رئيس التحرير: عادل صبري 09:39 صباحاً | الجمعة 16 نوفمبر 2018 م | 07 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

عسكريون: التوقيت السياسى غير ملائم للتصويت

عسكريون: التوقيت السياسى غير ملائم للتصويت

حسام حمدي 30 مايو 2013 11:21

عسكريون: التوقيت السياسى غير ملائم للتصويتأكد العميد صفوت الزيات الخبير الأمنى والإستراتيجى، أن التصويت فى الإنتخابات هو حق مكفول لجميع المواطنين بمن فيهم أفراد الجيش والشرطة وذلك فى أى دولة ديموقراطية، إلا أن ملاحظة المحكمة الدستورية العليا والتى تسمح للعسكريين وأفراد الشركة بالمشاركة فى التصويت فى الإنتخابات جاءت فى غير توقيتها المناسب.

 

حيث أكد أن المجتمع المصرى غير قادر على إستيعاب هذا الأمر فى تلك المرحلة التى نمر بها، وهو ما يمثل خطورة على الأمن القومى <<على حد تعبيره>> بإعتبار أن الجيش جهة سيادية، بالإضافة إلى أن مؤسسة الجيش لا تحتمل فكرة الإختلافات السياسية .

 

وأشار الزيات إلى أن قبول المجتمع لتلك الديموقراطية لن يتحقق قبل عامين أو أكثر، مشيراً إلى أن المحكمة الدستورية فى ملاحظتها لم تراعى الموائمة السياسية.

 

وقال اللواء حسن الوشاحى الخبير الأمنى، أن سماح بعض الدول مثل الولايات المتحدة الأمريكية لمؤسساتها العسكرية والشرطية للتصويت فى الإنتخابات يرجع إلى ثقافة هذه الدول التى تتقبل مثل هذا الأمر، إلا أن هناك إختلافاً بين تلك الدول وبين مصر والدول المحيطة بها.

 

وأضاف الوشاحى: "إذا إفترضنا أن الجيش والشرطة يشتركان معاُ فى تنظيم الإنتخابات فإن مشاركتهم بالتصويت فيها ستكون فاشلة تماماُ، حيث أن كل منهم سيكون منحازاً لمرشح معين، مما قد يؤدى إلى دخولهم فى صراعات تصل لحد إستخدام السلاح" وتسائل: "ما الذى يضمن ألا تقوم قيادات الشرطة والجيش بتوجيه الجنود إلى القيام بتصويت جماعى لصالح مرشح معين؟".

 

وإستنكر الوشاحى ملاحظة المحكمة الدستورية العليا قائلاً إن هذه الملاحظة هدفها "زرع فتنة" - بحسب تعبيره -  داخل المجتمع المصرى، مثل الفتن التى زرعتها المحكمة من قبل، مؤكداً أن بهذه الملاحظة فإن القضاء المصرى لا يرد الخير لمصر، وتابع قائلاً أن حل المحكمة الدستورية العليا سيكون أفضل لمصر، لأن بداخلها محموعات مسيسة يتقاضون أجوراً خيالية على خلاف باقى موظفى الدولة، بالإضافى أن أغلبهم بلغم سناً كبيرة وأصبحوا لا يقرأون كلمة فى القانون بدليل الأحكام التى يقومون بإصدارها.   

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان