو 2018 م | 08 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

البرادعي: حكم الدستورية نتيجة متوقعة لـ "البلطجة السياسية"

دعا إلى توافق وطني للخروج من المأزق الراهن

البرادعي: حكم الدستورية نتيجة متوقعة لـ "البلطجة السياسية"

عبد الرحمن المقداد 02 يونيو 2013 12:32

الدكتور محمد البرادعي، رئيس حزب الدستوروصف الدكتور محمد البرادعي، رئيس حزب الدستور، حكم المحكمة الدستورية العليا اليوم القاضي ببطلان مجلس الشورى بأنه نتيجة متوقعة، لما وصفه بـالفهم "المتدني والبلطجة السياسية التي أطاحت بمفهوم الشرعية وسيادة القانون"

 

 وأضاف البرادعي في تغريدة له عبر تويتر اليوم: "يجب أن نبدأ من البداية بتوافق وطني حقيقي لوضع إطار دستوري وقانوني جديد ينقذ البلاد ويحفظ كيان الدولة ويخرجنا من المأزق الذي وضعنا أنفسنا فيه"، معتبرًا أن غياب هذا التوافق أدى الي "ما نحن فيه من إنهيار وتخبط".

 

وقضت المحكمة اليوم بعدم دستورية قانون مجلس الشورى وببطلان مادة انتخاب الثلث الفردي من أعضاء مجلس الشوري، لكنها أرجأت سريان الحكم إلى حين انتخاب مجلس نواب جديد.

 

كما قضت المحكمة بعدم دستورية قانون معايير الجمعية التأسيسية للدستور التي وضعت دستور البلاد، وقضت أيضًا بعدم دستورية مادة تفويض رئيس الجمهورية بالاعتقال القسري في قانون الطوارئ.

 

وقالت المحكمة -وهي أعلى محكمة مصرية- إن القانون الذي أجريت على أساسه انتخابات مجلس الشورى، الذي يتولى سلطة التشريع بصفة مؤقتة، غير دستوري وهو ما ينطبق أيضًا على القانون الذي أختير على أساسه أعضاء الجمعية التأسيسية للدستور التي صاغت دستور البلاد.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان