رئيس التحرير: عادل صبري 06:17 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مصر تطالب إسرائيل والفصائل بالالتزام بهدنة 2012

مصر تطالب إسرائيل والفصائل بالالتزام بهدنة 2012

الحياة السياسية

وزير الخارجية سامح شكرى

مصر تطالب إسرائيل والفصائل بالالتزام بهدنة 2012

الأناضول 12 يوليو 2014 12:47

قال بدر عبد العاطي، المتحدث باسم الخارجية، إن القاهرة تسعى بالتعاون مع أطراف دولية إلى وضع نهاية للأوضاع المشتعلة بين غزة وإسرائيل، عبر التوصل إلى اتفاق يلزم إسرائيل والفصائل الفلسطينية باحترام اتفاقية الهدنة الموقعة بينهما عام 2012.

وفي تصريحات لوكالة الأناضول، أوضح عبد العاطي أن زيارة توني بلير، مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام بالشرق الأوسط، للقاهرة، اليوم، تأتي في إطار هذا الهدف.

وتأتي زيارة بلير للقاهرة، اليوم، في أعقاب اتصالين أجراهما المسؤول البريطاني بوزير الخارجية سامح شكري، أول أمس الخميس، وتناولا خلاله الوضع المتدهور في الأراضي الفلسطينية، وسبل تحقيق التهدئة بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، حسبما أفاد بيان سابق لوزارة الخارجية المصرية.

 

في السياق ذاته، قال مصدر دبلوماسي، إن توني بلير، مبعوث اللجنة الرباعية لعملية السلام بالشرق الأوسط، التقى، ظهر اليوم السبت، الرئيس عبد الفتاح السيسي، لمناقشة عدد من القضايا الإقليمية وفي مقدمتهما: الأوضاع المشتعلة بين غزة وإسرائيل.

وفي تصريح لوكالة الأناضول، أوضح المصدر، الذي طلب عدم الكشف عن هويته كونه غير مخول بالحديث لوسائل الإعلام، أن "اللقاء تطرق إلى ضرورة تجديد اتفاق التهدئة الذي تم التوصل إليه في 2012، بوساطة مصرية".

ومضى قائلا: "بلير أبلغ السيسي بضرورة تجديد التهدئة بشكل يلزم الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني بتنفيذ اتفاق 2012، والتوصل إلى إقرار وقف إطلاق النار بين الجانبين".

المصدر ذاته أوضح لوكالة الأناضول أن بلير أبلغ السيسي أن "استمرار الوضع على ما هو عليه، يعني الوصول إلى دائرة مفرغة من العنف، ستؤثر سلباً على المنطقة؛ ما سيعود بالضرر على المنطقة بأكملها، والعالم"،وهو ما رد عليه السيسي بأنه "يتفق معه في ضرورة إيقاف التصعيد العسكري".

 

ووقّعت الفصائل الفلسطينية اتفاق تهدئة مع إسرائيل في نوفمبر 2012 بوساطة مصرية، تم بموجبه وقف هجوم إسرائيلي على قطاع غزة استمر لمدة 8 أيام، وأدى لاستشهادنحو 160 فلسطينيا و6 إسرائيليين.

 

وتضمنت بنود الاتفاق: قيام اسرائيل بوقف كل الأعمال العدائيه في قطاع غزه برًا وجوًا، قيام الفصائل الفلسطينيه بوقف كل الاعمال العدائيه من قطاع غزه تجاه اسرائيل بما في ذلك اطلاق الصواريخ والهجمات عبر الحدود، فتح المعابر وتسهيل حركه الاشخاص والبضائع وعدم تقييد حركه السكان، حصول مصر علي ضمانات من كل طرف بالالتزام ببنود الاتفاق.

وفي وقت سابق من اليوم، وصل بلير إلى القاهرة لإجراء محادثات مع عدد من المسؤولين تتناول الأوضاع فى الأراضى (الفلسطينية) المحتلة فى ضوء "العدوان" الاسرائيلى على غزة.

وتشن إسرائيل منذ بدء عمليتها العسكرية ضد غزة، مساء الاثنين الماضي، سلسلة غارات عنيفة ومكثفة على مختلف أنحاء قطاع غزة، تسببت باستشهاد نحو 127 فلسطيني وإصابة أكثر من 940 آخرين حتى الساعة 12:18 تغ اليوم السبت، وفق ما أفاد به للأناضول، أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة الفلسطينية.

فيما ترد فصائل المقاومة الفلسطينية بعشرات الصواريخ التي تستهدف مناطق بوسط وجنوبي إسرائيل ولا تحدث أضرارا كبيرة.

اقرا ايضا 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان