رئيس التحرير: عادل صبري 02:19 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

طريق الأحزاب للبرلمان.. وعود براقة والحصيلة انتظار

طريق الأحزاب للبرلمان.. وعود براقة والحصيلة انتظار

الحياة السياسية

مواطن يدلى بصوته _أرشيفية

طريق الأحزاب للبرلمان.. وعود براقة والحصيلة انتظار

عبدالغنى دياب _محمد مدحت_ عبدالعزيز العطار 19 يوليو 2014 16:03

 

الكثير من القوى السياسية تسعى لدخول تحت قبة البرلمان، ومن أجل ذلك بدأت في إطلاق الوعود البراقة للحصول على أصوات الناخبين، منهم من تحدث عن أهداف ثورتي يناير ويونيو، وأخرون تحدثوا عن الجانب الخدمي والتشريعي.


"مصر العربية" سعت لرصد أهم الوعود التي أطلقتها القوى السياسية لجذب الناخبين، وهل سيتم تحقيقها أم ستكون مثل سابقاتها وعود اتلفها الهواء.


في البداية يقول صلاح حسب الله نائب رئيس حزب المؤتمر إن أهم ملفاتهم التي سيعملون عليها ستكون وفق التحالف الانتخابي الذي سيوضع من خلاله برنامج عام للتحالف.

 

وأشار حسب الله في تصريحات خاصة لـ"مصر العربية" أن برنامجهم له ملامح عامة، أهمها أهداف ثورتي 25 يناير و30 يونيو، وتحقيق شعارتها " عيش – حرية – عدالة اجتماعيه".

 

وأضاف حسب الله، سيسعى المؤتمر خلال الفترة القادمة خاصة بعد دخول البرلمان لضمان حقوق العمال كاملة، وحرية الإنسان المصري، ومحاربة الفساد بشتى أنواعه وذلك عن طريق سن القوانين.


ونوه حسب الله إلى أن الحزب لم ينتهِ حتى الآن من حسم موقفه من التحالفات الانتخابية.


لم يختلف الوضع كثيرًا بالنسبة لحزب الوفد، فكما يقول عصام شيحة، القيادي بالحزب فإن أولياتهم قابلة للتغيير والتعديل بحسب التحالف الانتخابي الذى قرر أنه لا غنى عنه.

 

وقال شيحة في تصريح خاص بـ"مصر العربية" أن التحالفات تعني تقديم مجموعة من التنازلات وعدم الإصرار على البرنامج الشخصي وبرنامجهم يشمل ما وقّع عليه الأطراف مسبقا، من تحقيق أهداف ثورتي 25 يناير و30 يونيو.


الصحة والتعليم


ومن ناحية أخرى يرى محمد المهندس القيادي بحزب مصر القوية، أن لديهم عددا من الدراسات والبرامج التي ينتجها المكتب الفني للحزب، من أهمها ملفات لمعالجة الوضع الاقتصادي وأخرى للصحة والتعليم والزراعة، والثروة الحيوانية.


وأشار المهندس إلى أن حزبه لم يحسم موقفه من الدخول في الانتخابات البرلمانية حتى الآن من عدمه، مؤكدًا على تقديم هذه الخدمات للمواطن حتى ولو بمجهودات فردية بعيدًا عن البرلمان بمساعدة بعض منظمات المجتمع المدني.


وفى سياق متصل فضل الدكتور أحمد دراج القيادي بالجمعية الوطنية للتغير عدم تقديم مثل هذه المقترحات غير  تشكيل التحالف الانتخابي، لوضع رؤية إيجابية كاملة للتحالف.


العمال والحريات


أما حزب التحالف الاشتراكي الشعبي فيعتبر أن أهم مسئولياته بعد دخول البرلمان يتمثل في تحويل الدستور إلى قوانين بحيث تكفل القوانين الحريات، العدالة الاجتماعية.


وكما يقول عبدالغفار شكر رئيس الحزب في تصريحات خاصة لمصر العربية" إصلاح نظام التعليم ، وخلق فرص عمل، وإعادة توزيع الدخل القومي على أساس عادل ، وإعادة توزيع الضرائب ستكون ضمن أولوياتنا.


على طريق سابقيه، أكد محمد أبو العلا، القيادي بالحزب الناصري، فقد أكد علي أن البرنامج يتمحور حول شعارات ثورتي 25 يناير و30 يونيو، بالإضافة إلى الإتيان بحقوق العمال كاملة، وحرية الإنسان المصري، ومحاربة الفساد بشتى أنواعه.
وعن آلية تنفيذ برنامج الحزب، فقد أوضح أنه سيتم ذلك عن طريق سن القوانين.


اقرأ أيضًا:

عدم الانتماء للإسلام السياسي.. شرط الترشح لتحالف عمرو موسى

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان