رئيس التحرير: عادل صبري 08:48 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

عيد الحركات الثورية.. معتقلون وشال فلسطين وحلاوة للأطفال

عيد الحركات الثورية.. معتقلون وشال فلسطين وحلاوة للأطفال

الحياة السياسية

صورة تعبيرية

عيد الحركات الثورية.. معتقلون وشال فلسطين وحلاوة للأطفال

أحلام حسنين 27 يوليو 2014 16:14

في الوقت الذي يستعد في المصريون للاحتفال بحلول عيد الفطر المبارك، تتأهب بعض القوى والحركات الثورية، لإحياء العيد بطريقتهم الخاصة، فمنهم من يجعل من العيد مناسبة لإظهار تعاطف الشعب مع أهل غزة، ومنهم من يرفع شعار "عيدنا معتقل"، ومنهم من يراقب "شيوخ الفتنة"، ومنهم من يحتفل بالعيد بتوزيع الحلوى على الأطفال.

 

زيزو عبده، عضو حركة شباب 6 إبريل والقيادي بجبهة طريق الثورة، يقول إن الحركة ستنظم فعالية غدًا يرتدون فيها "شال فلسطين"، أثناء تأديتهم لصلاة العيد، بهدف إرسال رسالة للعالم أجمع بأن الشعب المصري متضامن مع غزة ضد الحرب الشرسة التي تشنها قوات الاحتلال الإسرائيلي، منتقدًا رد الفعل الرسمي المصري تجاه قضية فلسطين.

 

وأضاف عبده، أن الحركة ستنظم أيضًا حملات توعية أثناء صلاة العيد، وفي المحافظات سيقوم شباب الحركة بتوزيع الحلوى على الأطفال.

 

وقال محمد كمال، عضو المكتب السياسي والإعلامي بحركة 6 إبريل، إن الحركة دعت كل المصريين لارتداء "كوفية فلسطين"، كإشارة رمزية لتضامن الشعب المصري مع القضية الفلسطينية، وتعبيرًا عن رفضه للعدوان الإسرائيلي.

 

محمد عطية، عضو المكتب السياسي بتكتل القوى الثورية، قال إن التكتل سينظم لجانًا شعبية تنتشر بالساحات المخصصة لصلاة العيد، لمراقبة الخطاب الديني، ورصد الانتهاكات من قبل الشيوخ التي تخلط الدين بالسياسة وتحث على الفتن، مضيفًا أنهم سيقومون بتوزيع ألعاب على الأطفال الأيتام.

 

وعن الفعالية التي تنظمها حركة شباب 6 إبريل برفع "شال فلسطين"، أعلن عطية عدم مشاركته بها، قائلًا: "نحن نطالب برفع الحصار عن غزة، ولكن ده عيد والناس عاوزة تعيد، مش ننكد عليهم".

 

وهناك حركات ثورية تغيب عن مشهد الفعاليات في العيد، وعلى رأسهم حركة 6 إبريل الجبهة الديمقراطية، والتي رفعت على صفحتها بـ فيس بوك شعار "عيدنا معتقل"، ويقول أحمد فهمي، مدير المكتب الإعلامي لحركة 6 إبريل الجبهة الديمقراطية، إن الحركة لم تشارك في أي فعاليات سواء في العيد أو بعده.

 

وتنضم حركة الاشتراكيين الثوريين لقائمة الحركات التي تغيب عن فعاليات العيد، ويقول هشام فؤاد، المتحدث باسم الحركة، إن الحركة لن تشارك في أي فعالية في العيد، ولكنها تدعم ما دعت له حركة شباب 6 إبريل من رفع "شال فلسطين" في صلاة العيد.

 

ولفت المتحدث باسم الاشتراكيين الثوريين، إلى أن الحركة ستنظم عدة مبادرات وفعاليات عقب عيد الفطر، للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين، وتضامنًا مع غزة.

 

أما جماعة الإخوان المسلمين، فدعت أعضاءها ومؤيديها، للتظاهر أول أيام العيد، ضمن فعاليات "عيد الشهيد"، تمهيدًا لإحياء ذكرى مرور عام على فض اعتصامي رابعة العدوية والنهضة.

 

اقرأ أيضًا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان