رئيس التحرير: عادل صبري 05:38 مساءً | الخميس 26 أبريل 2018 م | 10 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

حمزاوي يطالب بتعديل جذري للدستور ويصفه بـ "المشوه"

بعد قرار المحكمة الدستورية ببطلان الشورى

حمزاوي يطالب بتعديل جذري للدستور ويصفه بـ "المشوه"

عبد الرحمن المقداد 02 يونيو 2013 12:18

عمرو حمزاوىاعتبر الدكتور عمرو حمزاوي، رئيس حزب "مصر الحرية"، أن حكم المحكمة الدستورية المتعلق بمجلس الشورى والجمعية التأسيسية للدستور اليوم  يدلل على سلامة موقفه حينما رفض المشاركة بالجمعية، مطالبًا بضرورة التعديل الجذري لما وصفه بـ "دستور مشوه أنتجته تأسيسية باطلة".

 

وأضاف حمزاوي في تغريدة له اليوم الأحد عبر "تويتر": "الحكم دليل إضافي على العبث التشريعي والنزوع الاستبدادي للإخوان المسيطرين على الشورى الباطل ومن ثم ضرورة كف يدهم عن التشريع إلى أن ينتخب (مجلس) النواب".

 

واستطرد قائلاً: "أتفهم سياسيًا ومجتمعيًا وجهة الحكم بعدم دستورية قانون انتخاب الشورى، وإرجاء حله إلى حين انتخاب مجلس النواب منعًا للفراغ التشريعي والمؤسسي"، معتبرًا  أن الحكم يلزم "الشورى الباطل، أخلاقيًا وسياسيًا ومجتمعيًا، بقصر التشريع على القوانين المرتبطة بتنظيم انتخابات مجلس النواب وفقط".

 

وأكد حمزاوي على أن: "مجلس الشورى لن يحق له بعد حكم الدستورية مناقشة قوانين كالسلطة القضائية والجمعيات الأهلية وإقليم قناة السويس والقوانين الاقتصادية والاجتماعية وعليه الابتعاد التام عنها".

 

وقضت المحكمة الدستورية اليوم بعدم دستورية قانون مجلس الشورى وببطلان مادة انتخاب الثلث الفردي من أعضاء المجلس، لكنها أرجأت سريان الحكم إلى حين انتخاب مجلس نواب جديد.

 

كما قضت المحكمة بعدم دستورية قانون معايير الجمعية التأسيسية للدستور التي وضعت دستور البلاد، وقضت أيضًا بعدم دستورية مادة تفويض رئيس الجمهورية بالاعتقال القسري في قانون الطوارئ.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان