رئيس التحرير: عادل صبري 05:07 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ردًا على حكم تحرش التحرير.. حقوقيون: المؤبد ﻻ يكفي

ردًا على حكم تحرش التحرير.. حقوقيون: المؤبد ﻻ يكفي

الحياة السياسية

واقعة تحرش-ارشيف

ردًا على حكم تحرش التحرير.. حقوقيون: المؤبد ﻻ يكفي

أمنية عادل 16 يوليو 2014 21:02

أكد نشطاء حقوقيون، أن الحكم الصادر ضد متحرشي التحرير بالمؤبد و20 عامًا، مغلظًا وقاسيًا، لكنه لن يكون رادعًا في حد ذاته، مطالبين الدولة بالتدخل الحاسم.


وقال مايكل رؤوف، محامي ضحايا تحرش التحرير بمركز النديم، والتي صدر فيها حكم بالمؤبد على المتهمين اليوم، إن الحكم يعد أقصى عقوبة من الممكن أن توقع على المتهمين وفقًا للاتهامات الموجهة لهم.

 

وأشار في تصريحات لـ"مصر العربية"، إلى أن الحكم ليس نهائيًا، ومن حق المتهمين إعادة المحاكمة أمام دائرة جنائية أخرى، مؤكدًا أن الضحايا، عبرن له عن رضائهن بالحكم، وأكدن أنه سيردع أي شخص من تكرار مثل هذه الجرائم.

 

ومن جانبها، رأت عايدة الكاشف، المتحدثة باسم مبادرة "شفت تحرش"، أن الحكم ليس كافيًا، مشيرة إلى أنه على الرغم من صدور حكم قضائي مرض، إلا أن الدولة ليس لديها استعداد للقضاء على الظاهرة في ظل الصمت على التحرش والاغتصاب الذي يقع بشكل لافت في المعتقلات، بحسب وصفها.

 

وقال الكاشف لـ"مصر العربية"، إن من أهمية القوانين ردع الجناة، إلا أنه لن يأتي إلا في المرحلة الأخيرة من التعامل مع الظاهرة غير الصحية.

 

وفي السياق ذاته، أكد محمد زارع، رئيس المنظمة العربية للإصلاح الجنائي، أنه برغم قسوة الحكم الصادر بحق المتحرشين، إلا أنه لن يكون رادعًا في حد ذاته.

 

وطالب زارع في تصريحات خاصة، بالعمل على صياغة مشروع قومي يشارك فيه الأزهر والكنيسة، لتكون هناك منظومة اجتماعية متكاملة للتوعية، وللحد من هذه الظاهرة، مشددًا على ضرورة تكاتف كل المؤسسات التربوية.

 

من جانبه، استنكر الناشط الحقوقي، احتلال مصر المرتبة الثانية عالميًا بعد أفغانستان في التحرش، محذرًا من تفاقم الأزمة.

 

وأكد زارع أن الحكم مغلظ، وهو يتناسب مع بشاعة الجريمة التي ارتكبت والتي تعدت حد التحرش لاستخدام الأسلحة البيضاء في التحرش.

 

وكانت محكمة جنايات القاهرة، أصدرت صباح اليوم أحكامًا تتراوح بين السجن 20 عامًا والمؤبد في 4 قضايا والمعروفة إعلاميًا بتحرش التحرير.

 

اقرأ أيضًا:

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان