رئيس التحرير: عادل صبري 01:43 مساءً | الجمعة 21 سبتمبر 2018 م | 10 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

خبراء: إيقاف التظاهرات أو عرقلتها وراء تجميد أموال الإخوان

خبراء: إيقاف التظاهرات أو عرقلتها وراء تجميد أموال الإخوان

الحياة السياسية

إغلاق الأمن لمحل استقبال في محي الدين أبو العز

تسعى لتجميد 7 مليارات جنيه..

خبراء: إيقاف التظاهرات أو عرقلتها وراء تجميد أموال الإخوان

محمد المشتاوي 18 يوليو 2014 21:02

كشف الدكتور عادل عامر، مدير مركز المصريين للدراسات السياسية والاقتصادية والقانونية، أن تجميد أموال وممتلكات القياديين الإخوانيين حسن مالك وخيرت الشاطر، جاء بعد أسبوع واحد من صدور تقرير للأمن الوطني، يفيد بأن قيادات الإخوان تمول التظاهرات بشكل مباشر من أجل استمرارها.

 

وأوضح عامر لـ"مصر العربية"، أن قرار الحكومة بتجميد هذه الأموال والممتلكات جاء سريعًا على أمل إيقاف هذه التظاهرات أو عرقلتها على الأقل لفترة، مبينًا أن التمويل يتمثل في تنظيم المظاهرات وطباعة اللافتات وأشياء من هذا القبيل.

 

وبيّن عامر، أنه بالرغم من عدم الإعلان عن حجم الأموال والممتلكات المجمدة للآن بالتحديد، إلا أنه وفقًا لبعض السجلات، فإن الحكومة ستجمد 7 مليارات جنيه من أملاك وأموال قيادات الجماعة.

 

ونوه عامر عن أن الدولة لا تمتلك إلا تجميد هذه الأموال والممتلكات، ولكن لا تستطيع الاستيلاء عليها، مرجحًا ألا يؤثر تجميد الأموال على التظاهرات، لأن العنف لا يولد إلا عنفًا، بحسب قوله.

 

إدارة حتى الأحكام


فيما قال حسين حسن، المقرر القانوني لاتحاد شباب الثورة، إن الحكومة لا تملك التجميد، إلا بصدور حكم قانوني، وهو ما لم يصدر بعد، كما أنها لا يحق لها تأميم الأموال لمعارضته لنص في الدستور، ولكن ما تحاول الحكومة فعله هو تشكيل لجان لإدارة أموال وممتلكات قيادات الإخوان تحسبًا لصدور الأحكام.

 

وأشار حسن إلى أن النظام، يرى أن هناك علاقة وثيقة بين أموال قيادات الإخوان واستمرار التظاهرات على الأرض، لأنه لا يمكن استمرار التظاهرات من غير دعم لوجيستي لطباعة "البنرات"، وتوفير مواصلات لبعض التظاهرات، فيريدون أن يتحفظوا على أموال قيادات الإخوان بشكل مؤقت، لحين إصدار أحكام بخصوص الأموال.

 

وألمح حسين إلى أن تجميد منابع قيادات الإخوان، سيؤثر بالسلب على المظاهرات في الفترة المقبلة.

 

تكلفة بسيطة


من جانبه، قال وحيد فراج منسق عام حركة شباب "18" المناهضة للنظام الحالي، إن تجميد أموال قيادات الإخوان لن تؤثر على استمرار التظاهرات من قريب أو بعيد، وذلك لأن الإخوان لم يعودوا يتحكمون في التظاهرات، ولكن فئات عديدة من الشعب هي من باتت تخرج بالتظاهرات.

 

وأضاف فراج، أن المظاهرات تزداد شيئًا فشيئًا، كلما اكتشف الشعب زيف الوعود التي حصل عليها من السيسي، وكلما ارتفعت الأسعار، فبدأت شرائح جديدة ترفض النظام وتعارضه بالمظاهرات.

 

وألمح فراج، إلى أن المظاهرات لا تكلف الكثير ولا تحتاج إلا تبرعات ذاتية من بعض المشاركين لتنظيم مظاهرة.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان