رئيس التحرير: عادل صبري 03:07 مساءً | السبت 17 نوفمبر 2018 م | 08 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

مشاورات ماراثونية للأحزاب لتشكيل قوائم موحدة

خلال الأسبوع المقبل..

مشاورات ماراثونية للأحزاب لتشكيل قوائم موحدة

معتز ودنان 29 يوليو 2014 17:56

يشهد الأسبوع المقبل اجتماعات ومشاورات مكثفة بين القوى السياسية والأحزاب في سباقهم لإنهاء ملف التحالفات، واختيار المرشحين استعدادًا لانتخابات مجلس النواب القادم، خصوصًا بعد إعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي أنها سوف تجرى نهاية هذا العام.

 

وأكد عدد من السياسيين أنه خلال هذا الأسبوع تجري مشاورات حول اختيار قوائم موحدة من كل الأحزاب السياسية وتجنب المنافسة بأكثر من قائمة قد تسبب عدم دخول كفاءات كثيرة لمجلس النواب القادم، خصوصًا في ظل إجراء المنافسة بنظام القائمة المطلقة التي تشترط نجاح القائمة كاملة.

 

فمن جانبه قال مصدر بمكتب عمرو موسى إنه من المنتظر أن يشهد الأسبوع المقبل مشاورات بين قيادات تحالف الوفد المصري وتحالف التيار الديمقراطي وحزب المصريين الأحرار وعدد من الشخصيات العامة للاندماج في تحالف انتخابي موحد لمواجهة ما وصفه بتحالف دولة مبارك الممثل في تحالف الحركة الوطنية، وذلك علي مقاعد الفردي.

 

وأكد المصدر في تصريح خاص لـ "مصر العربية" أنَّ هناك اجتماعًا مرتقبًا بين عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين والسيد البدوي، رئيس حزب الوفد، ونجيب ساويرس، مؤسس حزب المصريين الأحرار، وأحمد البرعي، مؤسس الكتلة الوطنية،  وعدد آخر من قيادات التحالفات المشار إليها عقب عيد الأضحي للتناقش حول آليات تشكيل التحالف بناءً على الجهود التي بذلت بين تلك الأحزاب خلال المرحلة السابقة.

 

في حين قال ياقوت السنوسي، الأمين العام لحزب الدستور، إنه من المنتظر أن تنعقد الهيئة العليا للحزب أول الأسبوع المقبل، وذلك في محاولة لإنهاء ملف التحالفات حتي يتفرغ الحزب للداعية الانتخابية، خصوصًا بعد إعلان الرئاسة عن موعد إجرائها.

 

وقال السنوسي لـ "مصر العربية"، "إننا نسعي لإنهاء شكل التحالف الأسبوع المقبل، كي نبدأ بعد ذلك في مرحلة دراسة المرشحين داخل التحالف الذي سنستقر عليه، واختيار القوائم النهائية، ودراسة كيفية التنسيق على مقاعد الفردي، وهي مشاورات تحتاج الكثير من الوقت".

 

في المقابل قال المستشار يحيى قدري، نائب رئيس حزب الحركة الوطنية، إنَّ تحالف الجبهة المصرية سوف ينهي القواعد الحاكمة للائتلاف ومعايير اختيار المرشحين الأسبوع المقبل، على أن تشمل براءة الذمة وعدم التورط في قضايا فساد أو عنف.

 

وذكر قدري أنَّ هناك عددًا هائلاً من المرشحين بالمحافظات جاءت من أحزاب التحالف الثلاثة "الحركة الوطنية – مصر بلدي – الشعب الجمهوري"، وسوف نحسم الاختيار بينهم بناءً على المعايير التي سوف نتفق عليها، مع الشكل النهائي للدوائر داخل كل محافظة والتي من المنتظر أن تتضح ملامحها بعد إصدار قانون تقسيم الدوائر قريبًا.

 

فيما أكد الدكتور صلاح حسب الله، نائب رئيس حزب المؤتمر، أنَّ الحزب سيستكمل نشاطه السياسي عقب انتهاء عيد الفطر، لافتًا إلى أنه سيعقد اجتماعًا مطلع الأسبوع المقبل سيتم خلاله دعوة كل الأطراف السياسية بما فيها تحالف الجبهة المصرية لمحاولة توفيق الأوضاع بشأن التحالفات الانتخابية.

 

وفي الاتجاه ذاته قال خالد هيكل، مدير وحدة الدراسات التشريعية والبرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية والقيادي بتحالف الأمة المصرية، إنَّ عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، سيجتمع بعد أيام عيد الفطر المبارك بكل القوى المدنية لحضور اجتماع موسع، بحثًا عن توحيدهم تحت مظلة قوائم موحدة.

 

وأضاف هيكل في تصريح خاص، لـ "مصر العربية" أن الاجتماع الذى سيعقد بعد العيد سيكون بمثابة المبادرة لتجميع القوى المدنية، موضحًا أنَّ الهدف هو تجنب المنافسة على مقاعد القوائم وأن تكون هناك قائمة وطنية موحدة، خصوصًا في ظل نظام القائمة المطلقة الذي يشترط نجاح القائمة كاملة، وهو ما يعني إمكانية أن يخسر مجلس النواب القادم كفاءات ترشجت في قوائم لم تنجح.

 

وأكد هيكل أن المشاورات حول القائمة الموحدة سوف تشمل أحزاب الوفد والحركة الوطنية ومصر بلدى والمصريين الأحرار، ومعظم القوى والتحالفات التي تم الإعلان عنها خلال الفترة الماضية.

 

اقرأ أيضًا:

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان