رئيس التحرير: عادل صبري 11:55 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

غدًا ..حسم مصير تحالف عمرو موسى

غدًا ..حسم مصير تحالف عمرو موسى

الحياة السياسية

غدا يوم الحسم في تحالف عمرو موسي

قيادات حزبية:

غدًا ..حسم مصير تحالف عمرو موسى

معتز ودنان 19 يوليو 2014 19:48

أكد عدد من الشخصيات الحزبية أن تحالف الأمة المصرية الذي يقوده عمرو موسي رئيس لجنة الخمسين على موعد مع يوم الحسم غدا الأحد، وتحديد مستقبل التحالف سواء بالاستمرار أو بالتراجع عن جولة جديدة بحثًا عن توافق أمام صناديق الاقتراع في انتخابات مجلس النواب.

وقالوا غدًا سوف يتم حسم الموقف من الشق الإداري لوثيقة التحالف وتحديد ملامح شروط اختيار المرشحين، والتي سوف تكون نقطة فاصلة لموقف العديد من الأحزاب من الاستمرار في التحالف، فبينما هناك العديد من الأحزاب والشخصيات العامة التي تنتظر نتيجة هذا التحالف لتحديد موقفها من المشاركة به من عدمه.

وأصبح عمرو موسى أمام نقطة جوهرية في مستقبله السياسي، بعد أن اتجه إلى محاولة تشكيل تحالفه الخاص بالانتخابات مع أحزاب تحالف الوفد المصري بعد فشله في تشكيل تحالف مع أحزاب الجنرالات وعدم التوافق مع قيادات حزب الحركة الوطنية الذي يتزعمه الفريق أحمد شفيق، وجبهة مصر بلدي المحسوبة علي مراد موافي رئيس المخابرات السابق واللواء أحمد جمال الدين وزير الداخلية السابق.

موسى يطرح فكرة الشخصيات العامة

مصدر مقرب من عمرو موسى وزير خارجية  مبارك، قال إن موسي يسعى لإقناع ممثلي الأحزاب على الموافقة باختيار مرشحي القوائم من الشخصيات العامة، خصوصا أن معظم تلك المقاعد تم تخصيصها إلى كوتة خاصة ببعض الفئات.

وأكد المصدر في تصريح خاص لـ"مصر العربية"، أنه في حالة التوافق على هذا الأمر فسوف يحسم بشكل كبير مرشحي القوائم في ظل اتجاه الاعتماد علي بعض المؤسسات في اختيارهم وفقا للشروط التي سوف يتم اعتمادها من التحالف، وعلى سبيل المثال تقوم الكنيسة باختيار مرشحي كوتة الأقباط في الدوائر الأربعة المخصصة للقوائم، أو ترشيح عدد كافٍ يسمح للتحالف في الاختيار من بينهم.

وذكر أن من أهم البنود التي تم إرسالها للأحزاب فيما يخص وثيقة التحالف والجزء المتعلق بشروط اختيار مرشحي التحالف هو الإيمان بثورتي 25 يناير و30 يونيو، وعدم الانتماء للإسلام السياسي، وألا يكون المرشح ممن له شبهة فساد سابقة، وأن يكون للمرشح شعبية كبيرة في دائرته، وألا يكون منتميا للإسلام السياسي وجماعة الإخوان المسلمين.

الدستور يحسم أمره باجتماع صباحي

وعن موقف حزب الدستور من اجتماع الغد قال الدكتور حسام عبدالغفار عضو الهيئة العليا لحزب الدستور: إن الحزب سوف يعقد اجتماعا صباح الغد لحسم موقفه من تحالف الأمة المصرية الذي يقوده عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين ويشارك فيه عدد من أحزاب التيار المدني ومنها حزب الوفد والإصلاح والتنمية وحزب مصر الديمقراطي.

وأكد عبد الغفار لمصر العربية، أن الحزب يريد أن يكون لديه موقف حاسم قبل المشاركة في اجتماع تحالف الأمة بمكتب عمرو موسى غدا، خصوصا أن النقاش سوف يكون حول سؤال واحد وهام "هل نوافق على التوسع في تحالف التيار الديمقراطي الذي نشارك فيه ونتعاون مع تحالف الأمة؟".

وقال عضو الهيئة العليا للدستور: إن الحزب هو أحد المؤسسين لتحالف التيار الديمقراطي، ولا مجال للحديث عن ترك هذا التحالف والدخول في تحالف آخر، ولكن حتى تتضح الأمور للرأي العام نحن نتشاور حول توسيع هذا التحالف الذي يضم الموافقة من عدمه في التوسع.

وفيما يخص موقفه من شروط الترشح أكد أن تلك الشروط المطروحة عامة وغير كافية لحسم أمور اختيار المرشحين في حالة الاستمرار بالتحالف، ويجب أن يتكون هناك آلية تحسم الخلاف في تلك النقطة الهامة والجوهرية في أي تحالف انتخابي.

التحالف على القوائم هدف أحزاب الوفد المصري

بينما قال خالد هيكل مدير وحدة الدراسات التشريعية والبرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية العضو بالتحالف: إن أحزاب تحالف الوفد المصري حدد هدفها بدقة وفقا للظروف السياسية وطبيعة الانتخابات وفقا للنظام الانتخابي بقانون مجلس النواب.

وأكد أن التحالف علي القوائم هو جوهر ما تسعي أحزاب التحالف لتحقيقه داخل تحالف الأمة المصرية، خصوصا أن القوائم سوف يتم حسمها بنظام القائمة المطلقة التي لن تسمح إلا بنجاح القائمة موحدة.

وذكر أن الجزء التنظيمي الذي تم تم توزيعه علي الأحزاب من وثيقة التحالف من المنتظر أن يتم حسمه غدا، وهو ما يجعل هذا الاجتماع يوم الحسم في ظل أن تلك أن هذا الجزء بجانب تحديد معايير اختيار المرشحين علي القوائم، فإنه سوف ينظم تشكيل الأمانات المختلفة داخل التحالف سواء أمانة الإعلام أو الأمانة المالية، أو الأمانة العامة التي سوف تشكل في الغالب من رؤساء الأحزاب.

أحزاب على قوائم الترقب

وفيما يشير الكثيرون من المحللين السياسيين أن هناك العديد من الأحزاب التي تتبع نظرية الانتظار والترقب لحين أن تتضح شكل التحالفات المختلفة، قال الدكتور شهاب وجيه، المتحدث الرسمي باسم حزب المصرين الأحرار، إن الحزب انتهي بنسبة كبيرة من اختيار مرشحيه في انتخابات مجلس النواب القادم، أن القرار الرسمي للحزب حتي الآن هو خوض الانتخابات منفردين سواء علي القوائم أو المقاعد الفردية، وإذا ما جد جديد فسوف نعلن عنه في حينه.

وأكد شهاب في تصريح خاص، أن لن يحضر اجتماع الغد، ولكن هذا لا يمنع أن يكون هناك مقابلات تشاورية تتم من الحين والآخر مع الأحزاب لتباحث الوضع الراهن الداخلي، ورغبة تلك الأحزاب في شرح أخر تطورات تحالفاتها لإثناء المصريين الأحرار عن قراره ودعوته للمشاركة في تلك التحالفات.

وأضاف المتحدث الرسمي باسم المصريين الأحرار، أن معايير اختيار المرشحين بتحالف الأمة قريبة جدا من معايير اختيار المرشحين، وهذا الأمر قد يسهل فكرة دخول التحالف في حالة تغيير موقف الحزب النهائي قبل اجراء الانتخابات.

اقرأ أيضا:

تحالف-عمرو-موسى">عدم الانتماء للإسلام السياسي.. شرط الترشح لتحالف عمرو موسى

تحالف-الأمة-يحسم-تشكيله-التنظيمي">الأحد.. تحالف الأمة يحسم تشكيله التنظيمي

تحالف-عمرو-موسى">القائمة المطلقة كلمة السر في نجاح تحالف عمرو موسى

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان