رئيس التحرير: عادل صبري 05:02 مساءً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

"التيار المصري": انهيار سد النهضة يهدد مصر بموجات "تسونامي"

"التيار المصري": انهيار سد النهضة يهدد مصر بموجات "تسونامي"

عبدالرحمن المقداد 29 مايو 2013 11:24

أعرب حزب التيار المصري قلقه جراء الأنباء الواردة من إثيوبيا حول سد "النهضة" الذي يتم إنشاؤه حاليا على النيل الأزرق، موضحا أن هذا السد "مهدد بالانهيار" الأمر الذي قد يعرض مصر لموجة مد من المياه تشبه "تسونامي".

 

وكانت الحكومة الإثيوبية قد اعلنت مساء الاثنين على نحو مفاجئ أنها ستبدأ العمل صباح الثلاثاء في تحويل مجرى النيل الأزرق (أحد روافد نهر النيل) إيذانا بالبدء الفعلي لعملية بناء سد النهضة.

 

وقال الحزب في بيان له وصلت "مصر العربية" نسخة منه اليوم الأربعاء إن :" المعلومات الموثقة لديه حتى الآن هي أن النيل الأزرق يساهم بحوالي 60% من مياه النيل التي تصل الى مصر من السودان، وإذا اكتمل بناء هذا السد فإنه سيؤدي إلى حرمان مصر من كمية مياه قد تصل إلى 25 مليار متر مكعب من المياه التي تصل إلى أسوان والمقدرة بـ 84 مليار متر مكعب وذلك لمرة واحدة خلال العام الأول من بناء السد"، مرجعا ذلك الى الطبيعة الجغرافية لموقع إقامة السد.

 

وأشار إلى :"أن السد وطبقا للعديد من التقارير العلمية معرض بشدة لخطر الانهيار بتأثير سقوط المياه من ارتفاع يزيد عن 2000 متر إلى مستوى 600 متر بفارق 1400 متر ، وفي حالة حدوث انهيار للسد فإن هذا يهدد بحدوث موجة مد تشبه موجة تسونامي قد تصل مصر في خلال 15 إلى 21 يوم من انهيار السد وهو ما قد يتسبب في غرق مدن كاملة مثل أسوان والخرطوم ، وقد يؤدي أيضا إلى انهيار السد العالي" .

 

وختم قائلا  :"بجانب هذه الأخطار فإن هناك خطرا سياسيا آخر يتمثل في التدخل الإسرائيلي في أثيوبيا والذي يهدد بشكل مباشر الأمن القومي المصري".

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان