رئيس التحرير: عادل صبري 04:58 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

القائمة المطلقة كلمة السر في نجاح تحالف عمرو موسى

القائمة المطلقة كلمة السر في نجاح تحالف عمرو موسى

معتز ودنان 17 يوليو 2014 13:10

قال عدد من الخبراء والسياسيين إن عمرو موسى أصبح قريبًا من تكوين تحالف الأمة على مقاعد "القوائم"، خاصة أن معظم تلك المقاعد تم تخصيصها ككوتة لعدد من الفئات، وعلى المدى البعيد يكون التحالف هو بوتقة تجمع مكوناته داخل البرلمان لتشكيل كتلة برلمانية تشكل الحكومة وتوزع رئاسة اللجان داخل البرلمان.

 

الوفد المصري نواة التحالف

تحالف الوفد المصري هو البذرة والنواة الأولى التي ستشكل تحالف الأمة، هذا ما أكده المراقبون السياسيون، وقالوا إن فشل موسى في تكوين تحالف الجنرالات والتناحر على الزعامة أجبره على الرجوع للتشاور مع تحالف الوفد، بعد أن أثبت قوته وتماسكه.

 

يذكر أن تحالف الوفد المصري ضم كلاً من "حزب الوفد، الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي برئاسة الدكتور محمد أبو الغار، حزب الإصلاح والتنمية برئاسة محمد أنور السادات، حزب المحافظين برئاسة المهندس أكمل قرطام، الكتلة الوطنية التي يمثلها الدكتور عمرو الشوبكي والدكتور هاني سري الدين وحزب الوعي برئاسة المهندس محمود طاهر رئيس النادي الأهلي".

 

التحالف في القوائم ضرورة انتخابية

وعن تأثير قانون الانتخابات في تشكيل التحالفات، قال الدكتور محمد أحمد أستاذ القانون الدستوري، إن القانون بشكله الحالي هو القاعدة التي ينطلق منها أي تحالف انتخابي في المرحلة المقبلة، وذلك على شقي القانون سواء الشق الخاص بالقوائم والمخصص له 120 مقعدًا، موزعين على أربع قوائم، والـ420 مقعدًا المخصصة لمقاعد الفردي.

وذكر أستاذ القانون الدستوري لـ "مصر العربية" أنه فيما يخص التنسيق لمقاعد القوائم فهناك حرص شديد من الأحزاب لتكوين قائمة قوية وموحدة فيما بينها، وخاصة أنها قائمة مطلقة، أي يجب أن تنجح كاملة كما هي وفي حالة عدم حصولها على 50% +1 في الجولة الأولي يتم الإعادة بين أعلي قائمتين وتنجح من تحصل على عدد أصوات أعلى.

وتابع: "وفقا لتلك القواعد فإن التحالف في القوائم أصبح ضرورة انتخابية لجميع الأحزاب، وذلك حتى لا يتم الاستنزاف فيما بينها بقوائم مختلفة، خاصة أن معظم تلك المقاعد هي كوتة لفئات بعينها مثل الأقباط والمرأة والمعاقين، ومن السهل التوصل إلى معايير موحدة لتشكيل تلك القوائم".

 

التحالف مع موسى على القوائم

وعن النقاشات داخل التحالف، قال ياقوت السنوسي، الأمين العام لحزب الدستور، إن المشاورات حول انضمام الحزب لتحالف الأمة المصرية، تركز على مقاعد القوائم.

 

وأضاف، لـ "مصر العربية" أن الحزب يدرس وثيقة التحالف بشكل تفصيلي مركزا على البنود المتعلقة بمعايير اختيار المرشحين على القوائم حتى تكوين قرار نهائي يتم عرضه في اجتماع الأحد القادم.

وفي ذات الاتجاه قال ياسر حسان، عضو لجنة الإعلام بتحالف الوفد المصري، إن التصور المطروح أن ينضم التحالف إلى تحالف الأمة الذي يقوده عمرو موسى على مقاعد القائمة.

وأكد حسان، خلال تصريحات صحفية، أن الأحزاب المكونة لتحالف الوفد المصري تميل إلى خوض الانتخابات على المقاعد الفردية على مستوى المحافظات بعيدا عن تحالف "موسى".

وتأكيدا لهذا التصور، قال خالد هيكل مدير وحدة الدراسات التشريعية والبرلمانية لحزب الإصلاح والتنمية، إن أساس تحالف الوفد المصري هي الأحزاب المشكلة للتحالف بدءا من تشكيله منذ شهر تقريبا، ويسعى لتكوين كتلة برلمانية مشتركة وقوية، والتنسيق فيما بينها على جميع المقاعد سواء الفردي أو القائمة، وهناك عدد من المعايير التنظيمية تم وضعها في هذا الشأن.

وذكر في تصريح لـ"مصر العربية" أنه فيما يخص التوسع في الأحزاب والشخصيات المشاركة في التحالف، فهذا في الأغلب سيكون على مقاعد القائمة، وذلك لضمان أن يكون هناك قائمة موحدة تمثل التيار المدني، وتكون نواة لتحالف سياسي أوسع يسهل عملية تشكيل الحكومة فيما بعد، وكذلك توزيع المناصب داخل مجلس النواب.

 

الوفد المصري مستمر على الفردي

وفيما يخص المقاعد الفردية أكد هيكل أن التنسيق على مقاعد الفردي ستكون بين أحزاب تحالف الوفد المصري، وذلك عن طريق إرسال معايير اختيار المرشحين إلى الأمانات العامة بالمحافظات، موضحًا أن تلك الأمانات تنسق فيما بينها على أن يتم الرجوع إلى الإدارة المركزية في الدوائر التي يوجد بها صعوبة في التنسيق.

وفي ذات السياق كشف السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، أن هناك بالفعل تقسيمًا لمقاعد الفردي تم بين أحزاب الوفد المصري، وذلك وفق معايير نتج عنها أن حزب الوفد تم تخصيص 50% من المقاعد للحزب على مستوى الجمهورية.

وأكد البدوي، في تصريحات إعلامية، أن التنسيق داخل تحالف الأمة سوف يكون في المستوى الأول على مقاعد القوائم، وبعد الانتهاء من هذا أولا من الوارد أن يكون هناك مشاورات حول مقاعد الفردي، ولكن لا يوجد ارتباط بين الاثنين، بحسب قوله.

موسى يسير بجناحين

وعن الحسابات السياسية للدبلوماسي المحنك عمرو موسي، قال أحد المقربين إليه إن موسي يعمل بجناحين يسير بهما في اتجاه تكوين تحالف مدني واسع داخل البرلمان، ليكون الظهير السياسي الداعم للرئيس عبد الفتاح السيسي، خصوصا أن البرلمان القادم سيكون له في الإجراءات الإصلاحية التي تحدث عنها السيسي لتحقيق آمال المصريين التي كفلها الدستور المصري.

وذكر المصدر لـ "مصر العربية" أن موسى يسعي لتكوين تحالف مدني واسع يضم معظم الأحزاب التي أيدت 30 يونيو، ودعمت السيسي في الانتخابات الرئاسية، على مقاعد القائمة تحت تحالف الأمة، وفي ذات الاتجاه يسعي للتنسيق على مقاعد الفردي بعيدا عن الأمة بقيادته لشباب تمرد وكتلة التيار المدني، وذلك مع كتل الأحزاب خارج تكتل أحزاب الوفد المصري.

ونجاح موسى في السير في هذين الاتجاهين المتوازيين، يجعل تحالف الأمة بوتقة لتشكيل تحالف عريض داخل البرلمان بعد أن تنتهي المنافسة ويتحدد لكل حزب حجمه الحقيقي وكتلته البرلمانية، ويتحقق ما قاله موسى لعدد من الوفود الدولية إن القوى المدنية المصرية قد أقامت تحالفا عريضا ضم عدداً كبيرًا من الأحزاب والحركات السياسية المدنية، وذلك لتوحيد الاتجاه داخل البرلمان ككتلة مدنية.

 

اقرأ أيضا

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان