رئيس التحرير: عادل صبري 10:00 صباحاً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الكرامة: الأمم المتحدة رفضت محاكمة متظاهري السويس عسكريًا

الكرامة: الأمم المتحدة رفضت محاكمة متظاهري السويس عسكريًا

الحياة السياسية

أحمد مفرح باحث مصر بمؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان بجنيف

الكرامة: الأمم المتحدة رفضت محاكمة متظاهري السويس عسكريًا

طه العيسوي 17 يوليو 2014 10:54

قال أحمد مفرح، باحث مصر بمؤسسة الكرامة لحقوق الإنسان بجنيف، مدير مكتب المؤسسة بمصر، إن الفريق العامل المعني بالاعتقال التعسفي بالأمم المتحدة أصدر قراره فيما يخص قضايا 12 معتقلاً كانت قد قدمتها "الكرامة" في شهر نوفمبر من العام الماضي، والذين تمت محاكمتهم أمام القضاء العسكري في مدينة السويس عقب 3 يوليو 2013.

 

وأوضح، في تصريح صحفي، أن فريق الاعتقال التعسفي بالأمم المتحدة ذكر في قراره الصادر ضد مصر، أن حالات الاعتقال التي تمت للمعتقلين وتقديمهم بعدها إلى المحاكمات العسكرية ليس فقط تعديًا على حقوقهم في حرية الرأي والتعبير والتجمع السلمي، إنما أيضا انتهاكًا لحقهم في المحاكمات العادلة.

 

وذكر مفرح أن اﻷمم المتحدة رأت أن حالات الاعتقال التي أعقبت المظاهرات التي تمت أمام المباني العامة في الأحداث التي شهدتها مدينة السويس عقب 3 يوليو وعقب فض اعتصام رابعة العدوية هي "اعتقال تعسفي”.

 

وأشار إلى أن النظام المصري ملزم بأن يحترم ويطبق المعاهدات والمواثيق الدولية التي وقعت عليها مصر، ومنها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان واللذين يمنعا محاكمة المدنيين إلا أمام قاضيهم الطبيعي، وأن محاكمة المدنيين أمام القضاء العسكري انتهاك صارخ لحقوقهم الأساسية للحق في المحاكمة العادلة، حسب قوله.

 

وتابع: "على الحكومة المصرية أن تعلم بأنها إزاء مواجهة حقيقية مع المجتمع الحقوقي الدولي بعدما لم تعتد تكترث بالانتهاكات التي ترتكبها بحق المواطنين والمعارضين للسلطة، كما أن آليات الأمم المتحدة على مفترق طرق لإلزام النظام العسكري فى مصر بتطبيق قراراته وتوصياته".

 

ونوة مفرح إلى أن "الكرامة" سلمت نسخة من القرار إلى أهالي ومحامي المعتقلين لتقديمها إلى السلطات لتنفيذ هذا القرار، وأنه يجب على السلطات المصرية احترام التزاماتها وتعاهداتها التي وقعت عليها، وأنها مستمرة فى متابعة مدى قيام السلطات المصرية بتنفذ هذا القرار.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان