رئيس التحرير: عادل صبري 05:56 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

"دعم الشرعية" يعتذر عن عدم حضور اجتماع "نافعة"

دعم الشرعية يعتذر عن عدم حضور اجتماع نافعة

الحياة السياسية

مجدي سالم نائب رئيس الحزب الإسلامي والقيادي البارز بالتحالف

"دعم الشرعية" يعتذر عن عدم حضور اجتماع "نافعة"

طه العيسوي 03 أغسطس 2014 08:31

علمت "مصر العربية" من مصادر مطلعة بالتحالف الوطني لدعم الشرعية، أن معظم مكونات التحالف قررت الاعتذار رسميًا عن عدم حضور جلسة الحوار الخاصة بمبادرة "الحوار الوطني" التي طرحها الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية، من أجل محاولة إنهاء الأزمة السياسية المتأزمة.

وأشارت المصادر إلى أن جماعة الإخوان المسلمين، والجماعة الإسلامية، والحزب الإسلامي، والجبهة السلفية، والأصالة، والإصلاح قرروا بالفعل مقاطعة تلك الجلسات، بينما لم يحسم حزبا "الوسط" والوطن" موقفهم حتى الآن وسط توقعات بحضور ممثلين عنهما لجلسة الحوار.

من جهته، قال مجدي سالم، نائب رئيس الحزب الإسلامي والقيادي البارز بالتحالف: "نعتذر عن عدم الحضور لعدم توافر الظروف المناسبة لإجراء مثل هذا الحوار في ظل الأجواء الإرهابية التي تعيشها مؤسسات النظام القائم، خاصة في ظل القصف المستمر الذي طال معارضي السلطة، بحيث يخشي أن يكون هذا الحوار في حقيقته منتدى لأنصار خارطة الطريق ومؤيدي النظام".

وأضاف – في تصريح خاص لـ"مصر العربية"- :"نؤكد في ذات الوقت أننا كنا ومازلنا نؤمن أن الخلاف السياسي يجب أن يحل بأدوات السياسة، والتي بالتأكيد ليس من بينها التدخل العسكري والمذابح والتعذيب والاغتصاب في السجون والقتل خارج القانون وحملات التضليل الدعائية وكلها جرائم ارتكبتها السلطات الحالية بمباركة بعض الأطراف الداعمة لهذ الحوار والتي عليها إن أرادت أن تكون جزءا من الحل أن تغسل يديها ولسانها من تلك الجرائم". بحسب قوله.

وأشار "سالم" إلى أن دفاع الدكتور حسن نافعة وتبريره لتصريحات الرئيس عبد الفتاح السيسي التي وصفها بالغبية بخصوص ليبيا أسقطت ما تبقى من قناع الوطنية والمصداقية التي يحاول أن يتقنع بها منذ 3 يوليو. على حد قوله.

بدوره، قال مصطفى البدري، القيادي بالجبهة السلفية والتحالف: إن "هذا النظام القائم جاء عن طريق إراقة الدماء واعتقال الشرفاء وزاد الطين بلة باعتدائه على أعراض النساء، وهدفه اﻷول هو تدمير معنى الإرادة الشعبية التي كانت أعظم مكتسبات ثورة يناير، وبالتالي فليس هناك سبيل للتصالح معه إلا بمحاسبة كل رموزه وقادته، بل وأفراده على ما ارتكبوه من جرائم في حق الشعب". حسب قوله.

وتابع :"أي حوار مع شخصيات لم تتلوث بالاعتداء على دماء وأعراض المصريين (بالقول أو بالفعل) فنحن نرحب به وندعمه شريطة أن يكون هادفا لتحقيق مطالب الثورة، علما بأن بعض الشخصيات الداعية لهذا الحوار ليست محايدة حتى نقبل دعوتها لحوار يزعمون أنه وطني".

وذكر أن بعض الشخصيات الداعية لهذا الحوار دعت اﻷحزاب الإسلامية له، رغم أنهم صرحوا مرارا وتكرارا بعدائهم لها ومطالبتهم بحلها، مستطردًا :"ونحن بالطبع لا نثق فيهم ولا في دعوتهم المشبوهة التي تهدف لإبعاد كل ما هو إسلامي عن الساحة السياسية، وظني أنهم يتحركون الآن من أجل تهدئة الحراك المنتظر خلال ذكرى مجزرة الفضّ التي ارتكبها النظام".

وقال: "أحسب أن هؤلاء استشعروا قرب سقوط نظامهم، لذلك يحاولون تجميل صورته والبحث عن مخرج آمن لقادته من خلال هذه الدعوات الملوثة بالدماء".

وطالب"البدري"  – في تصريح خاص لـ"مصر العربية"- بإعلاء قيمة الإرادة الشعبية، بحيث لا يتم حل أي مؤسسة منتخبة إلا بالرجوع إلى الشعب الذي انتخبها.

واختتم بقوله :"نحن بفضل الله نمد أيدينا لكل القوى الوطنية الشريفة لإجراء حوار وطني حقيقي بعيدًا عن مؤيدي السلطة وداعميها، وبعدما أسفرت تحركاتنا الواسعة للمّ الشمل عن مبادرة بروكسل وعن بيان القاهرة، بإذن الله ستنتج قريبا عملا جيدا يرضى عنه عموم الشعب المصري، وأتوقع أن يحدث ذلك قبل 14 أغسطس القادم".

وكانت لجنة التواصل السياسي الخاصة بمبادرة الحوار الوطني التي طرحها الدكتور حسن نافعة، أستاذ العلوم السياسية، سلمت دعوة رسمية لتحالف دعم الشرعية ومعظم مكوناته لحضور جلسة الحوار التي سيتم عقدها في 9 أغسطس بالمقطم.

اقرأ أيضًا:

البناء والتنمية يقيم استمراره في دعم الشرعية

قيادي بـ "دعم الشرعية": موقفنا من الانتخابات محسوم بالرفض

تحالف الشرعية: مؤتمر "كيري- شكري" جريمة جديدة للنظام

التحالف يطالب بتحقيق مستقل في مذبحة الوادي الجديد

قيادي بالتحالف الوطني: النظام يراعي مصالح إسرائيل

شيحة: النظام يراهن على حماية إسرائيل والقضاء على الربيع العربي

"دعم الشرعية" يدعو لأسبوع "لبيك يا غزة"

الأصالة: السيسي فشل في حماية أمن مصر وعليه الرحيل

قادة بالتحالف: البرلمان المقبل لن يدخله إلا المنتفعون والفاسدون

البناء والتنمية: دولة مبارك عادت.. وهناك حملة إبادة لكل الثوار

تحالف الشرعية يعلن مقاطعة الانتخابات البرلمانية

التحالف يدعو لمواصلة التظاهر في أسبوع العسكر يسحق الفقراء

قادة بالتحالف: متمسكون بالمسار الديمقراطي ونرحب بأية مبادرات

دعم الشرعية: مصر تتهيأ بقوة للعصيان المدني ومعركة المكاتب الخاوية

التحالف: مصر تتهيأ بقوة للعصيان المدني ومعركة المكاتب الخاوية

يسري حماد: أغلبية "الوطن" تتجه لمقاطعة انتخابات النواب

قيادي بالتحالف: اﻹعدامات خطة يائسة لنسف الصحوة الإسلامية

الأصالة معلقًا على رفع الأسعار: الغباء جند من جنود الله

التحالف الوطني: رفع أسعار الوقود عقاب جماعي للشعب

تحالف الشرعية يدعو للغضب يومي السبت والثلاثاء


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان