رئيس التحرير: عادل صبري 01:33 صباحاً | الجمعة 20 أبريل 2018 م | 04 شعبان 1439 هـ | الـقـاهـره 37° غائم جزئياً غائم جزئياً

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يقر حق التصويت للجميع

الإعلان العالمي لحقوق الإنسان يقر حق التصويت للجميع

30 مايو 2013 11:13

منح العسكريين حق التصويت في الانتخابات يتلاقى مع المواثيق الدولية سواء "الإعلان العالمي لحقوق الإنسان " الذي يقر في مادة رقم ٢١ أن : " لكل فرد الحق في الاشتراك في إدارة الشؤون العامة لبلاده إما مباشرة وإما بواسطة ممثلين يختارون اختياراً حراً. ، لكل شخص نفس الحق الذي لغيره في تقلد الوظائف العامة في البلاد. 

 

إن إرادة الشعب هي مصدر سلطة الحكومة، ويعبر عن هذه الإرادة بانتخابات نزيهة دورية تجري على أساس الاقتراع السري وعلى قدم المساواة بين الجميع أو حسب أي إجراء مماثل يضمن حرية التصويت." أو العهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية".

 

وفي هذا الإتجاه يقول الدكتور أيمن أبو العلا أن الدول الديمقراطية تعطى ضباط الجيش والشرطة حق التصويت فى الانتخابات موجها سؤالا للدكتور عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة هل نسيت أن هناك من أطباء من الضباط انتخبوك فى النقابة.

 

وأضاف أبو العلا فى تصريحات صحفية أن أمريكا أرسلت طائرات خاصة للجان الضباط أثناء الحرب العالمية الثانية فيما أرسل بريطانيا لضباطها لجان خاصة أثناء الحرب على أفغانستان،لأن هذه الدول تحمى الديمقراطية.

 

وأشار أبو العلا الى أن أول من يعانى من الدستور المصرى وأول من يحاول القفز عليه هم جماعة الإخوان المسلمين بالرغم من أنهم من وضعوه فالدستور المصرى يكفل الحق لأى مواطن فى الادلاء بصوته خلال العملية الانتخابية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان