رئيس التحرير: عادل صبري 06:17 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

السيسي: الانتخابات البرلمانية أواخر العام الجاري

السيسي: الانتخابات البرلمانية أواخر العام الجاري

الحياة السياسية

الرئيس عبدالفتاح السيسى

السيسي: الانتخابات البرلمانية أواخر العام الجاري

متابعات 27 يوليو 2014 13:24

قال الرئيس عبد الفتاح السيسي  إنه يجرى الإستعداد لإجراء الانتخابات البرلمانية، التي تعتبر أخر خطوات خارطة الطريق الانتقالية، قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف السيسي، خلال استقباله وزير الخارجية والتعاون الإسباني مانويل جارسيا مارجايو في القاهرة اليوم، أن "الاستعدادات الجارية لإنجاز آخر خطوات خريطة المستقبل (خارطة الطريق) المتمثلة في الانتخابات البرلمانية قبل نهاية العام الجاري؛ استكمالا لبناء كافة مؤسسات الدولة الديمقراطية".

وخارطة الطريق أعلنها  الرئيس السابق عدلي منصور في يوليو من العام الماضي بعد عزل الرئيس الأسبق محمد مرسي وتتضمن الاستفتاء على تعديل الدستور، والانتخابات الرئاسية والانتخابات البرلمانية (ينتظر إجراؤها في وقت لاحق من العام الجاري لم يتم تحديده بعد).


وقال إيهاب بدوي المتحدث باسم الرئاسة في تصريحات للصحفيين عقب اللقاء إن "الوزير الإسباني استهل اللقاء بالتأكيد على أن مصر تعد نقطة التوازن في المنطقة، ومن ثم فإن تحقيق أمنها واستقرارها سينعكس إيجابيا على كافة دول المنطقة، وسيساهم إسهاماً مباشرا في تحقيق استقرارها".

 

وبحسب المتحدث، فإن الوزير الإسباني قال إن بلاده "تدرك أنه لا يمكن أن تزدهر الحريات في أي مجتمع دون تحقيق الأمن أولا"، مشيرا إلى أن إدراك إسبانيا لحقيقة أن عدم استقرار الأوضاع في ليبيا له تداعياته السلبية على حدود مصر الغربية.
وعلى صعيد تطورات الأوضاع في قطاع غزة، استعرض السيسي الجهود والاتصالات المصرية المبذولة لتهدئة الأوضاع، قبل الاجتياح البري الإسرائيلي لغزة، ملقيا الضوء على عناصر المبادرة المصرية، بحسب بدوي.

وقال المتحدث إن الرئيس "أعرب عن تطلعه لمساندة إسبانيا لجهود التهدئة بين الجانبين، بما يمهد لإقرار هدنة دائمة لحقن دماء أبناء الشعب الفلسطيني، وبما يقلص من الانعكاسات السلبية على إمكانية استئناف مفاوضات السلام بين الجانبين في المستقبل".

وأشار إلى أن الوزير الإسباني أكد دعم بلاده لإقرار التهدئة بين الجانبين بما يضمن عدم تكرار التصعيد، معرباً عن تأييدها لإقامة دولة فلسطينية في أقرب فرصة ممكنة.

ويعيش قِطاع غزة منذ 7 يوليو الجاري، تحت وطأة القصف الإسرائيلي (براً وجواً وبحراً)، وتسببت فى استشهاد 1060 فلسطينياً وإصابة ما يزيد عن 6 آلاف آخرين.

وأبدى السيسي تطلعه لاستمرار موقف اسبانيا المتفهم للتطورات في مصر، ودعم مدريد لجهود مصر لإقامة نظام سياسي ديمقراطي، ولمكافحة الإرهاب، لاسيما في ضوء الخبرات الإسبانية السابقة في التعاطي مع ملف مكافحة الإرهاب، فضلا عن تعافيها الاقتصادي ونجاحها في التعاطي مع التداعيات السلبية للأزمة المالية العالمية، اخذا في الاعتبار أن قطاعي الصناعة والسياحة الإسبانيين قد لعبا دورا محوريا في هذا التعافي الاقتصادي.

وحذر الوزير الإسباني من خطورة انتشار الإرهاب، ولاسيما في القارة الافريقية، منوها إلى ضرورة تعزيز التعاون مع مصر، ســواء على الصعيد الثنائي أو في إطار سياسة الجوار الجنوبي للاتحاد الأوروبي، وكذا عبْر الاتحاد من أجل المتوسط.

اقرأ أيضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان